Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زيادة إدرار الحليب للام المرضع بخطوات بسيطة و طرق طبيعية آمنة

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة نقص الحليب , و حينها تبدأ الجدة و الأم في تقديم النصائح من أجل زيادة إدرار الحليب , و في الغالب ما تؤدي تلك النصائح إلى الزيادة في الوزن أكثر منها في زيادة إدرار الحليب , و قد تلجأ الأم إلى العقاقير الطبية و لكن للأسف لا أحد يعلم مما تتكون تلك العقاقير و ما تأثيرها على باقي أجزاء الجسم ,

بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لتلك العقاقير , و لكن هناك طرق طبيعية و آمنة على الأم و على المولود تعمل على زيادة إدرار الحليب حتى تستطيع الأم إرضاع طفلها بكل أمان و ليكون بأفضل صحة و عافية , و نحن هنا في مجلتكِ مجلة رقيقة نقدم لكِ خطوات بسيطة تستطيعين من خلالها زيادة إدرار الحليب في الثدي , فتابعينا .

اقرئي أيضا أطعمة يجب ألا تقدميها لرضيعك

أسباب نقص كمية الحليب في الثدي

زيادة إدرار الحليب 2

يمر الكثير من الأمهات بمشكلة نقص الحليب , و في الحقيقة هناك عدة أسباب قد تتسبب في نقص كمية الحليب , منها :

  • بدء الإرضاع بعد الولادة بفترة طويلة , فيفضل أن تقوم الأم بإرضاع طفلها بعد الولادة و عدم الانتظار طويلا .
  • عدم إرضاع المولود مرات كافية , و قد يرجع ذلك إلى شعور الأم ببعض الألم في حلمة الثدي عند إرضاع صغيرها , و لكن يجب على كل أم إرضاع صغيرها مرات كافية حتى يتم تغذيته بشكل كامل , و ليس بالضرورة أن تكون كميات الحليب التي يقوم بتناولها الطفل كبيرة , فيمكن أن يتناول كمية الحليب الكافية لكن على مراحل و مرات متعددة .
  • قد يحدث نقص في حليب الثدي نتيجة تناول بعض العقاقير و الأدوية و منها حبوب منع الحمل , فحبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الإستروجين و الذي يتسبب في نقص الحليب .
  • الإصابة بأمراض بيولوجية أو جسدية مثل حدوث اضطرابات هرمونية , و التي من شأنها أن تقلل من كمية الحليب مثل حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية .

مؤشرات حصول الطفل على الكمية الكافية من الحليب

هناك بعض المؤشرات التي قد تدل على حصول الطفل على القدر الكافي من الحليب , و أهمها هي الوزن و عملية الإخراج .

زيادة الوزن

خلال أسبوعين بعد الولادة غالبا ما يحدث نقص في وزن الطفل و لكنه يبدأ في زيادة الوزن بعد ذلك في الثلاثة شهور الأولى من الولادة , فإن تناول الطفل الكميات المناسبة من الحليب يزداد الوزن يوميا بمعدل يصل إلى حوالي 24 جرام في اليوم , و ابتداء من الشهر الثالث و حتى الشهر السادس يقل المعدل إلى حوالي 12 جرام يوميا .

عملية الإخراج

في الشهر الأول عادة حين يتناول الطفل الكمية الكافية من الحليب يحدث الإخراج 3 مرات على أقل تقدير يوميا , ثم من بعد الشهر الأول يقل الإخراج حتى أنه قد يصل إلى مرة كل يومين .

زيادة إدرار الحليب 4

عملية تبول الطفل

عند حصول الطفل على الكمية الكافية من الحليب يزيد تبول الطفل , فيقوم بتبليل ما يعادل 8 حفاضات من القماش في اليوم الواحد , أو ما يعادل 6 حفاضات الاستعمال الواحد .

عدد مرات الرضاعة

إرضاع الطفل بشكل متكرر 8 مرات على الأقل خلال اليوم .

سماع صوت الطفل

عند حصول الطفل على الحليب الكافي يمكن سماعه و هو يبتلع الحليب أو يمكن رؤية الحليب على جوانب فم الطفل .

صحة الطفل

عندما يتناول الطفل الكمية الكافية من الحليب يظهر بصحة جيدة و نشاط .

طرق زيادة إدرار الحليب

زيادة إدرار الحليب 5

زيادة إدرار الحليب بالتغذية

  • تناول نظام غذائي صحي يحتوي على 1800 سعر حراري على أقل تقدير خلال اليوم .
  • تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا و يفضل شرب الماء بخاصة قبل إرضاع الطفل .
  • عند إتباع الرجيم يجب استشارة الطبيب من أجل إتباع رجيم صحي و مناسب لا يضر إنتاج الحليب .
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان و السمك و السلمون و السردين تعمل على زيادة إدرار الحليب .
  • تناول الفواكه و الخضروات و الخضروات الورقية تعمل على زيادة إدرار الحليب و ذلك لاحتوائها على الفيتامينات و الألياف و المعادن الهامة .
  • تناول اللحوم و يفضل قليلة الدهون كاللحم البقري و لحم الغنم و لحوم الدجاج تعمل على زيادة إدرار الحليب .
  • الكربوهيدرات المركبة هامة من أجل زيادة إدرار الحليب و منها الأرز البني و المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة , بالإضافة إلى الخبز و البقول .

الأعشاب الطبيعية التي تعمل على زيادة إدرار الحليب

  • من أفضل الأعشاب التي تعمل على زيادة إدرار الحليب الحلبة و توت العليق , فيتم غلي بذور الحلبة و تحلى و يتم تناولها .
  • بذور الكراوية يمكن أن يتم غليها في الماء و تحلى بالسكر و يتم تناولها .
  • الكمون من المواد المؤثرة في زيادة إدرار الحليب , يمكن تناوله في الأطعمة أو غلي بذوره و تناولها .
  • الحبة السوداء تؤدي إلى زيادة إدرار الحليب عن طريق طحن بذورها و إضافتها إلى العسل و تناول ملعقة واحدة أو ملعقتين يوميا , و يمكن أيضا تناول بعض قطرات من زيت حبة البركة على أي مشروب .
  • زيت الينسون من الأعشاب التي تؤدي إلى زيادة إدرار الحليب , يتم تناول قطرات منه مع أي مشروب أو يحلى بالسكر أو العسل و يتم تناوله .
  • الشبت من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في زيادة إدرار الحليب , و يمكن تناوله أو يمكن هرس ساق الشبت و ثماره في الخلاط الكهربائي و يضاف إليها القليل من الماء و يتم تناولها .

زيادة إدرار الحليب 6

الرضاعة الصحيحة و زيادة إدرار الحليب

  • يفضل إرضاع الطفل في الساعة الأولى من الولادة , فيعمل ذلك على زيادة إدرار الحليب و تعود الطفل على الرضاعة .
  • خلال الأسابيع الأولى من الولادة يفضل إرضاع الطفل بشكل متكرر , فيفضل إرضاعه كل ساعتين على مدار اليوم , فتكرار الإرضاع يعمل على زيادة إدرار الحليب .
  • إرضاع الطفل من الثديين و تجنب إرضاعه من ثدي واحد , حتى لا يتسبب ذلك في نقص الحليب .
  • وضع الطفل في موضع مناسب أثناء الرضاعة حتى يسهل عليه الرضاعة .
  • عدم تحديد أوقات محدده للرضاعة , فإن شعرتِ بأن الطفل جائع قومي بإرضاعه فورا .
  • الرضاعة الليلية تساهم في زيادة إدرار الحليب , و لذلك اعتادي على إيقاظ طفلك ليلا من أجل الرضاعة .

تجنب التدخين

التدخين يتسبب بشكل كبير في نقص الحليب , فضلا عن الأضرار التي قد تلحق بالطفل نتيجة وجود التبغ و النيكوتين في الجسم . و لذلك يجب الامتناع عن التدخين تماما و عن كل ما يحتوي على النيكوتين .

الاسترخاء

التوتر و القلق من مسببات نقص الحليب بشكل كبير , و من أجل تجنب ذلك حاولي التقليل من حدة القلق و التوتر لديك و ذلك عبر الاستمتاع بأوقاتك مع طفلك و مع زوجك أو بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو مشاهدة ما يبعث في نفسك السعادة .

زيادة إدرار الحليب 7

عمل كمادات للثدي

من طرق زيادة إدرار الحليب عمل الكمدات الدافئة للثدي , أو يمكن تدليك الثدي .

الضخ و زيادة إدرار الحليب

ضخ الحليب يعمل على زيادة إدرار الحليب بشكل كبير , بالإضافة إلى أنه يحفظ الحليب للطفل لوقت آخر .

تقليل إعطاء الببرونة و اللهاية للطفل

إن اعتاد الطفل على مص اللهاية و الببرونة يصبح من الصعب الرضاعة من الثدي و يقلل منها و بالتالي يقلل من إنتاج الحليب .

زيادة إدرار الحليب بتجنب تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية قد تتسبب في التقليل من كمية الحليب , و بخاصة العقاقير التي تحتوي على مادة السيودونفيدرين و بعض الأدوية الهرمونية و التي لا يفضل تناولها إلا بعد الفطام نظرا لقدرتها الكبيرة على التقليل من كمية الحليب , و لذلك يفضل الامتناع عن تناول الأدوية أثناء فترة الرضاعة و ألا يتم تناول أي أدوية سوى بعد استشارة الطبيب .

كيفية النوم و زيادة إدرار الحليب

النوم على البطن قد يؤثر على كمية الحليب , و لذلك تجنبي النوم على البطن أثناء فترة الرضاعة و في كافة الأوقات لما له من أضرار على الصحة .

زيادة إدرار الحليب

و في النهاية , يجب اللجوء إلى عمل التحاليل و الفحوصات اللازمة حتى يتم التأكد من عدم وجود أسباب مرضية و التي من شأنها التقليل من كمية الحليب , و يتم مع ذلك إتباع تلك الخطوات البسيطة و الهامة .

لا تنسى تحميل تطبيق مجلة رقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التطبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

قدمنا لكِ زيادة إدرار الحليب بخطوات بسيطة و طرق طبيعية آمنة , نأمل أن تكونين قد استفدتِ من تلك النصائح البسيطة و أن تقومين بإتباعها من أجل زيادة إدرار الحليب ليتمتع طفلك بأفضل صحة , و قومي بمشاركتها لتستفيد بها صديقاتك ولا تبخلي بترك تقييم .

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

(x)