Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرفي على فوائد واستخدامات زيت التامانو للعناية بجمالك🌺🌺

يعتبر زيت التامانو حتى وقتنا هذا ليس من الزيوت الشهيرة والمعروفة على الرغم من فوائده الكثيرة واستخداماته الجمالية المتعددة، ولأننا نحرص على جلب كل ما هو جديد ومفيد لجمالك سنسلط الضوء على كل ما يجب معرفته عن هذا الزيت وكيفية استخدامه والحصول عليها عبر هذه الأطروحة.

كيفية الحصول على زيت التامانو

يتم استخراج هذا الزيت من شجرة الجوز دائمة الخضرة، وتدعى Calophyllum inophyllum وهو علاج طبيعي لكثير من الأمراض الجلدية، حيث يستخدم على نطاق واسع في بلاد جنوب شرق آسيا وبولينيزيا.

زيت التامانو

فوائد زيت التامانو للبشرة

حتى الآن فإن الدراسات المتعلقة بزيت التامانو تسفر عن احتوائه على مادة الكاليوفيلوليد المعروفة بخصائصها المضادة للالتهاب، بالإضافة إلى الدلتا توكوترينول وهو نوع من أنواع فيتامين E علاوة على مجموعة من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يحمل الكثير من الفوائد للبشرة، وتتلخص فيما يلي: –

ترطيب البشرة الجافة

يمتاز هذا الزيت بقدرته الترطيبية العالية بفضل غناه بالأحماض الدهنية التي تعمل كحاجز على البشرة، ما يساهم في احتفاظ الجلد برطوبته ومرونته، لذا ينصح به لصاحبات البشرة الجافة من خلال تطبيق بعض القطرات بشكل موضعي على البشرة.

مكافحة ظهور علامات التقدم في العمر

يساهم ذلك المكون الطبيعي في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة المبكر، إذ يساهم في تبطيء ظهور الخطوط الرفيعة والدقيقة والسبب يرجع إلى احتوائه على مستوى مرتفع من الدهون الأحادية غير المشبعة المتعددة التي تعتبر مضادات أكسدة، ما يعني دوره في تثبيط نشاط الشوارد الحرة الضارة كونها تعمل على تحور الخلايا السليمة، ما يؤدي إلى تلفها وبالتالي تعرض الجلد إلى الأمراض المزمنة مثل ضعف مرونة الجلد، وتقليل قدرته على التجدد.

الوقاية من أشعة الشمس

أوضحت بعض الدراسات التي أجريت في فرنسا أن زيت التامانو قادر على الوقاية من تلف الحمض النووي الناجم عن التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية والضغط التأكسدي، بفعل فلتر الأشعة فوق البنفسجية البيولوجي الذي يضم الكثير من المنافع المكافحة للتقدم في السن، إلى جانب قدرته على التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، ومن اللافت للانتباه أن تطبيق هذا الزيت على البشرة يساهم في الوقاية من أشعة الشمس.

زيت التامانو

علاج الأمراض الجلدية

هذا الزيت يعتبر واحد من أفضل العلاجات للكثير من مشاكل الجلد حيث يستخدم في الحد من أعراض الطفح الجلدي، الصدفية، حب الشباب، الأكزيما، القروح، الجلد الجاف، القدم الرياضي، الوردية، الالتهابات الجلدية، حروق الشمس والبقع الخفيفة وذلك بفضل قدرته على التغلغل داخل طبقات الجلد الثلاث، ما يسمح لخصائصها المقاومة للبكتيريا ومضادة للالتهابات بالعمل بشكل فعال لحل المشكلة من جذورها.

كما يستخدم في التقليل من حدة الألم عندما يطبق موضعيا على مكان الألم الناتج عن عرق النسا، القوباء المنطقية، قروح البرد إذ يساهم في تحفيز البشرة وتنشيط تدفق الدم بها بالإضافة إلى فاعليته في تعزيز شفاء الجروح، الحروق، الخدوش، البثور وأخيرًا تهدئة لدغات الحشرات.

طريقة استخدام زيت التامانو لعلاج المشاكل الجلدية

امزجي قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع قطرة واحدة من زيت التامانو، ثم ضعي المزيج على كرة قطنية ومرريها على الأماكن المصابة يوميًا قبل الخلود إلى النوم مباشرة مع مراعاة عدم غسل تلك المناطق، بل اتركي الزيوت تخترق جلد على مدار ساعات نومك ثم اشطفي بشرتك في الصباح بالطريقة المعتادة.

التقليل من ظهور الندبات

أثبت الباحثون أن هذا الزيت يعمل على تنشيط تشكيل أنسجة جديدة صحية، وهو ما يجعله علاج مثالي والجدير بالذكر أن في عام 2002 أجرى كل من Lehman وBeausoleil دراسة في المجلة الدولية لعلوم مستحضرات التجميل، حيث شارك الأشخاص المصابين بالندوب المرئية التي كانت موجودة منذ عام واحد على الأقل، وتم استخدام الزيت بشكل يومي لحوالي 37 يومًا وقد لوحظ تحسن كبير في حالة الندوب حيث تقلص حجمها الكلي على مدار هذه المدة.

تخفيف علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد stretch marks من المشاكل الشائعة لدى النساء نتيجة الحمل أو السمنة، وقد يعتقد البعض أنها مشكلة مستحيل التخلص منها لكن زيت التامانو قد يساعدك في ذلك إذا كانت العلامات في بداية ظهورها باللون الأحمر ولم تتحول للأبيض بعد، حيث يعمل على تجديد خلايا الجلد ما يؤدي إلى تلاشي تلك العلامات عبر الاستخدام المنتظم.

فوائد زيت التامانو للشعر

  • يستخدم زيت التامانو في علاج جفاف الشعر والحد من تقصفه.
  • يساهم في منع فقدان الشعر، بالإضافة إلى التخلص من القشرة والحكة الناتجة عن التهابات فروة الرأس.
  • يستخدم في مساج أو تدليك فروة الشعر من أجل تحفيز وصول الدم المُحمل بالعناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر، ما يزيد من قوتها.

طرق استخدام زيت التامانو للشعر

نظرًا لأنه من الزيوت نفاذة الرائحة بالإضافة إلى ثمنه المرتفع ينصح بمزجه مع مجموعة من الزيوت الناقلة مثل زيت الجوحوبا، زيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند مع إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت الباتشولي من إخفاء رائحة الزيت غير المستحبة، ثم ضعي المزيج في زجاجة بخاخ Spray وانثري رذاذ الزيوت على فروة رأسك مع التدليك برفق، حتى تتمكن جذور الشعر من امتصاصه كذلك دلكي الأطراف داومي على ذلك، حتى تلاحظي استعادة قوة وحيوية شعرك.

بإمكانك استخدام الزيت بمفرده أو تخفيفه كما ذكرنا لكِ قبل قليل، ثم انتظري لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي شعرك بالماء والشامبو، كرري تلك الطريقة أسبوعيًا للوقاية من تساقط الشعر وزيادة رطوبته.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت التامانو

بالرغم من انه من الزيوت الآمنة إلى حد كبير عند استعمالها بشكل موضعي، لكنه قد يتسبب في رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص لذا إذا ظهرت بعض الإشارات مثل الحكة والتهيج والاحمرار يجب الامتناع عن استعمال هذا الزيت على الفور.

كما ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية شجرة الجوز الابتعاد عن استخدام زيت التامانو، وذلك لأنه يتم استخراج من شجرة الجوز Calophyllum inophyllum.

زيت التامانو أورا أكاسيا Aura Cacia Organic Tamanu Oil Nourishing

هذا العطر عبارة عن زيت عطري نقي يستخدم في العناية بالبشرة، وهو زيت بذور الكالفيوم العضوي inophyllum أو زيت التامانو.

  • منتج مطابق لمعايير المنتجات العضوية المصرح بها من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.
  • حائز على شهادة (ضمان الجودة العالمية، QAI) كمنتج طبيعي عضوي.
  • منتج نباتي 100% نقي مستخلص من مكسرات شجر التامانو.
  • يمتاز بلونه الأخضر الزمردي، ويحتوي على عدد كبير من اقوى مضادة الأكسدة والأحماض الدهنية التي
  • تعمل على دعم حيوية البشرة.
  • لا يحتوي على مواد حافظة أو عطور أو ألوان اصطناعية.

زيت التامانو

طريقة الاستخدام

بإمكانك مزج قطرة أو قطرتين من هذا الزيت مع أحد الزيوت الأساسية، من أجل تركيب وإنعاش البشرة الجافة أو تدليك فروة الرأس لتعزيز صحة بصيلات الشعر.

تعليمات التخزين ومحاذير الاستعمال

  • زيت التامانو البكر النقي عندما يترك ثابتا أو عند تعرضه لدرجات الحرارة الباردة قد يشكل طبقات، لذا
  • ينصح بوضع زجاجة الزيت المغلقة في ماء دافئ أو في حرارة تصل إلى 115 فهرنهايت، ثم قومي رج الزجاجة جيدًا قبل الاستعمال.
  • ننصحك بعدم تدفئة الزيت في المايكرويف.
  • احتفظي به في مكان بارد وجاف بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • هذا المنتج للاستعمال الخارجي فقط.
  • تجنبي ملامسة العينين.
  • ينبغي التوقف عن استخدامه في حالة تهيج الجلد.
  • يمنع استعماله في حال ما إذا كان لديك حساسية من المكسرات.
  • لا تستخدمه إذا كانت لديكِ حساسية من المكسرات.

سعر زيت التامانو أورا أكاسيا Aura Cacia Organic Tamanu Oil Nourishing

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 43.99 ريال سعودي في زجاجة بحجم 30 مل، ولشراء Aura Cacia Organic Tamanu Oil Nourishing والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: زيت الروزهيب سر جديد من أسرار جمال أشهر نجمات العالم

أو زيت الأرجان السائل الذهبي سرك الجديد للاعتناء بصحة البشرة والشعر إليكِ أفضل منتجاته بالأسعار

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)