وسائل عملية للحدّ من خطر الوجبات السريعة على الأطفال

خطر الوجبات السريعة على الأطفال أحد المشكلات الكبرى التي تهدد سلامة صحتهم البدنية خاصةً في ظل توسع هذا النمط من التغذية في الحياة العصرية.

لقد أصبحت الوجبات السريعة واقعاً مفروضاً ندر أن تنجو منه أسرة بسبب انشغال الأمهات، وتدفق الإعلانات التجارية المغرية عن هذه الأنواع من الأطعمة بالإضافة إلى تبدل الكثير من العادات والقيم العائلية مثل ضرورة التقاء الأسرة على مائدة الطعام.

خطر الوجبات السريعة على الأطفال لا يتمثل فقط في أنها تحتوي كميّات كبيرة من السعرات الحرارية، والسكريات، والصوديوم ولكن لأنها تحل محلّ الوجبات الطبيعية التي يفترض أن تحافظ على صحة الأطفال البدنية والنفسية.

وسائل عملية لتقليص خطر الوجبات السريعة على الأطفال

إذا أصبحت الوجبات السريعة واقعاً مفروضاً في أسرتك فليس عليك أن تمنعيها مرة واحدة ولكن عليك تقليص مشكلاتها خطوة بخطوة للوصول إلى الحد الأدنى.

  • وجبات سريعة طبيعية

لا بد من التفكير في اشباع حاجة الطفل لتناول وجبات سريعة بين الوجبات الرئيسية بأطعمة طبيعية لذيذة وفي نفس الوقت ذات أثار إيجابية على صحته.

خطر الوجبات السريعة على الأطفال

احتفاظ الأم في ثلاجة المنزل بقطع الفاكهة، وشرائح الجبن، والزبادي وبعض المكسرات قد يكون بديلاً جيداً يحمي من خطر الوجبات السريعة على الأطفال .

  • توازن الوجبة

من الضروري ألّا يتناول الطفل كميات كبيرة من الطعام السريع في وقت واحد، ومن هنا يجب أن تحرص الأم على شراء (وجبة الأطفال) الأقل حجماً.

خطر الوجبات السريعة على الأطفال

ليس هذا فحسب وإنما على الأم أيضاً أن تضيف مكونات أخرى للوجبة حتى تعادل المواد الضارة على صحة الطفل بمواد غذائية صحية مثل الفواكه، منتجات الألبان، والخضروات.

يتحتم على الطفل أن يدرك أنه لن يستطيع تناول وجبته السريعة المفضلة ما لم يتناول ما يعادلها من الطعام الصحيّ في ذات الوقت.

  • رفض الصودا تماماً

المواد الغازية إحدى أسباب خطر الوجبات السريعة على الأطفال لذلك ينصح بتجنبها تماماً.

خطر الوجبات السريعة على الأطفال

يمكن استبدال المواد الغذائية بالبدائل الطبيعية مثل الماء أو اللبن أو حتى العصير لكن بكميّات محدودة.

  • التحلية جزء من الوجبة

لتقليص خطر الوجبات السريعة على الأطفال ينصح بأن تكون التحلية جزءً من الوجبة وأن يتم تحديد نوعها مع تحديد بقية مكونات الوجبة وليس بعد ذلك.

فائدة هذه الخطوة أنها تجعل الأم واعية بكمية السكريات التي سيتناولها الطفل ومن ثم يمكن حذف مكونات أخرى من الوجبة في مقابل التحلية.

قد يهمك أيضاً: احذري هذه الأطعمة أثناء الرضاعة 

  • تناول الوجبة جالساً

إذا كنت تتناولين الوجبات السريعة مع طفلك في المطاعم التي توجد أماكن خاصة للعب الأطفال فلا تسمحي لهم باللعب أثناء الأكل.

تناول الطفل للوجبة من الوضع جالساً على منضدة الطعام يشعره بالشبع أسرع.

خطر الوجبات السريعة على الأطفال

  • لا تستخدمي الوجبات السريعة للمكافأة أو التدليل

من أكبر الأخطاء أن نكافئ أطفالنا عن أعمالهم الجيدة بأمور غير جيّدة، أو بتشجيعهم على سلوكيات ضارة.

عندما ندلل الطفل أو نكافئه على سلوك حسن بدعوته إلى تناول وجبة سريعة فإن ذلك يمحو كل حديثنا معه على خطر الوجبات السريعة على الأطفال .

يجب أن يكون تناول الوجبات السريعة في أضيق نطاق، وبناء على رغبة ملّحة من الطفل حتى تكون الاستثناء وليس القاعدة.

  • الماء بديلاً

يختلط على الأطفال في عمر معين التمييز بين الجوع والعطش لذلك إذا علمت أن طفلك ليس جائعاً أو أنه تناول طعاماً منذ فترة قريبة شجعيه على تناول الماء كبديل.

شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة يفقد الشهية ويحد من تناول كميات كبيرة.

خطر الوجبات السريعة على الأطفال

  • لا تدعيه يجوع

على الجانب الأخر لا تترك الطفل يجوع حتى يصل إلى مراحل متقدمة تفضي به إلى تناول كميات كبيرة من أي طعام يوضع بين يديه.

تفقدي طفلك على فترات لمعرفة ما إذا كان يشعر بالجوع أم لا، وفي حالة شعوره بالرغبة في تناول الطعام قدمي له بعض الوجبات السريعة الطبيعية مثل شرائح الخضروات أو قطع الفاكهة.

يمكن للأم أن تتجنب خطر الوجبات السريعة على الأطفال بمعاملة صارمة بمنع هذا النمط الغذائي تماماً لكن هذا لن يولد في الطفل القناعة اللازمة وسيخرق القواعد عند أول فرصة تتاح له.

لذا البدء مبكراً مع الطفل وتوفير البدائل الطبيعية وإقامة حوار مع وجود بعض المرونة في اتخاذ القرار يساعد كثيراً على التقليص من خطر الوجبات السريعة على الأطفال .

اكتب تعليق