أدوات طعام للأطفال صحون وملاعق وأكواب

فى هذا المقال سوف نقدم لكل أم مقال متكامل لجميع أدوات طعام للأطفال من صحون وملاعق وأكواب وكراسي وجميع ما يحتاجه طفلك على مائدة الطعام لتوفير تجربة اكل ممتعة لطفلك ومريحة لك .

عندما يصل طفلك إلى سن 6 شهور فأكثر ، قد تلاحظين أنه يحاول مشاركتك في طعامك والتقاطها فوراً إلى فمه هذه علامة إلى أن طفلك مستعد لبدأ تناول وجبات أكثر تنوع ، فينبغي عليك الآن البدأ في توفير بعض المستلزمات الهامة لجعل وقت الطعام أكثر مرحاً وأقل فوضى.

خصائص هامة لـ أدوات طعام للأطفال

هناك بعض الصفات التي يجب أن تتوافر في كل هذه الأدوات المستخدمة فهي يجب أن تكون :

  • صحية.
  • سهلة التنظيف .
  • غير قابلة للكسر .
  • يمكن استخدامها أكثر من مرة .
  • سهلة الاستخدام بالنسبة للطفل .

اهم أدوات طعام للأطفال والرضع

وسوف نعرض لك الآن أهم وأفضل المستلزمات اللازمة لبدأ إطعام طفلك :

ملعقة اكل للاطفال :

صحون وملاعق وأكواب

يتم صنع معالق الطعام للأطفال بشكل مميز يختلف عن أي نوع معالق آخر، فهي ينبغي أن تكون مرنة ليسهل على الأطفال إمساكها بيديه فهي تصنع من السيلكون لتحمي لثة الطفل في حالة أن قام بعضها أثناء الأكل ، كما ينبغي أن تكون مجوفة قليلاً لكي تسمح للطعام بالاستقرار فيها دون أن ينسكب ، ويجب أن تراعي أن لا تكون كبيرة في حجمها حتى يستطيع طفلك إدخالها بسهولة في فمه .

كرسي طعام للاطفال :

أدوات طعام للأطفال كراسي

  • اقتناء كرسي مخصص لإطعام طفلك هو أمر أساسي إذا كنتي تحرصين على راحة وأمان طفلك أثناء تناول الطعام .
  • كرسي الطعام يجب أن يكون بارتفاع مائدة الطعام الخاصة بالكبار لكي يشاركك طفلك وقت تناول الطعام ولكن بشكل آمن ، وذلك لأن وضع الطفل عليه يمنعه من التقاط أي من الأطباق أو الأدوات الموجودة في طاولتك والتي في الغالب ستكون ساخنة أو حادة لا قدر الله .
  • كما أن وجود طاولة ملحقة بكرسي الطفل سيقلل من الفوضى التي يمكن أن تحصل أثناء تناول الطعام ويسهل عليكي تنظيف بقايا الأكل لاحقاً ويعود الطفل على الالتزام بمكان مخصص للأكل.
  • ومن المميزات الهامة أيضاً انك سيمكنك حمله لأي مكان في المنزل ويمكنك أيضاً بسهولة أخذه معك للمطاعم أو اجازاتك العائلية فبعض الأنواع يمكنك طيها وحملها بسهولة لأي مكان.

بافتة اطفال سيليكون :

أدوات طعام للأطفال

يسقط الطفل كمية كبيرة جداً من الطعام على نفسه عندما تبدأين في إطعامه ، وهنا تكمن أهمية البافتة او الصدرية السيلكون فهي تمتاز بتجويف كبير في آخرها لتجمع الطعام المتساقط من فم الطفل أثنا الأكل.

كونها أيضا مصنوعة من السيلكون فهي تمنع السوائل والطعام من ملامسة صدر طفلك لتحميه من البلل أو اتساخ ملابسه بعد كل وجبة عكس صدريات القماش الأخرى.
وأضيفي إلى ذلك أنها ستكون سهلة التنضيف بالماء فقط عكس بافتات القماش التي قد تجمع البقع عليها ويصعب تنظيفها أحياناً .

كما سيسهل عليكي أيضاً طيها لمرونتها وحملها معك في حقيبة الطفل لاستعمالها في أي وقت .

اطباق وصحون للاطفال والرضع :

صحون وملاعق وأكواب

عندما تبدأين في إدخال الأطعمة الصلبة لنظام غذاء طفلك فلا شك أنك ستحتاجين إلى أطباق بلاستيكية لكي لا تنكسر و لتكون سهلة الاستخدام والحمل .
كما طرحت المتاجر في الفترة الأخيرة أطباق الأطفال الدوارة الموضحة في الصورة بالأسفل ، حيث تمتاز هذه الأطباق بالاتزان والثبات لتمنع انسكاب الطعام منها تماماً حتى وإن قام طفلك بحملها بشكل خاطئ كما هو متوقع في بداية تعلمه.

ويمكنك شراء هذا النوع من هذه الأطباق من خلال هذا الرابط .

السعر : 50 جنيه مصري فقط.

اكواب المياه والحليب :

أدوات طعام للأطفال صحون وملاعق وأكواب

في هذه الفترة العمرية للطفل ينبغي عليكي أن تدربي طفلك تدريجياً على الانتقال من مرحلة الرضاعة إلى الشرب من الأكواب المفتوحة وفي هذه الخطوة ستساعدك أكواب الأطفال البلاستيكية فهي مزودة بمقبضين على جانبيها ليسهل على طفلك حملها بيديه الصغيرتين ، كما أن أعلاها مغلق ومزودة بحلمة مخصصة للشرب مصنوعة من السيلكون لتحمي لثة الطفل من أن تجرح .

ينبغي عليكي أن تحرصي أثناء شراءها في أن تكون خفيفة الوزن لتسهل على طفلك استخدامها وأن تكون بلون جذاب لتشجعي طفلك على استخدامها باستمرار .

ويمكنك شراءها من هنا

السعر 310 جنية مصري .

كانت هذه اهم أدوات طعام للأطفال من صحون وملاعق وبافتات التى يحتاجها كل طفل فى بداية تعلمة لتناول الطعام .

اكتب تعليق