غطاء الرضاعة وكل ما تريد معرفته عنه وطريقة استخدامه

اهمية غطاء الرضاعة للأمهات كبيرة، نظرًا لأن الرضاعة الطبيعية للأم واعتماد الطفل الكامل عليها كمصدر غذاءه الأول على الأقل في الستة أشهر الأولى تحجم من خروجها في الأماكن العامة والاندماج في الاجتماعات الأسرية، ولكن ذلك أصبح من الماضي مع غطاء الرضاعة الطبيعية.

أو ما يطلق عليها أحيانًا “سترة الرضاعة” حيث تجده بعض الأمهات الحل المثالي لبعض الأمهات لإرضاع الصغار في الأماكن العامة، في حين يراه بعض الأمهات حلًا غير مقبولًا وحول الجدل المسار حول اهمية غطاء الرضاعة من عدمها، تقدم لكِ مجلة رقيقة أهم الأراء من خبرات الأمهات حول أهمية غطاء الرضاعة وما إذا كان له عيوب.

اهمية غطاء الرضاعة

اهمية غطاء الرضاعة

عن ذكر اهمية غطاء الرضاعة هناك بعض الأراء المؤيدة بشدة غطاء الرضاعة وأنه لا غنى عنه في حقيبة الأم التي تجمع مستلزمات الطفل، وخاصة مع الطفل الذي يتعامل مع صدر أمه باعتباره لهاية ولا يفارقه.

حيث في تلك الحالة وبدون غطاء الرضاعة قد تضطر الأم في البقاء بعيدًا عن التجمعات طوال الوقت، ولكن مع غطاء الرضاعة تستطيع إرضاع طفلها في أى مكان دون أي عائق.

ولكن في ذات الوقت هناك بعض الأشخاص يرون الأم التي تستخدم غطاء الرضاعة جريئة، ولكن في الغالب لا تهتم الأم لتلك الأراء لأن الرضاعة الطبيعية للطفل هي أولى اهتماماتها.

وبالتالي تؤكد معظم الأراء على أن غطاء الرضاعة أذكى وأشيك اختراع للأم المرضعة حيث أن معه لا تضطر الأم إلى تعرية صدرها حتى أمام أمثالها من السيدات.

كما يمكن استخدام غطاء الرضاعة في القيام بعملية شفط حليب الثدي للطفل دون إحراج، وبالتالي يعتبر من المستلزمات الهامة لأي أم حامل.

عيوب غطاء الرضاعة

ولكن بالرغم من المميزات الكبيرة لغطاء الرضاعة، إلا أن هناك بعض الأمهات أشاروا إلى أن غطاء الرضاعة يعتبر الحل المثالي في الشهور الخمسة الأولى من عمر الطفل.

أما بعد ذلك يكون الطفل واعيًا وحركته تزداد ويمكن أن يركله برجليه أو يرفعه بيديه، وفي تلك اللحظة ستتحول أنظار المحيطين إلى الأم مما يتسبب لها بالإحراج.

وفي تلك الحالة إما أن تستغني الأم عن الرضاعة الطبيعية، وتلجأ إلى الرضاعة الصناعية أو إلى شفط حليب الثدي وحفظه في الببرونة.

كما من عيوب غطاء الرضاعة أن يكون مصنوعًا من خامات من خامات ثقيلة تزعج الطفل، حيث لابد أن يكون من القطن وذات ألوان غامقة حتى لا يشف ما تحته.

كما يفضل غطاء الرضاعة ذات السلك النصف دائري من الجزء العلوي، حيث أن هذا النوع يسمح لرؤية الأم برؤية الطفل ومتابعتهاله خلال الرضاعة.

اهمية غطاء الرضاعة 2

بدائل غطاء الرضاعة المتاحة

إذا كنت تشعرين بالحرج من استخدام غطاء الرضاعة في مكان عام، ستضطرين للذهاب إلي الحمام في الأماكن التي لا يوجد بها مسجد مثل المولات إلخ.

ولكن في ذات الوقت يعتبر هذا الحل غير مريح للبعض، بسبب عدم راحة الأم خلال الجلوس أثناء إرضاع الطفل، فضلًا عن الراحة المؤذية.

وقد تلجأ الأم إلى إدخال الرضاعة الصناعية على النظام الغذائي للطفل، على الرغم من عدم حاجته له، وهذا الحل لا ينصح به أبدًا لأنه قد يؤثر على الرضاعة الطبيعية.

أما بديل غطاء الرضاعة الأخير، لجوء الأم إلى تعرية صدرها أمام غيرها من السيدات خلال عملية إرضاع طفلها، وهو أمر لا تقبله الكثير من الأمهات.

مواصفات غطاء الرضاعة المثالي

غطاء الرضاعة منتج هام في مساعدة الأم علي إرضاع صغيرها في أي مكان دون الشعور بأي حرج ولكن هناك بعض المواصفات التي لابد من مراعاة وجودها في غطاء الرضاعة.

أبرز تلك المواصفات، أن يكون طوله مناسبًا، وكذلك أن يكون تصميمه جيدًا وذلك ليقوم الطفل بالرضاعة الطبيعية دون حدوث أي مشاكل كالاختناق لا قدر الله.

وكذلك لابد أن تكون الخامة المصنع منها غطاء الرضاعة جيدة وقطنية، حتى لا تسبب أي حساسية للطفل، وأن تكون ألوانه مبهجة.

في مصر توجد الكثير من الأماكن التي تبيع غطاء الرضاعة، والذي يوجد بأسعار تتفاوت ما بين 50 جنيهًا إلي 200 جنيهًا، على حسب الخامة.

من أبرز الأماكن التي تباع فيها غطاء الرضاعة، محلات مذركير ومحلات بامبينو بوسط البلد، ومحلات لاف آند كير ومحلات تويز آر أص ومحلات أور كيدز.

عمل غطاء الرضاعة في المنزل

في حال كنت ترين أن أسعار غطاء الرضاعة مبالغ فيها بالمقارنة بفكرته، هناك الكثير من البدائل التي يمكن عملها وتعطيكِ نفس نتيجة غطاء الرضاعة.

يمكنك استخدام بطانية الطفل وشبكها بدبوس من الخلف، وتلبسها الأم وسوف تمكنك من إرضاع طفلك وفي نفس الوقت سيشعر بالدفء وسينام سريعًا.

كما يمكنك تصنيع غطاء رضاعة مميز في المنزل وغير مكلف وبخامات بسيطة كل ما يتطلبه الأمر، قطعة قماش مربعة نصف متر في نصف متر، ودبابيس إبر وماكينة خياطة.

احضري قطعة القماش وأثني طرفًا على طرف حتي تصبح مربعًا، وأشبكي الأطراف المثنية بدبابيس الإبرة، وخيطيه إما بماكينة الخياطة أو اذهبي به للخياط.

ويمكنك كبديل لماكينة الخياطة، يمكنك إلصاق الاطراف بشرائط الكوتشي أو بشرائط الفازلين، وذلك عن طريق تمرير المكواة عليها، حيث تعمل تلك الشرائط كغراء يلصق الأطراف.

اكتب تعليق