Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فطور صحي للمدرسة بطرق جديدة ومبتكرة

على الرغم من أهمية وجبة الإفطار للأطفال خاصة في موسم الدراسة إلا أن بعض الآباء يهملون ذلك، إمـا لضجر الطفل من تناول الطعام أو لانشغالهم وعدم توفر الوقت الكافي، وفي هذا المقال سنعطيكِ بعض أفكار فطور صحي للمدرسة وأهميتها بالنسبة لجسم الطفل.

فوائد فطور صحي للمدرسة

  • تناول وجبة الفطور صباحًا قبل الذهاب إلى المدرسة يساعد على حرق السعرات الحرارية بنسبة كبيرة، وبالتالي زيادة القدرة على القيام بالمهام اليومية.
  • تساعد على الإحساس المستمر بالهدوء، والقدرة على التحكم في الغضب على مدار اليوم.
  • تساهم في زيادة الاستيعاب الدراسي والقدرة على التركيز والتحصيل، نتيجة مد المخ والجسم باحتياجاته من الطاقة اللازمة للانتباه إلى اكتساب المهارات التعليمية.
  • التحكم في زيادة الوزن حيث أثبت أن عدم تناول وجبة الفطور يتسبب في زيادة كميات الأطعمة المتناولة في وجبتي الغداء والعشاء، من أجل تعويض مقدار الطعام غير المتناول في وجبة الفطور.
  • التقليل من التعرض للأمراض الصحية، لأن عدم تناول وجبة الفطور يحرم الطفل من الاستفادة بالقيمة الغذائية لهذه الوجبة الأساسية.
  • تعمل وجبة الفطور على منح الطفل النشاط والحيوية اللازمة لأداء الواجبات المطلوبة منه سواء في الدراسة والمذاكرة أو التمرين، لذا يُنصح بأن تحتوي على كمية مناسبة من العناصر الغذائية خاصة الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة.
  • تساعد وجبة الفطور على تحفيز الجسم على تنشيط العمليات الحيوية المختصة بحرق الدهون المتراكمة في ساعات الصباح الأولى، ما يساهم في فقدان الوزن والتخلص من الدهون.

فطور صحي للمدرسة

 

أفكار فطور صحي للمدرسة

بعد أن تعرفتِ على جميع هذه الفوائد يجب أن تحتوي وجبة الفطور التي تقدمينها لطفلك قبل ذهابه المدرسة أو أثناء تواجده بها على البروتينات الألبان ومشتقاتها والفواكه والحبوب والخضراوات، إليكِ بعض الأطعمة الصحية: –

  • شرائح دجاج مع الجبن والخضروات.
  • زبدة الفول السوداني، كونها غنية بالبروتينات ومفضلة أيضًا لدى الأطفال.
  • الحبوب الغذائية المحلاة بالسكر أو مضافة إلى الحليب مثل الشوفان والقمح أو رقائق الكورن فليكس.
  • مشتقات الحليب والبيض، وعليكِ التنوع في تقديمها لطفلك.
  • الخضار والفاكهة الطازجة مثل الكيوي، التفاح، العنب، الخيار، الجزر.

فطور صحي للمدرسة

سندوتشات غير تقليدية

بالتأكيد أن الطفل سئم من السندويتشات المعتادة التي تقدم إليه يوميًا، لذا جهزي له اليوم شرائح الدجاج الرومي مع الجبن وغدًا فاجئيه بسندويتش مختلف.

البسكويت

جميع الأطفال يحبون تناول الحلويات صباحًا لذا قومي بصنع البسكويت في المنزل على هيئة أشكال ثم غلفيه بورق ملون وارسليه مع طفلك ليتناوله في فترة الاستراحة حتى يتعود على مذاق حلوياتك بعيدًا عن الحلويات المصنعة.

الفاكهة

طفلك يحتاج في بداية اليوم إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن لن يحصل عليها إلا عبر تناول الفاكهة قطعيها إلى مكعبات صغيرة الحجم، ثم صفيها من أي سوائل وضعيها في أكواب محكمة الغلق كي تحافظ على رطوبتها لحين تناولها.

المخبوزات

تعد المخبوزات من الأطعمة المشبعة في الصباح خاصة المناقيش والكرواسون والباتيه حضري العجينة في المنزل، ثم اخبزيها لطفلك واحشيها بالجبن والفلفل الألوان وغلفيها جيدًا حتى تحفظ لفترة أطول.

المشروبات

حضري له العصائر المنزلية الباردة مثل عصير الفراولة، المانجو، البرتقال، واحتفظي به في قنينة محكمة الغلق.

فطور صحي للمدرسة

نصيحة مجلة رقيقة

  • تجنبي قدر المستطاع اللحوم المصنعة والمعلبات، كونها مليئة بالمواد الحافظة ومعالجة كيميائيًا.

  • تجنبي تقديم الحلويات والمشروبات الغازية والمقرمشات المالحة، لأنها فقيرة القيمة الغذائية.

  • ينصح بالتجمع أنتِ ووالد الطفل والطفل على مائدة واحدة حتى تزداد شهيته ويتعود على تناول وجبة الفطور.

هل تقعين في الحيرة الآن لتحضير فطور صحي للمدرسة ؟ اتبعي ما قدمناه لكِ لإعداد أطعمة مختلفة لتنال إعجاب طفلك.

قد يهمك أيضًا: ما هو وزن الطفل الطبيعي بدايًة من الولادة حتى عمر الخمس سنوات وكيف يمكن مراقبة ذلك؟

التجمع على مائدة الطعام تزيد من شهية الطفل

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق