Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح اختيار الحذاء المناسب لطفلك الرضيع

اختيار الحذاء المناسب للرضيع أمر يهم الأم كثيرًا عندما يبدأ رضيعها في اتخاذ أولى خطواته وتعلم المشي، حيث يكون همها الأول ليس الشكل بقدر المواصفات التي تريح الطفل خلال المشي وتُسهل عليه تعلم المشي خلال وقت قصير دون التسبب في أي ألم للطفل.

ولذلك قمنا في مجلة رقيقة بسؤال الكثير من الأمهات اللاتي مررن بتجربة شراء أحذية الرضع وبسؤالهن عن المواصفات اللاتي ساعدتهن في اختيار الحذاء المناسب للرضيع قاموا بتقديم مجموعة من النصائح التي ستساعد كل أم جديدة في شراء الحذاء المناسب لطفلها.

كيفية اختيار الحذاء المناسب للرضيع

قبل تعلم الطفل المشي تقتني الأم له الحذاء اعتمادًا على الشكل فقط، أي أنه يكون للزينة ولكن مع تعلم الطفل المشي تقتني الأم له حذاءًا ذات مواصفات معينة سنذكرها لاحقًا.

ولكن ننوه علي أن الخبراء ينصحون الأم في المنزل بترك الطفل يتدرب على المشي حافيًا، وذلك لتقوية عضلات القدمين والساقين، ونمو أصابع القدم وباطنه بشكل سليم.

اختيار الحذاء المناسب للرضيع 1

أما عن المواصفات التي على أساسها يمكنك اختيار الحذاء المناسب للرضيع فهي:

1- أن لا يتسبب الحذاء في أي ألم لطفلك :

وذلك لأن الطفل في هذا السن الصغير لا يكون قادرًا على الشكوى وإبداء الشعور بالألم، ولذلك على الام أن تقوم بقياس قدم الطفل في محل بيع الأحذية.

واستشارة مسئول حركة البيع في المحل لإبداء رأيه في المقاس المناسب للطفل، حتى يكون الحذاء مريحًا لطفلك، ويمكنك بعد ارتداء طفلك للحذاء وضع اصبعك من الخلف في الحذاء للتأكد من عدم وجود احتكاك بين الطفل والحذاء.

أي احرصي علي أن يكون المقاس أكبر قليلًا حتى يكون مريحًا للطفل، ولكن لا تبالغين في ذلك واختيار المقاس الأكبر، حتى لا ينخلع الحذاء من قدم طفلك.

2- مرونة الحذاء :

لابد أن تكون الخامة المصنع منها الحذاء مرنة لتكون مريحة لباطن القدم، ولكي يسهل طيه وتحريكه ولتكون خفيفة على جلد الطفل ولا تسبب له الألم مع الاحتكاك.

ولكن ليس معني ذلك شراء الأحذية ذات الخامات الخفيفة الرخيصة سهلة القطع، ولكن لابد من شراء الأحذية ذات الخامات الجيدة المريحة للطفل.

3- تجنب الأحذية المرتفعة :

الطفل في بداية تعلمه المشي يفضل تجنب الأحذية المرتفعة، حيث كل ما يحتاجه الطفل خلال تلك المرحلة حذاء مريح يؤمن له السير على الأرض.

أما الأحذية المرتفعة للطفل خلال تلك المرحلة تكون غير آمنة حيث تتسبب له في الوقوع، كما أنها تبعًا لما يقوله الخبراء تضر بمنطقة أعلى القدم.

4- خامة الحذاء :

خامة الحذاء لابد أن تكون خفيفة، والبعد تمامًا عن الأحذية الثقيلة، ويفضل الخامات الجلدية لأنها مرنة بشكل كبير وطرية على جلد الطفل.

ولا مانع من اختيار الأحذية المبطنة لأنها مريحة لكبار والصغار على السواء، ولابد أن يكون الحذاء سهل الربط والغلق، ولابد من الانتباه لباطن الحذاء بأن لا ينزلق بالطفل.

قد يهمك ايضا : متى يبدأ الطفل بالأكل ؟ أسئلة وأجوبة على كل أم جديدة أن تعلمها

5- اختبري حركة طفلك :

عند اختيار الحذاء لطفلك، قومي بتجربته في المحل وراقبي تعابير طفلك جيدًا وهو يتحرك به، مع العلم أنه من الأفضل شراء حذاءًا واحدًا في البداية لأن المقاس يتغير سريعًا.

تأكدي من وجود مسافة بين أصابع القدمين ومقدمة الحذاء، وبين خلفية القدم وخلفية الحذاء، وقومي بفحص قدم طفلك بعد خلع الحذاء للتاكد من عدم احمرارها.

وننصحك بعدم ارغام طفلك على ارتداء حذاء مستعمل لا يريحه، فكل قدم طفل تختلف عن الأخري، وراحة الجسم تبدأ من القدمين.

ومع تطبيقك لتلك النصائح السابق ذكرها، ستكونين قادرة على شراء الحذاء المناسب لطفلك يساعد على الحركة والانطلاق في هذا السن المميز.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق