Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نمو طفلك وتطوره في عمر من سنة لسنتين

خلال الاثنا عشر شهراً ما بين عمر السنة والسنتين ينتقل طفلك من كونه رضيع ويدخل في بداية مرحلة الطفولة . ستكونين انتي الشاهد على التغيرات الحركية والحسية التي تحدث له خلال هذه الفترة حيث يبدأ طفلك بتعلم بعض الحركات الجديدة ويبدأ في الاعتماد على نفسه خلال حركته. كما تبدأ شخصيته في الظهور والتكون.

التغيرات الحركية :

تعكس هذه الاثنا عشر شهراً تغيرات كبيرة في حركة طفلك حيث ينتقل الطفل من مرحلة الزحف إلى مرحلة المشي ، حيث يبدأ في صعود السلالم والتحرك في المنزل بدون مساعدة .

نصيحة للأم:

في هذا العمر لن يكون طفلك واعياً لأي من الأشياء المحيطة به إذا كانت ثابتة وأي منها خطر سحبه أو الاستناد عليه. فعند بدأ مرحلة المشي يقوم طفلك بالاستناد على الكراسي المحيطة والطاولات وسحب الأشياء حوله ليستند عليها . فمن المهم إزالة الأشياء الغير ثابتة التي قد يحاول طفلك استخدامها لمحاولة الوقوف. حاولي دائماً توفير بيئة آمنة لطفلك أثناء حركته.

التغيرات السلوكية وتعلم المهارات :

في عمر السنة سيحاول طفلك الاعتماد على نفسه بشتى الطرق. فقد يصر أحياناً إلى محاولة ارتداء ثيابه بنفسه وسيبدأ أيضاً بتعلم مهارات حركية جديدة.

في عمر السنة أيضاً قد تلاحظين أن طفلك يكون حذراً في التعامل مع الأغراب . ولكنه على الجانب الآخر يكون متحمساً جداً عند رؤيته لأطفال في نفس سنه ويبدأ في اللعب معهم فوراً.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

أما في عمر السنتين قد تلاحظين أن طفلك يصر على فعل ما يحلو له حتى وإن رفضتي ذلك.

كما ستلاحظين الكثير من التغيرات الإدراكية لدى طفلك ما بين عمر السنة والسنتين . حيث يبدأ بتسمية الأشياء من حوله وتسمية الصور الموجودة في كتب الأطفال كـ”قطة” و “كلب”. وسيبدأ طفلك بالتواصل مع المحيطين به من خلال بعض الإشارات والإيماءات وقذف الأشياء أحياناً .

وقبل عيد ميلاده الثاني سيكون طفلك قادراً على النطق بجمل متكونة على الأغلب من كلمتين أو أربع. وسيكون قادراً على الإشارة إلى أسماء الأشياء التي تقولينها .

نصيحة للأم:

لتنمية المهارت الفعلية لدى طفلك يجب أن تقومي بالتحدث إليه دائماً في هذا العمر فعندما تقومين بإردائه ملابسه يجب أن تتحدثي معه عن لونها وعن ملمسها على جسمه وبماذا يشعر وتسمية مناطق جسمه .

في عمر السنة سيقوم طفلك بمساعدتك في الأمور التي تقومين بها له. فمثلاً سيساعدك في تناول غذائه وسيقوم بتحريك يديه عندما تنظفيها له.

كما سيقوم بمشاركتك في كافة أمورك التي تقومين بها. وهذا يدفعك أن تكوني حذرة في تصرفاتك لأنه سيقوم بتقليد ما يرى دائماً !

قد يهمك ايضا :

مراحل نمو الطفل فى عامه الاول بالصور

تعرفى على مراحل التطور العقلى والبدنى والنفسى لطفلكِ فى عامه الأول

اكتب تعليق

التعليقات