التهاب الزائدة عند الاطفال واشهر الاسباب وطريقة التشخيص والعلاج

التهاب الزائدة عند الاطفال واشهر الاسباب وطريقة التشخيص والعلاج

فى هذا المقال نستعرض معكم كل ما يخص التهاب الزائدة عند الاطفال من اسباب واعراض وطريقة التشخيص والعلاج الصحيحة لمثل هذه الحالة الشائعة عند الاطفال ، حيث تمثل الزائدة الدودية امتداد صغير عند نهاية الامعاد وتوجد فى اسفل يمين البطن .

التهاب الزائدة من الممكن أن يتعرض له أي شخص وليس الأطفال فقط ولكننا نعرف أن الأطفال تكون أكثر تعرض للأمراض وهذا لأن المناعة لديهم منخفضة كثيرا ولذلك على كل أم أن تحذر كثيرا بين أطفالها.

أعراض التهاب الزائدة عند الاطفال

الأعراض تختلف من طفل لآخر, لأن طبيعة جسد كل طفل مختلفة والحالة الصحية أيضا تختلف ولكن الأعراض ثابتة للمرض وعلى الأم عند ملاحظة أي عرض من هذه الأعراض تتوجه فورا إلى الطبيب للاطمئنان على الطفل ، ولابد من عدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب لأن هذا سوف يتسبب في مشاكل أخرى كثيرة، ونحن نريد أن نعالج وليس أن نمرض، والأعراض هي:

  • آلم شديد في البطن:

الم البطن يعتبر من اهم الاعراض التى تساعد الطبيب فى تشخيص وجود التهاب فى الزائدة حيث يبدأ ألم البطن فى منتصف البطن ثم يتركز الالم اكثر فى اسفل يمين البطن ويتميز الم الزائدة بانه ألم شديد ويزداد عند الضغط على مكان الزائدة او مجرد ضم الرجل اليمين ناحية البطن .

ألم الزائدة قد يتشابه مع المغص المصاحب للنزلة المعوية خصوصا انهم يكون معهم ترجيع وغثيان ولذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة التشخيص الصحيح للحالة .

  • مشكلات في المعدة:

من أكثر الأعراض حدوثا لدى جميع الأطفال وجود مشاكل كثيرة في المعدة مثل عسر الهضم والقيء وفي بعض الحالات يحدث للطفل غثيان وكل هذه الأسباب تجعله ليس مقبل على الطعام ويحدث له فقدان شهية ملحوظ.

  • درجة الحرارة المرتفعة:

هذه الحالة يمكن لأي أم أن تلاحظها على الطفل بسهولة لأنها تكون واضحة بشكل كبير، فيصبح جسم الطفل مرتفع الحرارة للغاية وإذا ظل الطفل هكذا كثيرا سوف يحدث مشاكل أخرى لأن ارتفاع درجة الحرارة من الأشياء الخطيرة على الطفل.

وعند وجود هذا لابد الأم أن تعرف بأن الأمر ازداد كثيرا وضروري الذهاب إلى الطبيب، ويجب عليك معرفة طرق طبيعية فعالة جدا لخفض حرارة الرضيع ونتائجها افضل من خوافض الحرارة

  • حدوث انتفاخ في البطن:

تلاحظ الأم على الطفل وجود انتفاخ ملحوظ على البطن عند الضغط عليها.

التهاب الزائدة عند الاطفال

أسباب الإصابة بمرض التهاب الزائدة عند الاطفال

لا يوجد سبب واضح يمكن تأكيدة فى حالة حدوث التهاب فى الزائدة الدودية عند الاطفال لكن من الاحتمالات هو حدوث انسداد فى الزائدة نتيجة بقايا الطعام الصلبة او بعض بذور الطعام ، يمكن ايضا نتيجة وجود بكتريا او ديدان معوية تسبب انسداد الزائدة الدودية .

كيفية علاج التهاب الزائدة عند الاطفال

فى حالة ملاحظة وجود الم شديد فى بطن طفلك خصوصا عند لمسها يجب عليك استشارة طبيب الاطفال فورا او طبيب جراحة لتأكيد وجود التهاب فى الزائدة او لا .

كما انه يجب ان ننوه انه لا يجب اعطاء الطفل اى مسكنات قبل استشارة الطبيب لانها قد تسبب صعوبة فى التشخيص بعد ذلك .

يتم تأكيد التشخيص من خلال الفحص السريري بالإضافة لتحليل صورة دم و اشعة تلفزيونية على البطن .

وفى حالة تاكد وجود التهاب فى الزائدة من قبل دكتور الجراحة يتم اجراء جراحة عاجلة للطفل لان اى تأخير قد يسبب مشاكل اكبر مثل انفجار الزائدة الملتهبة او حدوث انتشار للبكتريا فى تجويف البطن مما يسبب مشاكل اكبر للطفل .

التهاب الزائدة عند الاطفال

الوقاية من التهاب الزائدة عند الاطفال

  • الوقاية من الأمراض أمر هام للجميع وليس الأطفال فقط ولكن نحن نعرف أن الأطفال لابد أن تكون أكثر وقاية لأنها تسير وتتحرك كثيرا وتلهو دائما.
  • وأكبر وسيلة للوقاية هي النظافة وغسل الأيدي بالغسول والصابون المناسب ليس قبل تناول الطعام فقط.
  • لابد من فعل ذلك طوال اليوم لأن يوجد على الأيدي جراثيم لا نراها وبكتيريا خطيرة تأتي لنا من ملامسة الأتربة.
  • تناول الأطعمة الصحية أمر واجب والابتعاد عن الأطعمة الضارة وتناول كل ما هو مفيد.
  • وغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها لأنها تكون معرضة للبكتيريا لوجودها لدى البائع في الهواء.
  • تجنب اعطاء الطفل اى اطعمة تحتوى على بذور صغيرة مثل الجوافة او العنب .
  • يلزم عمل فحوصات طبية بشكل مستمر للأطفال وللكبار أيضا للتأكد من صحتنا في كل وقت ولاكتشاف أي مرض والتغلب عليه بسرعة.

التهاب الزائدة عند الاطفال

قدمنا كل ما يختص التهاب الزائدة عند الاطفال لتكون الأمهات والآباء أكثر وعي حول حالة اطفالهم الصحية ولتجنب حدوث مثل هذه المشاكل الصحية او تفاقمها ومعالجة مثل هذه الامور من البداية تجنب لمشاكل اكبر فى المستقبل .. دمتم اصحاء .

قد يهمك أيضا:

أعراض مرض السكر عند الأطفال والأسباب والمضاعفات وطرق الحماية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *