وصفات توريد الشفايف السوداء طبيعياً ونصائح لتجنب اسمرارها

وصفات توريد الشفايف السوداء طبيعياً ونصائح لتجنب اسمرارها

توريد الشفايف السوداء يُعد أحد الأولويات لدى معظم السيدات، خاصة وأن اسمرارها من المشكلات التى تُشوه مظهر الوجه على اعتبار أنها جزء بارز به، واللجوء للوصفات الطبيعية يُعد بمثابة الحل الأمثل لحل هذه المشكلة لذا تابعي معي السطور القادمة.

وصفات توريد الشفايف السوداء

توريد الشفايف السوداء

هناك عدة وصفات طبيعية استطاعت أن تُثبت فعاليتها في تقشير الشفايف وتخليصها من الجلد الزائد والخلايا الميتة، ومنحها لون وردى وملمس ناعم ومن أبرزها ما يلي:

1. وصفة السكر وزيت الزيتون

هذه الوصفة مكوناتها بسيطة وسهلة ومتوفرة في منزلك، كما أنها من أشهر الوصفات المستخدمة في توريد الشفايف، كل ما عليكِ هو دهن الشفاه بزيت الزيتون بحيث يتشربه جلدك، ثم مرري نصف ملعقة صغير من السكر عليها.

ابدئي بفرك الشفاه بشكل دائري من الأعلي للأسفل والعكس لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اشطفي الشفاه بالماء الفاتر مع مراعاة تكرار هذه الوصفة بمعدل مرة في اليوم لحين الحصول على النتيجة المطلوبة.

2. عصير الليمون والعسل

يلعب عصير الليمون دوراً بارزاً في تقشير خلايا الجلد الميتة، والعسل في ترطيب وتنعيم الجلد، وعند إضافة الجليسرين لهما يُصبح تفتيح الشفايف أمراً سهلا، كل ما عليكِ هو خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الجليسرين وملعقة صغيرة من العسل، ثم ادهني الشفاه بالخليط مع مراعاة الفرك لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر وتمرير زبدة الكاكاو عليها لترطيبها.

وفي حالة عدم توفر العسل والجليسرين يُمكنك الاعتماد على الليمون بمفرده، من خلال دهن الشفايف به قبل النوم وشطفها بالماء الفاتر صباح اليوم التالي، وفي حال المواظبة عليه ستشعرين بالفارق في غضون 3 أيام.

3. زيت اللوز الحلو

يُمكنك دهن الشفاه بزيت اللوز الحلو لمدة 5 دقائق، ثم تركه على الشفايف لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك شطفها بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرتين في اليوم، مع تجنب دهن الزيت والتعرض بعدها لأشعة الشمس المباشرة لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة.

4. عصير الرمان والبنجر

يمتاز البنجر بقدرته على توريد الشفايف ويكون فعالاً في حالة إضافة عصير الرمان له، كا مل عليكِ هو خلط كمية قليلة من عصير البنجر مع عصير الرمان ثم طبقي الخليط على شفتيكِ وذلك بمعدل مرة في اليوم للحصول على نتيجة أفضل.

5. مكعبات الثلج

تُساهم مكعبات الثلج في تنشيط الدورة الدموية بالشفايف، كما أنها لا تحتاج منكِ أى مجهود فقط مرري مكعب من الثلج على شفتيكِ لمدة 5 دقائق وستلاحظين أن الشفاة لونها مائل للون الوردي، كما أن الإستمرار سينتهي مع مرور الوقت.

6. عصير الشمندر

يُعد عصير الشمندر أحد الوصفات الفعالة في توريد الشفاة والتخلص من اسمرارها، المطلوب منكِ هو تحضير كمية من عصير الشمندر ووضعها في الثلاجة، ودهن الشفاه بها يومياً لحين الحصول على النتيجة المرغوب بها.

7. ماء الورد والزعفران

يمتلك ماء الورد خصائص مرطبة ومهدئة للجلد، بالإضافة إلى قدرته على منح الشفاه لون وردي، كل ما عليكِ هو خلط قطرات من ماء الورد مع قطرات من عسل النحل وتدليك الشفاه بالمزيج مع مراعاة تكرار ذلك 3 مرات في اليوم.

أو يُمكنك خلط ملعقة من الزعفران مع ملعقة صغيرة من العسل، وإضافتهما إلى 3 أوراق من الورد وملعقة حليب خام، بحيث تحصلي على عجينة ناعمة سهلة التطبيق على الشفايف، اتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء وذلك بمعدل مرتين يومياً.

8. خل التفاح

يُعد خل التفاح بمثابة مقشر طبيعي وآمن على الجلد، وفي نفس الوقت يُخلص الشفاه من خلايا الجلد الميتة، اخلطي ملعقة صغير من عصير خل التفاح مع ملعقة صغيرة من الماء، ثم ضعي المزيج على قطنة ومرريها على شفتيكِ واتركيه حتى يجف ثم اشطفي الشفاه بالماء، تُكرر هذه العملية بمعدل 3 مرات يومياً، وتجنبي ترك المزيج على شفتيكِ لمدة طويلة لأن حموضة الخل قد تتلف الجلد.

9. الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على مركب البوليفينوليك والفلافونويداللذان يُساهمان في تفتيح الجلد المتصبغ، كما تعمل الألوفيرا على تجديد خلايا الجلد الميتة، كل ما عليكِ تمرير طبقة رقيقة من الجل على شفتيكِ وانتظري حتى تجف ثم اشطفيها بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في اليوم.

10. عصير الجزر

يُمكن الاعتماد على عصير الجزر في تفتيح أى اسمرار بالشفاه، من خلال خلط جزرتين جيداً بالخلاط، وتمرير عصارته على الشفاه بأطراف أصابعك أو بقطنة، واتركيه لمدة 15 دقيقة وذلك بمعدل مرة في اليوم.

11. الكزبرة الخضراء

قد تتعجب بعض السيدات من هذه الوصفة ولكنها فعالة، حيث تُساهم أوراق الكزبرة المطحونة في تقليل اسمرار الشفايف، فقط اخلطي الكزبرة جيداً ومررى عصارتها على شفتيكِ بواسطة قطنة واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي الشفاه بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرة في اليوم.

12. الحليب

قد تجهل الكثيرات فكرة أن اللبن يعمل على تفتيح وتوريد الشفاه، كل ما عليكِ هو تمرير قطنة ممزوجة باللبن على الشفاه مع التدليك لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر وذلك بمعدل 3 مرات في اليوم.

ما أسباب اسمرار الشفايف؟

  • تغير الهرمونات قد يتسبب في تغير لون الشفاه من وردي إلى لون داكن.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس قد يتسبب في تضرر الجلد.
  • العلاج الكيميائي.
  • التدخين يتسبب مع مرور الوقت في إحداث تصبغ بالشفاه.
  • العوامل الوراثية.
  • وجود مشكلات بالجهاز الليمفاوي.
  • استخدام مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية أو أو ذات نوع رديئ.

نصائح لعلاج اسمرار الشفايف

  • اهتمي بتنظيف الشفاه من أى آثار للأطعمة والمشروبات وتجنبي غسلها بالصابون العادي.
  • رطبي الشفاه يومياً قبل النوم بزبدة كاكاو مناسبة لحمايتها من الجفاف والتشققات خاصة في فصل الشتاء.
  • ادهني شفتيكِ بالجليسرين ليلاً قبل النوم لترطيبها.
  • واظبي على تناول كمية كبيرة من الماء يومياً لترطيب بشرتك بشكل عام وشفتيكِ  بشكل خاص.
  • يُمكنك تفادي اسمرار الشفاه الذى قد ينتج عن التدخين من خلال فرك الشفاه بانتظام بفرشاة أسنان ناعمة، ثم شطفها وتجفيفها بالماء وترطيبها بالفازلين.
  • اهتمي بتطبيق كريم واقي من أشعة الشمس عليها قبل التعرض لأشعة الشمس.
  • اهتمي بتقشير الشفاه باستمرار باستعمال أى وصفة من الوصفات السابقة.

كيفية علاج اسمرار الشفاه بالليزر؟

يُعتبر الليزر من أحدث التقنيات لعلاج اسمرار الشفاه، والأمر لا يستغرق سوى 10 دقائق وتحتاج الحالة جلستين أو 4 جلسات للقضاء نهائياً على مشكلة الاسمرار، ويتم اللجوء إلى الليزر في حالة فشل الوصفات الطبيعية في علاج المشكلة.

ويُستخدم نوع معين من الليزر للتخلص من التصبغات حيث تُسلط أشعة الليزر على الجزء الخارجي للشفايف المعروف باسم “الشفة الجلدية”، وهى التى تحتوي على السواد والتصبغات ويعمل الليزر على تقليل نسبة التصبغ بها وتفتيحها ومنحها لون وردى، حيث تظهر نتيجة الجلسة بعد مرور أسبوع.

وأهم ما يُميز تفتيح الشفاه بالليزر أن الحالة لا تحتاج سوى مخدر موضعي فقط، ولا تُسبب ألم أثناء أو بعد الجلسة وفي نفس الوقت نتائجه مضمونة، ويتراوح الفارق بين الجلسة والأخرى 3 أسابيع.

الآثار الجانبية لعلاج اسمرار الشفايف بالليزر

على الرغم من المميزات التى يوفرها الليزر لكِ في التخلص من اسمرار الشفايف، إلا أنه قد يتسبب في تورم الشفتين ولكن سرعان ما يختفي هذا التورم في اليوم التالي، وقد يتسبب أيضاً في جفاف الشفتين لمدة يومان

في النهاية أتمني أن أكون عرضت لكِ رقيقة طرق توريد الشفايف السوداء طبيعياً وبالليزر، إذا سبق لكِ تجربة أى طريقة من هذه الطرق فشاركى تجربتك معنا.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *