Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ماء الأرز للرضع وفوائده الرائعة لتسمين المواليد وحمايتهم من الأمراض

نضمن لكِ أنه بعد الانتهاء من قراءة المقالة كاملةً أنكِ سوف تبدأينَ فورًا في استخدام ماء الأرز لمولودك؛ لأن فوائد ماء الأرز للرضع رائعة ومجربة وفعالة وطبية وينصح بها الأطباء، فهو يمكنه أن يقضي على مشكلة النحافة التي يعاني منها أغلب المواليد الخدج والرضع بالإضافة إلى فوائد أخرى سوف تتعرفينَ عليها معنا لاحقًا.

فوائد ماء الأرز للرضع

هناك قيمة غذائية عالية جدًا تم اكتشافها حديثًا في ماء الأرز تجعلك لا تترددينَ ثانيةً في إدخاله لرضيعك، هذه الفوائد تتمثل في احتواء ماء الأرز على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لبناء جسم وعقل سليم لطفلك.

كما أنه يحتوي على نسب عالية من النشا المفيد للرضيع أيضًا، مع العلم أن ماء الأرز يحتوي على فيتامين ب المهم جدًا؛ لنمو الطفل وأيضًا يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والبروتينات لبناء عضلات الرضيع.

قد يهمك الأمر:

كيفية عمل الإسعافات الأولية للاختناق بالغاز أو الطعام للرضع

كل هذه الفوائد لا تبخلي على رضيعك بها وهناك من الأمهات من يقدمون ماء الأرز للرضع قبل الأرز نفسه، وهذا لفوائده الجمة التي ذكرناها والتي سوف نستكملها أدناه.

تسمين الرضع النحاف

ماء الأرز من أهم وأعظم فوائده هو تسمين الرضع النحاف ومن لا يتغذون بشكل مناسب ولا يسمنون، كما أنه مفيد جدًا في حالات المواليد الخدج؛ خاصةً من يلدون بوزن 2 كيلو ونصف أو أقل من ذلك، فماء الأرز يمكنه أن يحل لكِ هذه المشكلة خاصةً في حالة إعطاء طفلك حليب صناعي.

وماء الأرز مفيد أيضًا للرضع بجانب الرضاعة الطبيعية؛ خاصةً لمن تعاني من نقص حليبها، ولكن اعلمي سيدتي أن ماء الأرز ليس بديلًا للحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي بل يُعطى بجانبهم للرضيع.

مع العلم أن هناك بعض الأمهات يقدمون ماء الأرز للمولود ذات الشهر من عمره ولكن اسألي طبيبك بشأن ذلك؛ لأن كل رضيع يختلف عن غيره، كما يجب التأكد من أن طفلك يحتاجه باكرًا أم أن صحته جيدة ويمكن إعطائه من الشهر الرابع أو الشهر السادس من عمره.

الحد من مشاكل الجهاز الهضمي للرضع

وفقًا لدراسات عالمية فإنه تم إثبات أن ماء الأرز يمكنه بفضل النشا الموجود به أن يعالج الاسهال عند الأطفال الرضع ويقلل عدد مرات البراز لديه ويجعله يستفاد بالغذاء فترة أطول حتى لا يُصاب بالجفاف أيضًا.

كما أنه وفقًا للدراسات نفسها فإن ماء الأرز يعمل على التخفيف من التهابات المعدة والتهابات الجهاز الهضمي للرضع وتقليل أعراضها المزعجة للرضع، كما أنه يقلل التقيؤ الذي يلازم الرضيع في شهوره الأولى، وهو سهل الهضم فلا يتسبب لرضيعك بإمساك.

قد يهمك الأمر:

إكزيما الرضع والأطفال الأسباب وطرق العلاج

يمكنك استخدام ماء الأرز كل ثلاثة إلى أربعة ساعات يوميًا لمدة يوم أو يومين؛ للحد من الإسهال وأي مشكلة تواجهك في الجهاز الهضمي لدى رضيعك ويمكنك استشارة الطبيب أيضًا حول ذلك، واعلمي أن ماء الأرز يخفف من الأعراض فقط ولا يعالج.

اعتدال درجة حرارة الجسم

إذا لاحظتي ارتفاع درجة حرارة رضيعك قليلًا يمكنك القيام بسلق كوب من الأرز في ثلاثة أكواب من الماء وعند الغليان يمكن تصفية ماء الأرز وإعطائه لرضيعك فله القدرة على تخفيض درجة حرارة الجسم وعودتها إلى طبيعتها بفضل النشا الموجود به.

التخفيف من أعراض الحمى

أما في حالات الحمى يمكن التخلص من درجة الحرارة العالية بإعطاء الرضيع ماء الأرز، وأما عن الطفح الجلدي فيمكن تهدئة الحكة والاحمرار من خلال غسل الأماكن المصابة في جسم الطفل بماء الأرز كما وضحنا من قبل.

الحد من أعراض البرد والأنفلونزا

أما عن قدرة ماء الأرز في تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا والشفاء منها فهو يفي بالغرض بل ويساعد على تخفيف انسداد الأنف وتقليل حدة احتقان الحلق بجانب العلاج الموصوف من قبل الطبيب.

علاج الأمراض الجلدية ومشاكل بشرة الرضيع

هل تعلمينَ أن فوائد ماء الأرز أيضًا قد وصلت للجلد وبما أن بشرة الطفل حساسة فهي تحتاج إلى مرطب وملطف للجلد؛ خاصةً لمنطقة الحفاض التي تلتهب باستمرار والطفح الجلدي ومرض الإكزيما، يمكنك الاستفادة من ماء الأرز عند القيام بأخذ كوبين منه ووضعه في ماء الاستحمام؛ حيث يوجد في ماء الأرز زيوت مهدئة وملطفة لبشرة الطفل الحساسة.

يساعد على توفير الطاقة

الجميل في ماء الأرز أن الكربوهيدرات التي توجد فيه بنسبة عالية يمكنها أن تعطي لطفلك الطاقة اللازمة له حتى يتحرك ويحبو ويلعب معكِ ولا ينام كثيرًا مثلما هو الأمر مع الكثير من الأطفال النحفاء على الأخص.

هل يمكن إعطاء ماء الأرز كبديل للحليب؟

لا يمكن أبدًا تبديل حليب الأم أو حتى الحليب الصناعي بماء الأرز؛ لأنه رغم فوائد ماء الأرز وقيمته الغذائية الكبيرة في بناء العضلات والعظام والعقل والجسم بشكل عام إلا أنه يفتقر لبعض المعادن التي لا غنى عن وجودها في جسم الرضيع والتي يستمدها الرضيع من الحليب الصناعي أو حليب الأم.

مع العلم أن ماء الأرز له فوائد في تسمين الرضع، ولكن لا يعالج مشاكل النحافة الحادة فيجب المتابعة مع الطبيب وإعطاء ماء الأرز بجانب العلاج وما يقوله الطبيب، ويجب أيضًا استشارة الطبيب في إدخال ماء الأرز من عدمه فهو أدرى بصحة طفلك، والفوائد الأخرى تعتبر تخفيف من الأعراض المزعجة وليست علاج لها؛ لذا المتابعة مع الطبيب أمر لا بد منه؛ للاطمئنان على صحة المولود.

كيف أعرف أن رضيعي لديه حساسية من ماء الأرز؟

احرصي على متابعة أي من أعراض الحساسية ضد الأرز إن كان أقل من ستة أشهر والأعراض تتمثل في الآتي:

  • صعوبة وضيق في التنفس.
  • اضطراب في ضربات القلب.
  • الإصابة بالطفح الجلدي واحمرار في أجزاء معينة في الجسم.
  • وجود ألم في المعدة ويمكنك معرفته من الصراخ والبكاء المستمر للطفل.
  • تغير في شكل البراز.
  • التقيؤ بطريقة غير معتادة من قبل.

واعلمي أنه لا بد من ادخال ماء الأرز تدريجيًا إلى طفلك حتى لا يسوء الوضع بالكمية الكبيرة في حالة تحسسه منه، أما في حالة كان طفلك أكبر من ستة أشهر وقد أطعمتيه الشوفان والقمح وحدث له حساسية فمن الممكن جدًا أن يحدث له حساسية ضد الأرز اسألي طبيبك أولًا.

قد يهمك الأمر:

معلومات خاطئة حول تغذية الرضع

أما إن كان طفلك قد تناول الشوفان والقمح ولم يحدث شيئًا لا قدر الله فلن يحدث شيئًا إن تناول الأرز، ولكن احتياطي وفي الطبيعي ابدئي بكميات قليلة.

طريقة تحضير ماء الأرز للرضع بالخطوات

الجميع الآن يسأل عن طريقة تحضير ماء الأرز للرضيع وكيفية إعطائه إياه يمكنك متابعة الخطوات أدناه:

  • أولًا: يجب تحضير المكونات وهي كوب من الأرز المتنقي جيدًا وبعناية.
  • لا بد من غسل الأرز جيدًا.
  • يجب وضع الأرز مع إضافة ثلاث أكواب من الماء المفلتر عليه ووضعه في إناء على النار.
  • احرصي أن تكون النار متوسطة وقومي بتغطية الإناء جيدًا.
  • انتظري حتى الغليان وابدأي في الكشف عن الأرز وعند تمام نضج الأرز يمكنك تصفيه الماء من الأرز في إناء نظيف.
  • اتركي ماء الأرز حتى يبرد.
  • يمكنك وضعه في الببرونة وإعطائه للطفل دون الستة أشهر.
  • أما إن كان أكثر من ستة أشهر فيمكنك هرس الأرز مع ماء الأرز وإعطائه لطفلك.

كل ما ذُكر في المقال هي معلومات علمية وطبية صحيحة ولكن يُرجى مراجعة الطبيب

ماء الأرز له فوائد عظيمة احرصي على تقديمها لطفلك؛ ليستفاد بكل العناصر الغذائية الموجودة به، وإن كنتِ تتابعينَ مع طبيب يمكنك سؤاله عن ذلك وعن الوقت المناسب لطفلك لإدخاله له، لا تنسي أن تجربي وتشاركينا نتيجة تجربتك في تعليق.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق