ما عليك فعله إذا ابتلع طفلك دبوس او اى جسم حاد

ابتلاع الطفل دبوس يعتبر بمثابة الكارثة لأي أم وفي الغالب لا تستطيع التعامل بطريقة صحيحة من كم التوتر والرعب الذي بنتابها، وقد أكدت الإحصائيات ان الدبابيس تعتبر ثاني أكثر الأجسام الغريبة التي يقوم الأطفال بابتلاعها.

فهي تلفت انتباههم بشكل كبير وخاصة مع رؤيتهم لأمهاتهم يقومون باستخدام الدبابيس أمامهم بشكل يومي، فيحاول الطفل بكل جهده في الوصول إلى هذا الجسم الغريب اللامع ووضعه في فمه بشكل تلقائي إما لاستكشافه والتعرف عليه أو تقليدًا لأمه عند رؤيتها تقوم بوضع الدبوس في فمها لتثبيت الحجاب أو لأي غرض آخر.

ولكن الخبر السار لكل أم أن الجهاز الهضمي للطفل في الأغلب يقوم بالتخلص من الأجسام الغريبة التي يفوم الطفل بابتلاعها، وذلك مع عملية الاخراج من خلال البراز، ولذلك قد تتفاجئين كثيرًا عندما تفتحين الحفاض الخاص بطفلك وتجدين أشياء لن تخطر ببالك مع براز طفلك، ولكن ابتلاع الطفل دبوس قد يؤدي إلى أضرار كبيرة.

ابتلاع الطفل دبوس 1

ابتلاع الطفل دبوس

الدبوس من الأجسام الحادة التي قد تتسبب في أضرار جسيمة للجهاز الهضمي أو الإثنى عشر، وبالتالي عند ابتلاع طفلك للدبوس لابد من الذهاب فورًا إلى المستشفي لإجراء الفحوصات اللازمة، وعدم الخروج منها إلا مع خروج الدبوس مع البراز.

حيث تكمن خطورة ابتلاع الطفل الدبوس في احتمالية انغراسه في جدار المعدة أو المرئ، مما يترتب عليه حدوث آلام والتهابات شديدة بالبطن أو الصدر.

ومن الممكن أن تحدث للطفل شهقة و سعال خلال بلع الدبوس فيتسلل إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة تستلزم التدخل الطبي العاجل.

ولأن المعرفة هي أفضل سلاح للأم للتصرف بشكل صحيح في أوقات الطوارئ، لابد أن تعي الأم أن حالات ابتلاع الطفل لأي جسم غريب يستلزم معه نقله على الفور إلى أقرب مركز أشعة.

وذلك لعمل أشعة على البطن، أو التوجه بالطفل إلى المستشفى يوجد بها قسم الأشعة والمناظير، حتى وإن كان الطفل لا يعاني من أي أعراض.

نصائح للأم عند ابتلاع الطفل دبوس

هناك بعض التعليمات التي لابد على كل أم أن تلتزم بها عندما تواجه هذا الموقف العصيب وهي:

  1. الحفاظ التام على ثبات وقوة الأعصاب وعدم إظهار الهلع، حتى لا ينتقل هذا الشعور للطفل وتسوء حالته.
  2. البعد تمامًا عن النصائح الشعبية المتداولة، مثل جعل الطفل يبتلع زيتًا أو قطنًا.
  3. عدم استثارة الطفل على القئ وذلك حتى لا تتفاقم الحالة والمرئ يتأذى.
  4. تجنب إعطاء الطفل أي ملينات أو أدوية لإخراج الدبوس مع البراز.
  5. عدم إعطاء الطفل اي شئ ليأكله حتى الذهاب به إلى الطبيب وتشخيص الحالة.

علامات بلع الطفل لجسم غريب

بالطبع لن تستطيع الأم مراقبة طفلها كل لحظة، وقد يبتلع الطفل دبوسًا أو أي جسم غريب في غيابها، ولكي تعرف أن ذلك حدث، هناك بعض الأعراض الدالة على ابتلاع الطفل لجسمًا غريبًا.

وهذة الأعراض التي سنستعرضها معك فور ظهورها لابد من التوجه على الفور إلى المستشفى، ومن تلك الأعراض:

  • تغير لون بشرة الطفل إلى اللون الأزرق.
  • يجد الطفل صعوبة في التحدث أو البكاء أو التنفس.
  • كما يجد الطفل صعوبة في عملية البلع.
  • حدوث سيلان للعاب الطفل مخلوطًا بالدم.
  • شعور الطفل بألم في منطقة الصدر.
  • رغبة الطفل في التقيؤ.
  • يفقد الطفل للوعي.

ابتلاع الطفل دبوس 2

وأخيرًا لابد أن تعي الأم أنها قدوة الطفل ومثله الأعلى، وكل الأغراض الخاصة بها بمثابة الكنز له الذي يحاول استكشافه والوصول إليه طوال الوقت.

ليضعها في فمه دون إدراك منه بخطورة ذلك، وبالتالي لابد أن تراعي من إبعاد كل المتعلقات الصغيرة التي تشكل خطورة على الطفل في أماكن بعيدة عن متناول يده حفاظًا على سلامته.

اكتب تعليق