Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح يجب القيام بها بعد الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من المهمات العظيمة التي خص بها الله سبحانه وتعالي كل أم لتكون أحد جسور الحب والأمان بين الأم ورضيعها، وقد توصلت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية لا تعود بالنفع علي الطفل فقط من حيث تقوية مناعته وتغذيته لينمو بشكل صحي.

ولكن تعود بالنفع أيضاً علي الأم من الناحية النفسية والجسمانية ولكن لابد أن تعتني الأم بصحتها لتؤدي مهمتها علي الوجه الأمثل، دون أن تؤثر الرضاعة الطبيعية بالسلب عليها ومن هنا تقدم مجلة رقيقة لكل أم أهم النصائح التي لابد من القيام بها بعد كل رضعة، والتي ستعينها علي رعاية صغيرها والاهتمام بصحتها.

نصائح بعد ارضاع الطفل

1- تنظيف الثدي

الطفل في أيام عمره الأولي تكون مناعته قليلة جداً، ومعرض للاصابة بالأمراض بشكل كبير، لذلك علي الأم أن توفر له بيئة معقمة ونظيفة.

ولذلك أهم الخطوات التي لابد أن تراعيها الأم، القيام بتنظيف حلمات الثدي بعد كل رضعة، وذلك لتخليصها من آثار لعاب الطفل.

حيث أن الحلمات بعد الرضاعة تكون بيئة جاذبة للفطريات والبكتيريا، التي يمكن أن تنتقل بعد ذلك إلي فم الطفل في الرضعة التالية.

وهو الأمر الذي ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية التي أنت في غني عنها مع صغيرك خاصة مع مناعته الضعيفة.

وللقيام بتنظيف حلمات الثدي بسهولة، يمكنك وضع كرات من القطن ووعاء به ماء نظيف إلي جوارك، وبعد كل رضعة قومي باستخدامها لمسح ثديك بعد كل رضعة.

وتلك الطريقة من أسهل طرق تنظيف الثدي خاصة في حالة خضوع الأم للعملية القيصرية، وتعاني من صعوبة في الذهاب إلي الحمام خلال فترة التعافي من جرح الولادة.

2- ترطيب الحلمات

بعد الولادة ومع الأيام الأولي للرضاعة الطبيعية، حلمات ثدييك قد تعاني من التشققات وبالتالي تحتاج إلي الترطيب المستمر.

ولتلافي تشققات الحلمات وجروحها المؤلمة، قومي باستخدام الكريمات الخاصة بترطيب وعلاج تشققات الثدي.

وهناك الكثير من الأنواع المتوافرة في الصيدليات، قومي باختيار الكريم الذي يحتوي علي مادة اللانولين التي تعمل علي ترطيب حلمات الثدي وتجديد خلاياها.

قومي بتنظيف حلمات ثدييك جيداً وجففيهما، ثم إدهني الكريم في حال كنت تعانين من التشققات وجفاف الحلمات.

وللوقاية من تلك التشققات يفضل بعد كل رضعة دهن الحلمات بالقليل من حليب الثدي، حيث يتمتع حليب الام بالكثير من الخصائص المرطبة والعلاجية.

ولكن هناك بعض الحالات التي تشعر الأم بآلام شديدة عند الرضاعة، وترجح السبب إلي وجود التشققات وتبدأ في تطبيق الكثير من المرطبات دون جدوي.

وفي تلك الحالة يكون السبب الرئيسي لتلك الآلام هو تعلق الطفل بالحلمات بشكل غير صحيح، ولذلك لابد أن تعرف الأم الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية.

وبالتالي علي الأم أن تختار الوضع المناسب لها، كما ينصح باستخدام وسائد الثدي القطنية، اللطيفة علي الحلمات وتمنع إحتكاكهما بالملابس.

كما أن تلك الوسائد تفيد في منع تسرب الحليب الزائد إلي الملابس وذلك عن طريق امتصاصه، ولكن لابد من تغييرها فور إمتلائها.

لرضاعة بدون ألم قومي بتخسيس وسادة مريحة تحت طفلك، حتي لا تنحنين خلال الرضاعة وبالتالي تتجنبين آلام الظهر ويرضع الطفل بشكل مريح.

3- شفاط الثدي

في بعض الحالات تكون كمية الحليب في ثدي الأم أكثر من حاجة الطفل، مما يؤدي إلي تراكمه داخل الثدي متسبباً في تحجر الثدي واحتقانه.

وهنا يأتي دور شفاط الحليب، الذي يساعدك في شفط الحليب الزائد من الثدي ومنع تراكمه باستمرار، ويمكن الاحتفاظ بالحليب لفترة قصيرة وتقديمه للطفل في الببرونة.

4- تجشؤ الطفل

الطفل في أيام عمره الاولي لم يعتاد علي الرضاعة الطبيعية، ويحاول تطوير مهاراته في المص والبلع وروتين الرضاعة.

وخلال الرضاعة الطبيعية يقوم الطفل بابتلاع كميات كبيرة من الهواء، الذي يتخزن داخل جهازه الهضمي ويسبب تقلصات مؤلمة.

وبما أن الطفل في تلك المرحلة يكون غير قادر علي اخراج الهواء بنفسه، لابد من الأم أن تساعده عن طريق التجشؤ.

وذلك عن طريق حمل الطفل في وضع قائم، والتربيت علي ظهره، حتي يخرج الهواء من معدته، ومع الوقت سيطور مهاراته ويبلع كميات أقل من الهواء.

وسوف تفاجئ الأم عندما يقوم بالتجشؤ بمفرده دون مساعدة منها، وغالباً سيتم ذلك بعد تمكنه من صلب ظهره والجلوس بمفرده.

5- تنظيف لسان الرضيع

اللسان الحليبي مشكلة تواجه الكثير من الأطفال الحديثي الولادة، وهي عبارة عن طبقة بيضاء تغطي لسان الرضيع وتنمو عليها الفطريات.

ومن الممكن أن تتسبب تلك المشكلة في رائحة الفم الكريهة وقد تمنع الطفل من الرضاعة الطبيعية بصورة صحيحة نتيجة للفطريات المتراكمة علي اللسان.

ولتجنب حدوث تلك المشكلة لطفلك، لابد من الحرص علي تنظيف لسان طفلك بشكل صحيح بعد كل رضعة أو مرتين في اليوم علي الأقل.

يمكنك تنظيف لسان طفلك الرضيع عن طريق عدة خطوات:

  1. اغسلي يديك جيداً.
  2. لفي قطعة من الشاش النظيف علي إصبعك.
  3. قومي بغلي كمية من الماء واتركيها لتصبح دافئة.
  4. اغمسي قطعة الشاش في الماء الدافئ.
  5. نظفي لسان الطفل بإصبعك المغطي بقطعة الشاش.
  6. وكذلك قومي بتنظيف جوانب فم ولثة الطفل من الداخل.

نصائح بعد ارضاع الطفل

6- تقديم الماء للطفل

عند بدأ التسنين للطفل، لابد من الإنتباه إلي نظافة أسنان الطفل لمنع تسوسها، حيث أن الرضاعة الطبيعية من الممكن أن تتسبب في تسوس الأسنان.

وخاصة الرضاعة الليلية، وذلك نتيجة تراكم بقايا الحليب علي الأسنان، ونمو البكتيريا التي تتغذي عليه، والتي تترك آثاراً حمضية تؤدي إلي تسوس الأسنان.

هنا يأتي دور الأم، حيث ينصح الخبراء بتقديم القليل من الماء للطفل بعد كل رضعة، وذلك لتقليل تركيز بقايا الحليب في الفم، ووقاية الأسنان من التسوس.

7- الكمادات قبل وبعد الرضاعة

الكمادات الدافئة قبل الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً في جعل الحليب يتدفق عبر قنوات الثدي، وتصريف أي انسدادات داخل القنوات اللبنية.

وكذلك الكمادات الباردة بعد الرضاعة مفيدة في تهدئة الثديين، ويمكنك وضع قماشة فوق الثدي ثم وضع عليها كيس من الثلج.

وفي النهاية مجلة رقيقة تنصح كل أم بضرورة البحث عن الأسباب الأخري لبكاء الطفل بخلاف الجوع، وخاصة في الأيام الأولي للولادة.

بكاء الطفل لا يعني بالضرورة أنه يشعر بالجوع، ولكن يمكن يكون السبب تقلصات أو عدم شعوره بالأمان أو رغبته في تغيير الحفاض إلخ.

وبالتالي لا تقومي بإرضاع طفلك كلما بكي، ولكن هناك بعض العلامات الدالة علي جوع الطفل، مثل مص الأصابع أو مص الشفاه مع البكاء.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق