Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حقن البلازما ..كل ما تريدينَ معرفته عن طريقة الحقن والاحتياطات والآثار الجانبية بالتفصيل

إن كنتِ خضعتي لعملية حقن البلازما في أي منطقة في الجسم أو أنكِ تودينَ معرفة معلومات أكثر لأنك مشرفة على الخضوع لحقن البلازما فبالتأكيد سوف نفيدك في هذه المقالة بجميع التفاصيل التي ترغبينَ في معرفتها وسوف تجدينَ أجوبة لكافة الأسئلة بالتفصيل.

ما هو حقن البلازما وما هي طريقة الحقن؟

حقن البلازما هو إحدى الطرق الطبية الحديثة والتي تُستخدم من أجل التجميل وحل المشاكل التي تتعرض لها الكثيرات سواء في الشعر أو البشرة أو في مناطق الأنوثة في الجسم، بالإضافة إلى قدرة حقن البلازما في التخلص من جفاف البشرة وخشونتها والتجاعيد التي تظهر مع التقدم في العمر لدى السيدات.

حقن البلازما يستخدم لحقن الجلد ببلازما الصفائح الدموية المستخلصة من الدم المسحوب من الشخص نفسه، وحقن البلازما معروف لعلاجه للندبات الجلدية وآثار الخياطة الجراحية وآثار حب الشباب وغيره من الأمراض الجلدية التي يُسمح فيها باستخدام حقن البلازما.

الهدف الظاهري لحقن البلازما هو التجميل وهو بالفعل كذلك ولكن لا ننسى أنه يحل مشاكل أيضًا من الممكن ألا تكون تجميلية ولكنها ضرورية حتى لا يشعر الشخص بالإحراج، مثل: حقن البلازما للشعر، فمن يعاني من بؤر صلع في فروة الرأس يمكنه حقن البلازما في هذه المنطقة لإنبات الشعر وبالتالي هو هدف تجميلي وصحي في الوقت نفسه.

قد يهمك الأمر:

علاج الشعر الخفيف وطرق التخلص منه في المنزل والعلاجات الطبية المتاحة

أما عن طريقة الحقن فهي مستحدثة ويتم من خلالها سحب كمية معينة من دم الشخص الذي يخضع لعملية الحقن ويتم تنقيتها جيدًا للتأكد من نظافة وصحة الدم وخلوه من أي فيروسات أو جراثيم، ثم يتم استخلاص البلازما من الدم بطرق طبية حديثة وتقنية عالية.

هذه البلازما المفصولة تحتوي على نسب عالية من الخلايا الجذعية ولذلك هي هامة جدًا لإصلاح البشرة وإنبات الشعر وتكبير الثدي والأرداف وزيادة عدد الخلايا وزيادة معدل النمو في أي منطقة في الجسم، يتم دمج البلازما المفصولة بالكالسيوم، ومن ثم يتم حقن الجسم به في المنطقة المرادة.

هل حقن البلازما يعد عملية جراحية؟

حقن البلازما يلزم للقيام به حقن موضعي فقط وليس حقن كلي أو جزئي، ويتم الحقن بإبر رفيعة وصغيرة سواء في الوجه أو الجسم أو الشعر، والبنج الموضعي يتم استخدامه للتخفيف من الألم وعدم الشعور به.

مع العلم أنه يجب اختيار مركز طبي موثوق به لعملية حقن البلازما حتى تتأكدينَ من سلامة ونظافة التقنيات المستخدمة في سحب الدم وتنظيفه وحقنه مرة أخرى، ويجب اختيار طبيب تجميل مختص في حقن البلازما الذي ترغبينَ فيه والمتابعة معه وفقًا لعدد الجلسات التي يحددها لكِ وفقًا لما تحتاجينه.

ما هي مدى استجابة حقن البلازما وهل تختلف من شخص لآخر؟ وعدد الجلسات المتوقعة

استجابة الشخص لحقن البلازما يختلف من شخص لآخر، ويتدخل فيه عامل السن وعامل العناية السابقة بالبشرة، وهل قمتي بعمليات تجميل سابقة أم لا ومدى استخدامك لمستحضرات التجميل وجودتها والآثار الإيجابية أو السلبية التي تأثرت بها بشرتك.

كل هذا يؤثر في مدى الاستجابة ونسبة نجاح حقن البلازما والنتيجة المرغوبة، كما يؤثر أيضًا في عدد الجلسات وهل تحتاج الحالة حقن مرة أخرى أم لا؟ مع العلم أن المعدل المتوسط لعدد الجلسات ثلاثة جلسات، والمدة بين كل جلسة والأخرى لا تقل عن 40 يومًا، وإذا احتاجت الحالة حقن مرة أخرى فلا يجب أن يتم الحقن مرة أخرى إلا بعد مرور سنة ونصف أو سنتين عن الحقن السابق ( حسب ما يحدد الطبيب ).

هل هناك احتياطات لازمة قبل الحقن يجب القيام بها تزيد من مدى استجابتك للبلازما؟

بالفعل هناك بعض الاحتياطات اللازمة والتي يجب أن يخبرك بها طبيب التجميل المختص الذي تتابعينَ معه، وتتمثل الاحتياطات في الآتي:

  • عدم استخدام أيًا من مستحضرات التجميل قبل الحقن بشهر كامل.
  • إذا كنتِ تعانينَ من أي التهاب أو حبوب أو حكة في البشرة فيجب التشخيص والعلاج منها تمامًا قبل الحقن بأسبوع على الأقل.

قد يهمك الأمر:

حقن بلازما للشعر .. تعرف على الحل الأفضل لمشكلة تساقط وضعف الشعر

  • تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا فلا تقل الكمية عن شرب لترين في اليوم الواحد.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة كالخضروات والفواكه والطعام المنزلي والابتعاد عن الأطعمة السريعة والخارجية.
  • يجب ألا تقومينَ بعمل تقشير للبشرة قبل حقن البلازما بشهرين على الأقل.

ما هي الآثار الجانبية لحقن البلازما؟

لا تُذكر أي آثار جانبية لحقن البلازما إذا قمتِ باختيار مركز طبي موثوق به ونظيف وطبيب تجميل متخصص؛ لأنها طريقة حديثة وآمنة جدًا ولكنها تعتمد على نظافة التقنيات المستخدمة وعملية نقل الدم وتنقيته، مع العلم أن العملية تخضع للتعقيم الكامل وبالتالي ننصح للذهاب إلى أفضل مركز طبي لإجراء الحقن.

مع العلم أنه في بعض الحالات من الممكن أن يحدث انتفاخًا وألم في منطقة الحقن ولكن لا تقلقي فسوف يزول بحد أقصى بعد يومين من وقت الحقن وإن استمر يمكنك مراجعة طبيبك، كما يمكن أن تتعرضي للالتهاب أو العدوى إذا كان المركز غير نظيف وغير موثوق منه.

الاحتياطات اللازمة بعد الحقن؟

هناك بعد الإجراءات اللازمة والتي سوف يخبرك بها طبيبك أيضًا، وتتمثل في الآتي:

  • عدم غسل المنطقة المحقونة بالماء أبدًا.
  • الحرص على عدم وصول الماء إلى المنطقة المحقونة بالبلازما أبدًا لمدة يوم كامل ( 24 ساعة ) من وقت الحقن.
  • عدم تناول أي مضاد حيوي أو مضاد للالتهاب.
  • إذا وجدتِ أي آثار جانبية أخبري طبيبك بها ولا تـأخذي أي دواء أو تدهني كريم أو مرهم من تلقاء نفسك.

الأشخاص الممنوعين من حقن البلازما

كما علمنا سابقًا أن حقن البلازما يتم من خلال سحب الدم وتنقيته والحقن به مرة أخرى، وبالتالي من يعاني من أي مرض في الدم فإنه يدخل بشكل تلقائي ضمن الأشخاص الممنوعين والمحذور عليهم حقن البلازما ومنهم الآتي:

  • من يعاني من عدوى فيروسية مثل فيروس الهربس.
  • من يعاني من عدوى جرثومية أو بكتيرية.
  • من يعاني من أي التهاب داخل أو خارج الجسم.
  • من يعاني من ورم ينتشر في الوعاء الدموي.
  • من يعاني من الأنيميا وفقر الدم وتقل نسب الهيموجلوبين لديهم عن 10.
  • من يعاني انخفاض الصفائح الدموية لديه عن المعدل الطبيعي.
  • من يعاني من أمراض الكبد والتهاباته الوبائية؛ لأن الدم يكون متفيرس وغير صالح للحقن.

قد يهمك الأمر:

التهاب الكبد الفيروسي المعدي وأنواعه ومالا تعرفه عن الفشل الكبدي

  • من يستخدم حقن الكورتيزون ( يمكن عمل حقن البلازما ولكن في حالة التوقف عن حقن الكورتيزون بشهر على الأقل قبل حقن البلازما ).
  • من يتناول مسكنات الآلام التي تعطل عمل الصفائح الدموية لا يجب أن يخضعوا لحقن البلازما إلا بعد التوقف عن المسكنات قبل الحقن بعشرة أيام وبعد الحقن بعشرة أيام.
  • من يتناول الكحوليات والخمور يجب أن يتوقف عن الشراب قبل الحقن بشهر على الأقل؛ لضمان فاعلية خلايا البلازما الجذعية المستخلصة.
  • من يعاني من عدوى ووباء.
  • مرضى السرطان.
  • من لديهم اضطرابات في النزيف.
  • لا يمكن للحامل أو المرأة المرضعة حقن البلازما إلا بعد الانتهاء من الحمل والرضاعة.

كل ما ذُكر في المقال هي معلومات علمية وطبية صحيحة ولكن يُرجى مراجعة الطبيب أولًا

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق