اضرار الوجبات السريعة علي الأطفال والكبار

يطلق لقب الأطعمة السريعة على أغلب الأكلات التي يتم تناولها خارج المنزل إن لم يكن كلها، فهي يطلق عليها هذا الاسم نظرا لأنها سريعة التحضير عن التي تحضر في المنزل، وبالرغم إلى أنها سريعة وسهلة في التحضير إلا أنها لها طعم لذيذ، مثل البيتزا والبرجر، ورغم ذلك نجد ان هناك اضرار الوجبات السريعة المتعددة.

فاهتم العلماء بمعرفة أضرار الوجبات السريعة نظرا لكثرة تناول الناس لها، فوجد أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية والمواد الحافظة وغيرها من المواد التي تدل على وجود بعض الأضرار لهذه الوجبات.

اضرار الوجبات السريعة بشكل عام

السمنة المفرطة وزيادة الوزن:

تعد من أكثر أضرار الوجبات السريعة، وهذا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات في المواد الداخلة في تحضيرها، هذه المواد التي تؤدي إلى حصول الجسم على نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم في أغلب الأوقات، ولذلك فإنها تعد سبب مهم جدا لزيادة الوزن خاصة للأطفال والمراهقين.

بضر بالجهاز التنفسي ويأثر عليه بالسلب:

فأحيانا تسبب الربو والشعور بضيق التنفس، وقد أوضحت التجارب والدراسات أن هذا التأثير غالبا ما يظهر في الأطفال، وتزيد نسبة إصابة الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة بهذا الضرر عند تناولهم هذه الوجبات ثلاث أيام في الأسبوع أو أكثر.

السمنة والتأثير على الجهاز التنفسي:

هم ضرران مرتبط ببعضهم البعض، فنجد أن السمنة تزيد من الضغط الموضوع على كل من الرئة والقلب، ولذلك فإن المصابون السمنة بشعرون أن لديهم صعوبة في التنفس عند ممارسة الأنشطة التي تحتاج إلى مجهود بالمشي أو عمل تمرينات رياضية.

تأثر على الجسم فتجعله غير قادر على تنظيم نسبة الأنسولين في الدم:

لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر كما ذكرنا من قبل، والتي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بمرض السكري.

لا تجعل الجسم يحرق السعرات الحرارية الموجودة به بسهولة:

فهي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والتي تجعل الجسم بطئ في عملية التمثيل الغذائي.

قد يهمك ايضا : أضرار الوجبات السريعة صحيًا وإجتماعيًا وإقتصاديًا

اضرار الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

تقلل من المستوي الأكاديمي للأطفال:

بالإضافة إلى ما سبق ذكره من أضرار للوجبات السريعة إلا أننا نضيف أنها تقلل من المستوي الأكاديمي للأطفال، فقد أوضحت الدراسات أن أضرار الوجبات السريعة لم تكن أضرار صحية فقط بل أنها تؤثر على قدرة الطلاب على التركيز وتحصيل المعلومات.

فبعد إجراء الدراسات والتجارب فوجد أن نسبة إنخفاض المستوي الأكاديمي للطلاب الذين يتناولون هذه الوجبات قد يصل إلى 20%.

يوجد بها نسبة عالية جدا من الصوديوم:

كما أن الوجبات السريعة يوجد بها نسبة عالية جدا من الصوديوم أو ما يعرف بالأملاح، والذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء داخله.

فقد يشعر البعض بالانتفاخ بعد تناول هذه الوجبات وهذا الشعور بسبب الاحتباس المائي الذي تسببه هذه الوجبات، ويعتبر هذا الاحتباس خطر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن هذا الاحتباس يتسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم.

تؤثر على صحة الشعر والجلد والأظافر:

كما وجدت الدراسات أن الوجبات تؤثر على صحة الشعر والجلد والأظافر لأنها تحتوي على الكربوهيدرات فقد أثبتت الدراسات أن ظهور حب الشباب مرتبط بكمية الكربوهيدرات الداخلة الجسم لأنها تتحول إلى سكر فترفع نسبته في الدم فيؤدي إلى ظهور حب الشباب.

الاصابة بالأمراض الجلدية:

كما أن الدراسات أثبتت أن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع أكثر عرضة للإصابة بالمرض الجلدي الأكزيما.

قد يهمك أيضا: وسائل عملية للحدّ من خطر الوجبات السريعة على الأطفال

تؤثر علي العظام:

كمل قيل أيضا أن الوجبات السريعة تؤثر على العظام وتجعلها ضعيفة، وذلك لأن الجسم يكتسب نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي تؤثر على العظام والعضلات، كما أن هذه المكونات غالبا ما تزيد كمية الأحماض الموجودة بالفم والذي يتسبب في إصابة الأسنان بالضرر أيضا.

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *