Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسرار تجميلية وصحية لا تعرفينها عن زبدة الكاكاو الخام

في الآونة الأخيرة انتشر استخدام زبدة الكاكاو في معظم بلاد العالم، كونها تحمل العديد من الخصائص التي تجعلها مادة أساسية في الكثير من الوصفات الطبيعية والمستحضرات التجميلية للعناية بجمالكِ، خاصًة أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة والشعر من تأثير العوامل الخارجية، لذا سوف أُطلعك في هذه الأطروحة عن فوائد واستخدامات زبدة الكاكاو.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

  • من المحتمل أنك سمعت استخدامات زبدة الكاكاو في الأغراض التجميلية وصناعة الشوكولاتة وبعض الأدوية، حيث إنها نوع من الدهون المستخلصة من مصدر نباتي تحديدًا حبوب الكاكاو، ويعود ذلك إلى قوة نكهتها ورائحتها التي يغلب عليها الكاكاو.
  • زبدة الكاكاو من المواد الصالحة للأكل ولكنها مرتفعة الوحدات الحرارية، وعلى الرغم من ضمها للعديد من الفوائد الصحية إلا أنه تتسبب في زيادة الوزن عند تناول كميات زائدة منها.
  • تساعد في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة والاسترخاء، بالإضافة إلى مساهمتها في علاج الإمساك وبعض الأمراض.

فوائد زبدة الكاكاو التجميلية

كم هائل من النساء يقبلن على استخدام زبدة الكاكاو، للتخلص من بعض مشاكل البشرة والشعر بفضل فعاليتها الفائقة، ومن أهم تلك المشكلات الآتي: –

مكافحة علامات التقدم في العمر

تحتوي زبدة الكاكاو على نسبة مرتفعة من العناصر المضادة للأكسدة بالإضافة إلى حمض البالمتيك والأحماض الدهنية وحمض الأوليك، حيث تساهم تلك الأحماض في مقاومة تأثير وأضرار الجزيئات الحر والحد من تأكسد خلايا البشرة ومن ثم تأخير التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة، كما أوضحت بعض الدراسات كذلك أنها تقي من ظهور الندبات وتعزز صحة البشرة بوجه عام.

علاج مشاكل الشعر

بغض النظر عن رائحة زبدة الكاكاو الجميلة بالنسبة للكثيرات إلا أنها تعمل على ترطيب الشعر بكفاءة، ما يحسن من مظهر الشعر ويعزز من مرونته ويحميه من الجفاف وبالتالي سيقل تكسر الشعر وتقصفه بنسبة كبيرة، كما أن الأحماض الدهنية الموجودة بها تساهم في تغذية خصلات الشعر ما يمنحها اللمعان والنعومة.

زبدة الكاكاو

تعزيز صحة البشرة

زبدة الكاكاو تقدم العناية الكاملة لبشرتك حيث تقوم الجزيئات العضوية المفيدة في الحفاظ على البشرة من العوامل البيئية التي تضر بصحتها، وتتسبب في تهيج نسيجها وإلى الضرر بالجلد فهي اختيار المثالي لمقاومة العديد من المشاكل حيث ثبت تحقيقها لعدد من النتائج الملحوظة في التخفيف من البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في السن، وتوحيد لون البشرة والحد من الندبات.
كما ينصح خبراء العناية بالبشرة بتطبيق زبدة الكاكاو إذا كنتِ من ذوات البشرة الحساسة أو المتهيجة كونها مادة طبيعية خالية من أي مركبات كيميائية ضارة، لذا يمكنك استخدامها كبديل عن كريمات الترطيب.

التخفيف من التهابات الجلد

عند تطبيق كمية كافية من زبدة الكاكاو ستحصلين على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية المقاومة للتأكسد التي تعمل على التخفيف من تهيج الجلد والالتهابات، لذا فهي تساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الصدفية، الطفح الجلدي، والعديد من أنواع التهابات الجلد الأخرى، هذا بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف الألم.

ترطيب الجلد شديد الجفاف

تعتبر إحدى أفضل طرق ترطيب الجلد لأنها مادة دهنية طبيعية تذوب في درجة حرارة الغرفة، وتحتوي على الفيتامينات والمواد المنعمة والمرطبة للجلد وتتغلغل داخل الخلايا وتمنح البشرة ترطيبًا عميقًا، لذا سنقترح عليك الوصفة المنزلية التالية لتنعيم البشرة الجافة.

كريم ترطيب الجلد

المكونات

  • نصف كوب من زبدة الشيا الخام
  • نصف كوب من زبدة الكاكاو الخام
  • نصف كوب من زيت جوز الهند الأصلي
  • نصف كوب من زيت اللوز الحلو
  • عشرين قطرة من أي زيت عطري مثل زيت اللافندر

خطوات التحضير

  1. أضيفي زبدة الشيا وزبدة الكاكاو في وعاء على حمام مائي على نار منخفضة، حتى يذوبان تمامًا.
    ارفعي الوعاء عن الحرارة ودعيه إلى أن يبرد المزيج.
  2. أضيفي الزيوت النباتية واخلطي جيدًا، حتى تتجانس المكونات ثم ضعي المزيج في الثلاجة لمدة ساعة كاملة إلى أن يتماسك إلى حد ما.
  3. قلبي المكونات بالمضرب اليدوي نحو عشر دقائق إلى أن يصبح رقيق القوام، ثم أعديه إلى الثلاجة مرة ثانية لمدة خمسة عشر دقيقة.
  4. الآن أصبح قوام الكريم يشبه قوام الزبدة إلى حد كبير، بإمكانك الاحتفاظ به في الثلاجة أو مكان بارد في وعاء زجاجي محكم الغلق.
  5. الكريم أصبح جاهزًا للاستخدام طبقيه على البشرة لمكافحة الجفاف والحكة وعلاج تشقق القدمين، وخشونة اليدين التي تواجهيها في أجواء الشتاء.

قد يهمك أيضًا: زبدة الشيا حلك السحري لعلاج مشاكل البشرة والشعر فما هي فوائدها وكيفية شرائها

بلسم الشعر

استخدامات زبدة الكاكاو للشعر لا تعد ولا تحصى لذلك يمكنك الاستفادة من فوائدها عن طريق عمل بلسم طبيعي للعناية بشعرك ومنحه رائحة أنيقة، لذا تابعي الوصفة التالية:

المكونات

  • نصف كأس من زبدة الكاكاو
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند أو زيت الأرجان
  • ملعقتين صغيرتين من زيت فيتامين E
  • تسع قطرات من خلاصة الفانيليا أو زيت عطري.

خطوات التحضير

  1. ضعي الزبدة على حمام مائي مع زيت جوز الهند وزيت فيتامين E، حتى تذوب وتتجانس مع الزيوت.
  2. ضعي الخليط في الفريزر لمدة خمس عشر دقيقة، ثم خارجيه ودعيه جانبًا إلى أن تحصلي على مزيج متسق.
  3. أضيفي الزيت العطري إلى الخليط، وامزجي جيدًا حتى تندمج جميع المكونات مع بعضها البعض.
  4. ضعي الخليط في الثلاجة مرة أخرى لمدة عشر دقائق، ثم خارجيه.
  5. الآن بإمكانك استخدام الخليط على خصلات شعرك النظيفة والجافة، لا ينصح بوضعه على فروة الرأس حتى لا يتسبب في ظهور قشرة الرأس.
  6. اتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ، حتى تحصلي على شعر ناعم ورطب وسهل التسريح.

صابون حلاقة

بفضل ملمسها الدهني يتم إدخالها في العديد من منتجات التجميل والعناية سواء للرجال أو النساء لذا إليك الوصفة البسيطة التالية: –

المكونات

  • نصف كوب من زبدة الكاكاو
  • نصف كوب من زيت جوز الهند الطبيعي
  • عسرين قطرة من زيت خشب الصندل.

خطوات التحضير

  • أولا إذابة زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند في وعاء صغير على نار منخفضة.
  • يرفع المزيج عن النار، ثم يضاف الزيت العطري ويترك جانبًا كي يبرد.
  • يخلط بالخفاق اليدوي إلى أن يصبح ذا قوام رقيق وحين الانتهاء يتم حفظه في وعاء زجاجي نظيف ومعقم، ثم يخزن في مكان بارد.
  • يطبق على الوجه أو الساقين أو الذراعين للحصول على المزيد من الترطيب.

ترطيب الشفاه المتشققة

الشفاه إحدى أجزاء الجسم التي لا تقوم بالترطيب الذاتي، وذلك هو العامل الأساسي وراء لعق الشفاه بكثرة أو الاحتياج المستمر إلى استخدام بلسم أو مرطب الشفاه يوميًا، باستطاعتك تفادي ذلك باستخدام زبدة الكاكاو تلك المادة الطبيعية وغير المكلفة فقط قومي بتذويب زبدة الكاكاو، وإضافة أي لون من ألوان الطعام المفضلة لكِ أو بودرة دم الغزال أو بودرة قشر الرمان، لإكساب شفاهك لونًا جميلًا إلى جانب الترطيب المثالي.

قد يهمك أيضًا: زيت الأرجان السائل الذهبي سرك الجديد للاعتناء بصحة البشرة والشعر إليكِ أفضل منتجاته بالأسعار

أو زيت جوز الهند سر جمال الهنديات تعرفي على استخداماته التجميلية وأسعاره

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق