Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج الامساك عند الرضع من خلال النصائح التالية

علاج الامساك عند الرضع من الأمور المُحيرة للكثير من الأمهات، الرضيع كثيرًا ما يصاب بالامساك ولا تشعر الأم أن ولدها مصابًا بالامساك، فهو لا يستطيع أن يعبر عما بداخله، ولكن هناك شواهد وأعراض يجب عليكِ عزيزتي الأم الإلمام بها.

فعند ظهوره على طفلك ستعرفين بأنه مصابًا بالامساك، وهنا لابد من التعامل مع الأمر بجدية، حيث أن الامساك من الحالات المرضية التي تضر بصحة طفلك ومن الممكن أن تؤدي لمضاعفات خطيرة كحدوث فتاق لا قدر الله، لذلك قد جاءت لكِ مجلة رقيقة بأهم طرق علاج الامساك عند الرضع بصورة طبيعية وآمنة.

علاج الامساك عند الرضع

  • قبل التطرق إلى طرق علاج الامساك عند الرضع عليكِ في البداية معرفة الأعراض الدالة على إصابة طفلك بالامساك وذلك لسرعة التدخل لعلاج الأمر.
  • أما عن أهم العلامات التي تنبهك لإصابة رضيعك بالامساك عند ظهورها، تغذية الطفل على اللبن الصناعي من العوامل التي تُزيد احتمالية إصابة طفلك بالامساك.
  • وذلك لأن اللبن الصناعي يحتوي في الغالب على بعض المكونات التى تعمل على حدوث انتفاخات وإمساك لدى الطفل.
  • على عكس الطفل الذى يرضع بصورة طبيعية من ثدي أمه، نادرًا ما يُصاب بالامساك لأن لبن الأم غني بالملينات الطبيعية التي تُسهل عملية الاخراج.
  • وكذلك تغوط طفلك على فترات طويلة، حيث يخرج البراز كل عدة أيام، ويكون البراز قاصي وصلب، ويصاحبه أنينًا و بكاءًا شديدًا للطفل، كذلك من الممكن أن يصاحب البراز خروج بضع قطرات من الدماء.

علاج الامساك عند الرضع 1

أفضل طرق علاج الامساك عند الرضع

وبعيدًا عن الأدوية التي في الغالب يكون لها الكثير من الأعراض الجانبية والغير مفضلة كخيار أولي للرضع في السن الصغير، جئنا بأفضل طرق علاج الامساك عند الرضع بشكل طبيعي وآمن وهي:

1- تغيير اللبن الصناعي

عند حدوث إمساك بشكل مُتكرر عند طفلك الرضيع، يجب عليكِ عزيزتى الأم أن تُجربِ تغيير نوع اللبن الصناعي الذي تستخدميه لطفلك.

حيث هناك بعض الأنواع من الحليب الصناعي تسبب الانتفاخات والامساك لبعض الأطفال، أو تسبب الحساسية لذلك عليكِ تجربة نوعًا جديدًا بعد استشارة الطبيب المعالج.

2- الأطعمة الغنية بالألياف

من أبرز طرق علاج الامساك عند الرضع تقديم لهم الأطعمة الغنية بالألياف، وخاصة عند اتمامهم عمر 6 أشهر، وأبرزها الخضروات والفاكهة.

ولكن احرصي على تقدميها لطفلكِ بعد نزع قشرتها، وكذلك تقديمها له مسلوقة ومهروسة هرسًا جيدًا حتى يستطيع الطفل بلعها.

مع عدم إضافة لها أي نوعًا من أنواع التوابل أو ملح أو سكر، وذلك حتى اكتمال الطفل لعمره الأول، فالألياف بطبيعتها تعمل على انتظام حركة الأمعاء وخروج البراز في صورة لينة.

قد يهمك ايضا : ما هي اسباب كثرة الغازات في البطن وعلاجها ؟

3- كثرة السوائل

احرصي على إدخال السوائل الطبيعية “العصائر الطبيعية” إلى النظام الغذائي لطفلك الرضيع، وخاصة عند بلوغ الطفل الشهر الرابع.

ومن أهم العصائر التي يُمكنك تقدميها لطفلك، عصير الكمثرى وعصير الخوخ، حيث يعملان على ترطيب الأمعاء عند الطفل الرضيع وبالتالي الحفاظ على ليونة البراز .

4- تمرين العجلة

احرصي عزيزتي الأم على القيام بتمرين العجلة لطفلك، وهو عبارة عن تحريك أرجل طفلك للأمام والخلف باتجاه البطن.

فهو يساعد على تسريع عملية الهضم، مما يساعد على علاج الامساك ومنح الليونة اللازمة للبراز مما يساعد في القضاء على الامساك.

5- تدليك الطفل

عمل مساج لطفلك من الأمور المُفيدة في علاج الامساك عند الرضع حيث يمنح الطفل الشعور بالراحة، ويُمكنك القيام به عن طريق حركات دائرية بكف يدك على بطن طفلك.

وليس مرة واحدة ولكن على مدار اليوم، فهي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء مما يؤدى إلى التبرز بصورة طبيعية .

6- حليب الأم

يجب عليكِ عزيزتي الأم الحرص على إرضاع طفلك من حليب ثدييك، ولا تلجأي إلى الحليب الصناعي الا في أضيق الحدود وتحت إشراف الطبيب المعالج.

كذلك احرصي على شُرب الكثير من السوائل، ليزيد لديكِ معدل إدرار الحليب، ليكفي احتياجات طفلك حيث يعمل حليب الأم على زيادة ليونة البراز وخروجه بصورة طبيعية.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق