اضرار زبدة الشيا للوجه والشعر بالتفصيل

اضرار زبدة الشيا للوجه والشعر بالتفصيل

حازت زبدة الشيا على انتشار واسع بين النساء نتيجة خصائصها المنعمة والمرطبة للبشرة والشعر، لكن كأي مادة طبيعية قد يكون لها آثار جانبية، فما هي اضرار زبدة الشيا للوجه والشعر؟ تُجيبك رقيقة في هذا المقال.

اضرار زبدة الشيا للوجه والشعر

زبدة الشيا عبارة عن مادة دهنية تأتي من ثمار شجرة الشيا، حيث يتم إزالة النواة من البذور وطحنها حتى تتحول إلى مسحوق وبعد ذلك يتم غليها في الماء، ثم ترتفع المادة الدهنية إلى أعلى الماء ويتم تجميعها وتحولها إلى حالة صلبة وعادة ما يتم تعريضها لعمليات تكرير لإضافة الشوائب لكن يقلل ذلك من قيمتها الغذائية.

زبدة الشيا مليئة بمضادات الأكسدة، والمعادن، الفيتامينات، الأحماض الدهنية النباتية، الدهون غير مشبعة، أوميجا 3، حمضي Oleic و linoleic، وبالرغم من ذلك قد تحمل تحمل بعض الأضرار لبشرة الوجه إذا تم استعمالها في صورتها الطبيعية الخام كونها مادة دهنية ثقيلة قد تتسبب فيما يلي:

بما انها مادة دهنية ثقيلة فإنها ستظل على سطح البشرة لمدة أطول وبالتالي ستكون طبقة دهنية طبقة مزعجة تساعد في جذب البكتيريا والأتربة، وبالتالي انسداد المسام بالأخص لاصحاب البشرات الدهنية والمختلطة ما يجعلها بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، وما وراء ذلك من آثار مرهقة في علاجها مثل حبوب تحت الجلد والبقع الداكنة والندبات.

اما بالنسبة لاصحاب البشرة الجافة والحساسة فمن الممكن ان لا تستطيع امتصاصها ومن ثم تسبب لها الإرهاق علاوة على ترم ملمس دهني مزعج.

اضرار زبدة الشيا للوجه

ترسب زبدة الشيا على البشرة سيجعلها غير قادرة على التنفس بحرية، لأنها لن تتمكن من امتصاصها بصورة سريعة بل ستبذل المزيد من الجهد حتى تقدر على ذلك ما ينشط الإفرازات الدهنية في البشرة بها وزيادة لمعانها.

زبدة الشيا هي عنصر أساسي في الكثير من منتجات العناية بالبشرة، ولكن البعض قد يصاب بالحساسية والطفح الجلدي خاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، لذلك يفضل إجراء اختبار حساسية على مساحة صغيرة من الجلد أولًا قبل استخدام منتجات الشيا .

أما بالنسبة للشعر فأضر راها تتلخص في أنها عندما تترسب على فروة الرأس ستتسبب في انسداد المسام، ظهور القشرة، الاصابة بالفطريات، تساقط الشعر.

لا يفضل أيضًا استخدام زبدة الشيا الخام لترطيب الشعر الخفيف أو الضعيف لأنها ستؤدي إلى تكسره وتساقطه.

قد يهمك أيضًا:طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر الجاف والباهت
أو كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية وما هي أفضل أنواعها؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *