Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رائحة البول الكريهة للرضع ودلالتها على صحة طفلك

رائحة البول الكريهة للرضع أمر يثير حيرة الأمهات خاصة مع قلة الوعي ما إذا كانت تلك مشكلة صحية أم عَرّض طبيعي لا يستدعي القلق، الأطفال في سنوات عمرهم الاولى يعانون من الكثير من المشاكل الصحية نتيجة عدم اكتمال جهازهم المناعي.

ومن تلك المشاكل رائحة البول الكريهة للرضع حيث أن تلك الحالة هي عرض لمشكلة صحية ستتعرفين عليها عزيزتي الأم في السطور القادمة تابعينا.

أولًا عليكِ كأم التفريق بين رائحة بول طفلك الطبيعية في الصباح الباكر، وذلك لملاحظة أي تغيير قد يطرأ عليها، حيث أن رائحة البول في الصباح تكون نفاذة لأن البول يكون مركزًا وفاتحًا ولونه أصفر فاتح، فإذا لاحظتِ تغيرًا في رائحة أو لون بول طفلك فذلك دليلًا على أنه يعاني من مشكلة ما.

رائحة البول الكريهة للرضع 1

أسباب رائحة البول الكريهة للرضع

رائحة البول الكريهة للرضع ترجع لعدة أسباب تبعًا لما أشار إليه الأطباء أبرزها :

1- الجفاف :

من الممكن أن يكون إصابة الطفل بالجفاف هو السبب وراء رائحة بوله الكريهة، وذلك لأن جسم الطفل في حالة الجفاف يفقد سوائل أكثر مما يحصل عليها.

ويمكن للأم التعرف بسهولة على إصابة طفلها بالجفاف من عدمه عن طريق مراقبة لون بول الطفل، إذا كان داكنًا دل ذلك على وجود الجفاف.

2- التهاب المسالك البولية :

من الممكن أن تشير رائحة البول الكريهة للرضع إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية، سواء في المثانة أو الحالب أو الكلية نتيجة الجراثيم أو البكتيريا.

ويمكن تعرف الأم على هذا النوع من الالتهاباتعن طريق بعض الأعراض، أبرزها ارتفاع درجة حرارة الطفل والقئ والإسهال

وعدم زيادة الوزن وألم في البطن.

مع العلم أن التهاب المسالك البولية يصيب الأطفال البنات بنسبة أكبر من الذكور، وذلك بسبب قصر مجرى البول عند البنات وتقارب فتحة المهبل من فتحة الشرج وبالتالي سهولة انتقال البكتيريا والجراثيم إلى الجهاز البولي.

3- قصور في وظائف الكبد :

في تلك الحالة لابد من الانتباه إلى أن رائحة البول الكريهة للطفل قد تكون دليل على وجود مشاكل وقصور في أداء الكبد، وفي تلك الحالة لابد من التوجه للطبيب للعلاج الفوري.

4- الناسور المستقيمي المهبلي :

تلك المشكلة تصيب الأطفال الإناث فقط، وهو عبارة عن اتصال غير طبيعي بين المستقيم والمهبل.

5- الأدوية :

هناك بعض الأدوية التي تسبب رائحة البول الكريهة للأطفال أبرزها البنسلين وفيتامين “ب6”.

بالإضافة إلى ما سبق هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تتسبب في رائحة البول الكريهة عند الرضع أبرزها بقاء البول في الحفاض لفترة طويلة وعدم تغيير الحفاض.

كما يوجد حفاضات رديئة الصنع في الأسواق تتفاعل المواد الكيميائية بها مع بول الطفل مسببًة رائحة البول الكريهة، وكذلك استخدام الحفاضات المتعددة الاستخدام التي لا تزول منها رائحة البول رغم الغسيل.

رائحة البول الكريهة للرضع 2

طرق علاج رائحة البول الكريهة للرضع

  • لو كان السبب وراء رائحة البول الكريهة للرضع مرضي، سواء التهاب أو غيره، لابد من الذهاب فورًا إلى الطبيب ليصف لك المضاد الحيوي المناسب.
  • الحرص على استخدام ماركة حفاضات مشهورة وجيدة، وكذلك تغيير الحفاض من وقت لآخر وعدم تركه لفترات طويلة حتى لا تعرضين طفلك للالتهابات، مع ضرورة مراقبة لون ورائحة بول طفلك.
  • وقاية طفلك من الإصابة بالجفاف، وذلك عن طريق تقديم السوائل الضرورية له كالماء والسوائل والعصائر الطبيعية والأعشاب إلخ، أو جعله يتناول الفاكهة المائية كالبطيخ والشمام.
  • في حال أٌصيب طفلك بحالة جفاف شديدة، قومي بتقديم له محلول الجفاف واعطي له الجرعة المناسبة بعد استشارة الطبيب.

وبعد ما قدمناه لك عزيزتي الأم، عليكِ بمتابعة لون ورائحة بول طفلك من وقتِ لآخر وكذلك الذهاب فورًا للطبيب مع التغلب على المسببات الأخري التي ذكرناها لك.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق