Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تغذية الطفل الرضيع فى عامه الاول ملف شامل ونصائح هامة

عزيزتى الأم لعلمنا بأن طفلك هو أغلى ما لديك فى الوجود وبأنه يمثل لك نور عينيك ونبض فؤادك وفلذة كبدك ولحرصنا الشديد على أن يشب وينمو بطريقه صحيه سليمه فقد بحثنا ونقبنا كثيراً كى ننتقى لك موضوع في غاية الأهمية بالنسبه لصحة طفلك وهو تغذية الطفل الرضيع فى عامه الاول واهم النصائح لتقديم طعام مناسب لسنه .

تغذية الطفل

عزيزتى الأم يجب أن تكونى على وعى شديد وعلم بأن طفلك خلال عامه الأول ينمو سريعاً ولذلك فهو في أمس الحاجة لأنواع من الأغذيه الجديده التى تعينه وتساعده على النمو وبطريقه صحيه سليمه وتجعله ينمو قويا سليما متعافيا من الأمراض .

لبن الام فقط !

وكما تعلمين عزيزتى الأم أن طفلك حديث الولاده وحتى شهره الرابع يكون طعامه الأساسى هو حليبك المغذى له ويكون هو طعامه الأمثل والأساسي والصحى لطفلك لأنه يحتوى على كل العناصر الغذائية التى يحتاج إليها ليبقى متعافيا ويجب أن تتجنبى إعطاء طفلك الحليب المكثف في هذا السن وإذا كنت تستعملين الحليب الصناعى الجاهز فاستعملى الحليب المقوى بالحديد .

متى يتم بدء تقديم الطعام لطفلك الرضيع ؟

تقديم أنواع جديده من الطعام لطفلك عزيزتى الأم من الممكن أن تقومى بتغذية طفلك بأنواع أخرى من الطعام الصلب بجانب حليبك وذلك عندما يبلغ الشهر السادس من عمره .

وفيما يلي بعض المعلومات المفيده لك فى هذا الشأن :

  • يحتاج طفلك في فترة نموه لاغذيه أخرى غير حليبك وبالتالى يجب إعطاءه طعام آخر صلب مهروس بالإضافه إلى غذاءه اليومى .
  • يجب إعطاءه الطعام الجديد بالملعقه وهنا يجب أن تكونى على علم بأن طفلك قد يرفض الطعام بلسانه أو يرفض أخذ الملعقه بفمه وهذا ليس لأنه لا يريد الطعام ولا يستسيغه ولكن لأنه متعودا على الرضاعه ولا يعرف غيرها فعليكى في هذه الحاله ضرورة اطعامه ببطء وبكميات قليله جداً من الطعام الصلب وعلى شكل سائل وزيدى في الكميه بالتدريج إلى أن يعتاد على هذه الطريقه من التغذيه .
  • عزيزتى الأم يجب أن تكونى على علم بأن بعض الأطعمة قد تسبب لطفلك بعض المشاكل الصحيه كالحساسيه أو التقيوء أو آلام فى البطن أو الطفح الجلدى إلخ من الأعراض لذا يجب عليك الحرص والحذر في تقديم الأطعمة الجديده له من الأطعمة التي قد تسبب الحساسيه لطفلك ما يلى حليب البقر عصير البرتقال الحبوب مثل القمح الشوفان الشعير بياض البيض الطماطم الفراوله إذا رفض طفلك تناول أى نوع من أنواع الطعام الجديد حاولى مزجه بنوع من أنواع الطعام التى يفضلها ويحبها.

وصفات مفيدة لتغذية الطفل الرضيع فى عامه الاول

عزيزتى الأم وبعد أن تعرفنا سويا على أهم النقاط التي يجب عليك اتخاذها عند تغذية طفلك بالأطعمة الجديده سنوضح لك فيما يلى أهم هذه الأطعمة .

طعام الأرز المقوى بالحديد

قومى بمزج كميه بسيطه منه مع الحليب الجاهز الدافئ مع مراعاة عدم إضافة السكر إليه وقومى بإعطاء طفلك ملعقتين من هذا الطعام وزيدى فى الكميه مع زيادة نموه بالتدريج .

ملاحظة هامة :

عزيزتى الأم يجب أن تعلمى بأن طفلك سيكون أكثر سرورا إذا تمكن من أخذ ما يحتاجه من الطعام فى عدة وجبات صغيره بدلا من ثلاث وجبات كبيره وذلك لأن معدة طفلك صغيره فيجب أن تعطيه من الطعام على قدر حاجته فقط لأن أى زياده فى الطعام بالنسبه لطفلك ستضر جداً بصحته وتنعكس عليه بالسلب .

  • عندما يصل طفلك إلى ستة أشهر ساعديه على الشرب من الكوب واعطيه العصائر خصوصاً عصير العنب والتفاح ولكن بدون إضافة سكر أو عسل إليه .

الخضراوات والفواكه المهروسة

بإمكانك عزيزتى الأم إعطاء طفلك الخضروات المغليه والمطحونه ولكن مع مراعاة عدم إضافة السكر أو الملح أو الفلفل أو البهارات أو الزبده إليها واعلمى أن أفضل الخضر بالنسبه لطفلك هى القرع والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء والسبانخ .

لكن هناك أنواع من الخضروات قد تضر بصحة طفلك منها الخضر الغير مطهيه أو الكميات الكبيره من الخضروات المطبوخه مثل الملفوف أو البصل أو الفلفل أو الذره أو اللفت أو الطماطم أو الكرنب أو الباميه فهى ليست مناسبه لطفلك والإكثار منها قد يضر بصحته ويؤذيه .

من الممكن فى هذه المرحله إعطاء طفلك الفواكه المغليه والمصفاه وذلك عندما يبلغ من العمر خمسة أشهر ونصف ومن الفواكه المفضله بالنسبه لطفلك نجد التفاح المطبوخ والموز والكمثرى والبرقوق مع مراعاة ضرورة إزالة البذور والقشر .

وجبات خفيفة هامة لطفلك

 

فيما يلى بعض الوجبات الخفيفه التى تستطيعين تقديمها لطفلك عندما يبدأ التسنين  وهى كالتالى :

  • الخبز المحمص الجاف .
  • بسكويت العسل .
  • طعام الحبوب الجاف .
  • قطع من الموز الناضج.
  • وعندما يبلغ عمر طفلك ثمانية أشهر اطعميه اللحم المهروس والمصفى نوصى لك عزيزتى الأم باعطاءه اللحوم الآتية لحم البقر الكبد لحم العجل لحم الحمل الدجاج السمك على أن تعطيه ملعقه أو ملعقتين صغيرتين ثم تقومى بتزويد الكميه تدريجيا حسب نموه والعمر الذى وصل إليه.

لا تجبرى الطفل على الطعام

 

عزيزتى الأم يجب أن تعلمى أن طفلك عندما يصل سنه لعام فإنه قد يفقد شهيته للطعام ويقل وزنه فلا داعى للقلق فهذا أمر طبيعى ومن الخطأ الشديد أن ترغمى طفلك على تناول الطعام في هذه الحالة لأن شهيته ستنظم نفسها بنفسها فإن شعر بالجوع سيتناول الطعام وإن لم يشعر بالجوع سيرفض الطعام فلا داعى للقلق .

تجنبى إعطاء طفلك الأطعمة الصلبه مثل الجوز والبندق والجزر حتى تكتمل أسنانه ويصبح قادرا على المضغ بشكل جيد أما بالنسبه للحوم فحاولى فرمها له أو تقطيعها لقطع صغيره وطهيها جيدا.

قد يهمك ايضا : الفطام عن الرضاعة الطبيعية و ما ترغبين في معرفته

نصائح حول تغذية الطفل فى السنة الاولى

  • عزيزتى الأم إليك بعض النصائح المتعلقه بالوجبات الخاصه بطفلك يجب عليك فى البدايه تقديم وجبات صغيره لطفلك فى أدوات صغيره مناسبه له قدمى له وجبات خفيفه عديده أفضل من وجبات قليله وثقيله فهو لا يتحمل ذلك فى سنه الصغيره .
  • يجب إعطاء طفلك ثلاثة أكواب من الحليب يوميا وذلك لأنه يكون بحاجه شديده للكالسيوم اللازم لنمو عظامه طفلك يأكل ببطء شديد لذلك أعطيه الوقت الكافى ليتم طعامه احرصى على أن يكون وقت تناول طفلك للطعام مريح وهادئ وخاليا من التوتر والقلق حتى لا يتأثر هضمه للطعام .
  • يجب عليك إعطاء طفلك الفواكه والخضار والعصير والجبن والكعك بين الوجبات الرئيسيه .
  • تجنبى إعطاءه الكولا والقهوه والشاى والكعك الحلو والكعك المقلى بالدهن فهذه الأطعمة خاليه من العناصر الغذائية التى يحتاج إليها طفلك كما أنها تضره وتجعله يفقد شهيته للطعام .
  • ساعدى طفلك على كثرة النشاط والحركه فهذا يجعل نموه طبيعيا .
  • حاولى تقديم الأطعمة الجديده لطفلك ببطء وعدم تسرع حتى يتقبلها ويحبها .
  • كونى لطفلك عامل مساعد ومثالا جيدا يحتذى به فعليك اتباع العادات الغذائيه الجيده أمام طفلك كى يتعود على ذلك ويصبح الأمر يسير بالنسبه له .
  • كونى دائماً على اتصال بالطبيب ومشرف التغذيه لاستشاراتهما بشأن الإحتياجات الغذائيه اللازمه لنمو طفلك بشكل طبيعى .

قد يهمك ايضا كيف تتعاملين مع الطفل الذي يرفض الطعام ؟

خلاصة القول عندما يصبح عمر طفلك ثمانية أشهر يجب أن يكون باستطاعته تناول غذاء متوازن يحتوى على ما يلى حليب الأم أو حليب الأطفال الجاهز , اللحم أو البديل عنه خضر وفواكه و طعام الحبوب .

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق