Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أكتشفي أسرار زيت الترمس الصحية والجمالية

يمتاز زيت الترمس باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر والبشرة والجسم بصفة عامة، فهو غني بنسبة مرتفعة من البروتينات والأحماض الأمينية والألياف بالإضافة إلى الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، الزنك، الفوسفور، النحاس، الكالسيوم والفسفور الحديد، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تحارب تأثير الشوارد الحرة.

لذا فإن هذا الزيت يحتاج إلى تسليط الضوء على فوائده الرائعة لحماية جسم الإنسان من مشاكل عدة تواجه صحته وجماله، والجدير بالذكر أنه من الزيوت التي يمكن الحصول عليها بسهولة من محلات مستحضرات العناية الشخصية ومحلات العطارة، كما يمكن تحضيره في المنزل بخطوات معدودة وسهلة.

زيت الترمس المر

يساهم هذا النوع بالتحديد والمستخلص من الترمس المر في تعزيز قوة العظام وتدعيم صحة المفاصل وذلك بفضل احتوائه على الكالسيوم، كما أنه يلعب دورًا هامًا في التخلص من آلام عرق النسا لما به من خصائص مسكنة للأوجاع
فضلا عن أهميته الكبرى فيما يخص صحة الجهاز الهضمي كونه يساهم في تحفيز حركة الأمعاء، مما يعمل على تسهيل الهضم والحد من تعسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

زيت الترمس

هذا الزيت كذلك من الزيوت التي تخلص الجسم من السموم وذلك عن طريق تنشيط عملية الأيض، لذا فهو يستخدم في تخسيس الوزن علاوة على احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في ذلك وأيضا بسبب افتقار مستوى الدهون المتوفرة في ذلك الزيت، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة الفعالة مما يجعله مفيد للقلب ومقاومة الشيخوخة.

زيت الترمس للتخلص من الشعر الزائد

تعتبر مشكلة الشعر الزائد من المشاكل التي تواجه الكثير من النساء، والغالبية العظمى منهن يبحثن عن وسائل للتخفيف من نمو الشعر في الأماكن غير المرغوبة من الجسم كالمناطق الحساسة والذراعين والساقين وأسفل الإبط والوجه، ومن أشهر تلك الوسائل الطبيعية هي الاستعانة بزيت الترمس وهذا بفضل تأثيره المدهش في تبطيء نمو الشعر إلى أن يختفي بشكل تدريجي.

طريقة استخدام زيت الترمس للتخلص من الشعر الزائد

يتم تدليك المنطقة المرغوب في تأخير نمو الشعر بها من خلال هذا الزيت بعد عملية إزالة الشعر بالطرق المعتادة مع تكرار التطبيق بعد إزالة الشعر كل مرة، ومع الوقت سوف تلاحظي أن الشعر يظهر متأخرا حتى يقل وينتهي تمامًا.
يمكنك استخدامه أيضًا من خلال الوصفة الطبيعية فقط قومي بمزج كميات متساوية من هذا الزيت مع الفازلين النقي أو كريم البشرة، ثم ادهني الخليط على المنطقة المراد تأخير نمو الشعر بها يوميًا وعند إزالة الشعر في مرة أخرى ستجدي أن كثافة الشعر بدت أقل من ذي قبل.

زيت الترمس للبشرة

يعمل الاستخدام المنتظم لزيت الترمس على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، والتخلص من البقع الخفيفة الداكنة والتخفيف من أثار التعرض إلى الشمس وحب الشباب والكلف، ولهذا السبب تم إدراجه في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، كما يعمل على الحد من جفاف الجلد خاصة في الأجواء الباردة المقبلة من فصل الشتاء، بالإضافة إلى قدرته على تقشير البشرة وتنقيتها من الشوائب إذا تم استخدامه كمقشر مع السكر أو الشوفان المطحون، ما يمنح البشرة النضارة والإشراق الذي ترغبينه، يستخدم أيضًا في الحد من الأكزيما والطفح الجلدي واحمرار الجلد.

زيت الترمس

طرق استخدام زيت الترمس لتفتيح البشرة

الوصفة الأولى

يمكنك استخدامه من خلال خلطة منزلية لتبييض البشرة، وتتكون من ملعقتين كبيرتين من زيت الترمس مع ملعقتين كبيرتين من زيت الورد اخلطيهما معًا، ثم دلكي المزيج على المنطقة المراد تفتيحها وكرري تطبيق تلك الوصفة يوميًا بصفة منتظمة.

الوصفة الثانية

في حالة عدم توفر تلك الزيوت يمكنك الاستعانة بخلطة بديلة من خلال طحن حبات الترمس، ثم اخلطي ملعقتين صغيرتين مع القليل من ماء الورد حتى تحصلي خليط مندمج ضع المزيج على بشرتك النظيفة لمدة ثلث ساعة حتى يجف تمامًا، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر وكرري ذلك مرة أو مرتين أسبوعيًا، لأن هذه الوصفة من شأنها تقشير البشرة وتصفيتها وتفتيح الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس.

قد يهمك أيضا: تونر ماء الورد صديق البشرة الصدوق تعرفي على طريقة تحضيره في المنزل

الوصفة الثالثة

امزجي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الأصلي مع ملعقة صغيرة من زيت الترمس، ثم ضعي المزيج في عبوة نظيفة ومعقمة ومحكمة الغلق دلكي القليل يوميًا على بشرتك قبل النوم لترطيب الجلد، وتأخير ظهور الشعر الزائد.

قد يهمك أيضا: زيت جوز الهند سر جمال الهنديات تعرفي على استخداماته التجميلية وأسعاره

زيت الترمس للشعر

توجد بعض الدراسات حول فوائد هذا الزيت لشعر الرأس لكنها مازالت في مرحلة البحث حيث يساعد في تقوية جذور الشعر، بالإضافة إلى ترطيب الشعر وتنعيمه بصورة جيدة كما أنه يساهم في الحد من تقصف الشعر والتقليل من تساقط الشعر، كما يساهم في تعزيز نمو الشعر.

زيت الترمس

طريقة استخدام زيت الترمس للشعر

اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من ذلك الزيت مع ملعقتين صغيرتين من زيت الريحان امزجيهما معاً وبإمكانك زيادة المقادير حسب طول شعرك، ثم طبقي المزيج على فروة رأسك مع تغطية الشعر بغطاء الرأس البلاستيكي وتركه لمدة ساعتين بللي شعرك ثم ضعي البلسم لمدة ثلاث دقائق ثم اشطفي شعرك بالشامبو والماء الفاتر، كرري تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

أسعار زيت الترمس

يتواجد هذا النوع من الزيوت في محلات العطارة وكذلك محلات تسوق منتجات البشرة في قسم الزيوت الطبيعية، فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بإعداده وبأسعار في متناول اليد حيث يتوفى بالأسعار التالية:

زيت الترمس

  • يتوفر في جمهورية مصر العربية بسعر 25 جنيه مصري.
  • يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 15 ريال سعودي.
  • يتوفر في الإمارات العربية المتحدة بسعر 10 درهم إماراتي.

كيفية تحضير زيت الترمس منزليًا

بإمكانك صناعة هذا الزيت في المنزل بطريقة بسيطة ومكونات متوفرة إذا لم تتمكني من شراءه عن طريق الخطوات التالية: –

المكونات

  • ملعقة كبيرة من الترمس المر المطحون
  • نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس

خطوات التحضير

  1. صُبي الزيت في قنينة زجاجية داكنة اللون حتى لا يتعرض للضوء من أجل احتفاظ الزيت بخواصه وفوائده.
  2. أضيفي الترمس المطحون إلى الزيت، ثم قومي برج القنينة جيدًا حتى يختلط الزيت بالترمس.
  3. احتفظي القنينة في مكان مظلم لمدة ست أسابيع مع حتمية رجها يوميًا.
  4. بعد انتهاء المدة قومي باستعمال المصفاة أو قطعة نظيفة من الشاش، لتصفية الزيت من بقايا الترمس المطحون.
  5. اسكبي الزيت في قنينة زجاجية معقمة ونظيفة، واستخدميه بعد ذلك عند الحاجة.

أضرار زيت الترمس

ليس له أضرار تذكر إلا إذا تم الإفراط في استخدامه شأنه شأن أي مادة طبيعية، فهو من الزيوت الآمنة التي يمكن استعمالها في أي وقت حتى مع الحمل فكما ذكرنا في السطور السابقة انه يحمل العديد من الفوائد التي تعود على البشرة وعلى الجسم بالكثير من النفع، بالأخص قدرته على الحد من نمو الشعر الزائد في الجسم كما أشارت بعض التجارب.

ملحوظة: يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الترمس أو أي مادة طبيعية.

قد يهمك أيضًا: فوائد الترمس للبشرة وطريقة استخدامه فى تحضير ماسك طبيعي

أو زيت النعناع لكافة الأغراض الصحية والتجميلية: إليكِ طرق استخداماته وأسعاره

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل عن متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)