التبول اللاإرادي عند الاطفال علاجه ونصائح هامة للتعامل مع طفلك

التبول اللاإرادي عند الاطفال علاجه ونصائح هامة للتعامل مع طفلك

مشكلة التبول اللاإرادي عند الاطفال من المواضيع التى إختلف حولها الكثير من الأطباء فهناك من يري أن مشكلة التبول اللاإرداي من المشكلات الطبيعية التى يتعرض لها الطفل ، وهذا في حالة صغر سنهم أقل من خمس سنوات أما عكس ذلك تظهر المشكلة الحقيقية التى تستدعي وجود طبيب للتعرف على أسبابها وطرق علاجها .

التبول اللاإرادي عند الاطفال

أحد اطباء الأطفال بيرتهولبد كوليتسكو من الأشخاص الذين اهتموا وبشكل كبير بموضوع التبول اللاإرادي عند الاطفال ، ولذلك أراد دكتور كوليتسكو أن يوضح الأسباب الساسية التى من الممكن أن تعرض الطفل لمشاكل التبول الاإرادي ، ولذلك أكد أن تلك المشكلة التى تصاحب الطفل تكون نتيجة لتأخر عمليات النمو التى تتحكم في عمليات تصريف لدى الأطفال .

التبول اللاإرادي عند الاطفال

  • أكد الدكتور كوليتسكو إلى أن خلايا المخ لدى الطفل غير قادرة على إرسال الإشارات العصبية للمثانة بالصورة النسبية الصحيحة ، ولذلك لا يستيقظ الطفل من نومه ليلا في حالة إمتلاء المثانة لديه ،ـ ولذلك يكون الطفل غير قادراً على التحكم في العضلة العاصرة الى تتحكم في غلق المثانة بشكل تام وهنا يتم تصريف البول رغماً عنه أثناء النوم .
  • حسب الدراسات والتجارب العلمية أشار الطبيب كوليتسكو إلى أن تأخر عملية النمو لدى الأطفال ترجع إلى عدد من الأسباب والعوامل الوراثية هذا بالإضافة إلى المشاكل العضوية التى تمثل معدل 10% من الأسباب التى تؤدي إلى تعرض الأطفال إلى مشاكل التبول الاإرادي أثناء النوم .
  • هذا إلى جانب أن هناك بعض الأطفال الذين يعانون من المشاكل النفسية وهى أحد العوامل التى تسبب أيضاً في صعوبة التحكم في عملية تصريف البول ، هذه المشاكل التى يصعب على الطفل التأـقلم معها كمشاكل القلق والتوتر أو تعرضه لأحد المواقف الأسرية الصعبة .
  • تعدد أسباب تعرض الطفل إلى مشكلة التبول الاإرادي تستدعي الحصول على إستشارة أحد الأطباء المتخصصين للتعرف على أسباب معاناة الطفل من هذه المشكلة وتحديد ما إذا كانت عوامل وراثية أو مشاكل صحة أو نفسية ، تحدد المشكلة يساعد في علاجها بشكل نهاي والتغلب عليها .
  • عند إستشارة الطبيب المختص لعلاج هذه المشكلة لدى الطفل يتأكد أولاً ما إذا كانت المثانة والجهاز الهضمي لدى الكطفل يعملان بالشكل الصحيح أم لا ، والتعرف على المستوى العام من صحة المسالك البولية لدى الطفل ، ولذلك يطلب الطبيب من أهل الطفل إجراء تحليل بول للتأكد من عدم إصابته بأى نوع من المشاكل الصحية كأمراض الإلتهابات في المسالك البولية أو غيرها .
  • في حالة التعامل مع هذه المشكلة هناك بعض من النصائح العامة على سبيل المثال الإستعانة بالسراويل أو المفارش المجهزة بأنظمة إلكترونية ، هذه الأنظمة تعمل بمثابة إنذار تبه الطفل فور التعرف على أى مصدر للبلل وبالتالي توقظ الطفل على الفور ، هذه الأنظمة من الطرق العلاجية الحديثة التى صممها مجموعة من الخبراء المتخصصين للتغلب على هذه المشاكل تماماً .
  • أما بالنسبة للطرق الطبيعية فقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ضرورة تناول الطفل من المشروبات التى تعمل على زيادة إدرار البول لدى الطفل ، حيث أن تناول الطفل من هذ المشروبات وخصوصاً المشروبات التى تحمل نسبة من الكافين كالكولا على سبيل المثال تساعد في تحفيز عملية إدرار البول لدى الأطفال .
  • وبالنسبة للوالدين من الأفضل إستيعاب أن هذه المشكلة ليست ضمن الإرادة الفعلية للطفل ، ولذلك من الألإضل دعم الطفل من الناحية النفسية وعم تعنيفهم أو إخاذ الإجراءات الصارمة معها والعقوبات الشديدة ، هه من اهم الخطوات التى تعمل على راحة الطفل النفسية والتى تسهم في علاج هذه المشكلة في أسرع وقت .

دراسة الأسباب التى تؤدي إلى مشكلة التبول اللاإرادي عند الاطفال :

حسب الجدراسات والإحصائيات العلمية التى تشير إلى الأسباب التى تعرض الطفل إلى مشاكل التبول اللاإرادي وخصوصاً في حالة بلوغ الطفل سن السادسة أو السابعة من العمر ، هذه الأسباب تتلخص فيما يلي ك

  1. ترجع مشكلة التبول اللاإرادي عند الاطفال إلى بعض الإضطرابات الفسيولوجية والعضوية لدى الطفل ، هذه الإضطرابات التى تشمل إلتهابات في الجهاز البولي لدى الطفل أو في مجري البول لدى الطفل ، وهناك بعض الاطفال الذين يعانون من مشاكل في إلتهابات الكلي أو الإمساك المزمن ، في حالى التعرض لهذه المشاكل يجب علاجها من قبل أحد اطباء المتخصصين على الفور .
  2. هناك أيضاً العوامل الوراثية التى تتحكم في هذه العملية بشكل كبيير ، حيث ان هناك البعض منيتارثون التاريخ العائلي من الأسرة فيعرض الطفل لهذه المشكلة نتيجة لتعرض أحد أفراد العائلة إليها .
  3. أما بالنسبة للأسباب النفسية والتى تعد من أخطر الأسباب التى تؤدي إلى ظهور مشكلة التبول اللاإرادي عند الاطفال ، المشاكل النفسية تشمل العديد من الوجوه منا تقصير الولدين في تدريب الطفل على ضبط البول ، أو سوء العلاقة التى تجمع الطفل بأمه التى أحياناً تسب في عدم تحكم الطفل بمثانته ، وهناك البعض الذين يل<أون إلى إستعمال العنف مع الطفل في حالى التعرض لهذه المشكلة وهذا ما يزيد من سوء حالة الطفل ، ولذلك ينبغي على الوالدين التعامل مع الطفل دون تعنيفه أو عقابه بشدة .

التبول اللاإرادي عند الاطفال

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

مع تعدد الدراسات والتجارب العلمية أشارت الطبيعية إلى عدد من الخطوات الأساسية التى تساعد الوالدين في التغلب على هذه المشكلة التى تواجه الطفل ، وتتمثل طرق علاج مشكلة التبول اللاإرادي عند الاطفال فيما يلي :

  1. العناية بالراحة النفسية لدى الطفل ، حيث ان تهدئة أعصاب الطفل يساعد في تخفيف التوتر النفسي الذى يمر به ، وهذا ما يساعد في تقليل التعرض لمشاكل التبول .
  2. فحص الطبيب عند أحد الأطباء للتعرف على الأسباب التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلات لدى الطفل ، هذا الفحص يساعد في سرعة علاج مشكلة التبول اللاإرادي لدى الطفل .
  3. منع الطفل من تناول أى نوع من السوائل قبل النوم مباشرة ، حتى لا تزداد رغبته في التبول أثناء النوم .
  4. عدم إتباع أساليب العقاب والترهيب الشديدة للأطفال ن تعامل الوالدين في هذه الحاله له أهميته أيضاً في الحد من ظهور هذه المشكلة لدى الطفل .
  5. الإعتماد على المكملات الغذائية التى تسهم في الحفاظ على المستوى العام من الصحة ومحاربة المشاكل التى تصيب جسم الطفل ، حيسث أن تناول ملعقة من العسل قبل النوم مباشرة يساعد في إمتصاص الماء الموجود في الجسم والإحتفاظ فيه طوال فترة النوم ، هذا بالإضافة إلى فوائد العسل في التحكم في وظائف الكلي والحفاظ على صحة الجهاز العصبي .

 

مشكلة التبول اللاإرادي عند الاطفال من الممكن التعامل معها وهذا من خلال الإرشاد الطبي الذى يوفر للوالدين معرفة شاملة بالأسباب التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة لدى الطفل ، كما أن الطبيب يساعد في توفير أبسط طرق العلاج للتغلب على هذه المشاكل التى يعاني منها الطفل .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *