Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده

ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده ؟ سؤال يحير كل أم اقترب ميعاد ولادتها، وخاصة لو كانت تخوض تجربة الأمومة للمرة الأولى، وبالرغم من أن الأم خلال التفكير في ذلك الأمر ترتعب كثيرًا من فكرة وخز هذا الكائن الصغير بالإبر المختلفة.

إلا أن فوائد تلك التطعيمات أهم بكثير من الألم اللحظي الذي قد يشعر به الرضيع، ولذلك على كل أم مقبلة على الولادة أن تتابع معنا في مجلة رقيقة هذا المقال الذي من خلاله سوف تتعرفِ على التطعيمات الرئيسية التي يحصل عليها الطفل فور ولادته خلال 24 ساعة الأولى وحتى اليوم الثالث للولادة والتي توفرها المستشفيات الحكومية ومراكز الصحة، وهي من التطعيمات الهامة جدًا لصحته والتي على كل أم الإلمام بها.

ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده

ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده ؟

التطعيمات التي تعطي للطفل خلال اليوم الأول من الولادة آمنة جدًا على صحة الطفل وضرورية وليس لها أي آثار جانبية بخلاف الوخزة البسيطة التي سيشعر بها الطفل.

مع العلم أن حديثًا يتم إعطاء الطفل عند الولادة مباشرة حقنة فيتامين “ك” وهي ليست تطعيمًا بالمعنى، ولكنها ضرورية للتحكم في تجلط الدم للمولود ومنع حدوث نزيف داخلي للطفل.

1- تطعيم الكبد الوبائي “ب” :

من أهم التطعيمات التي تعطي للمواليد حديثي الولادة، ولذلك قامت الحكومة المصرية بإدراجه إلزاميًا على جدول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة.

تطعيم الكبد الوبائي “ب” يعطى للطفل خلال ال 24 ساعة الأولى من عمر الطفل، وذلك في المستشفى التي تمت الولادة فيها في حال توافره، أو في أقرب مركز صحة.

أما بالنسبة للآثار الجانبية للتطعيم، فهو ليس لديه أى آثار جانبية على الإطلاق، وفائدته العظيمة هي وقاية الطفل من الإصابة بفيروس إلتهاب الكبد الوبائي “ب”.

2- تطعيم الدرن (BCG):

يتم إعطاء الطفل تطعيم الدرن بعد اليوم الأول للولادة، ومسموح به حتي أول 10 أيام من الولادة، ولكن كلما كان أبكر كلما كان أفضل.

ويعتبر تطعيم الدرن من أهم التطعيمات التي تعطى للطفل، وتدون في سجل التطعيمات المصحوب بشهادة ميلاد الطفل.

ولكن يختلف تطعيم الدرن عن باقي التطعيمات في أن له بعض المضاعفات التي قد تحدث للطفل أبرزها :

  1. مكان التطعيم يمكن أن يحدث له تورم أو تقيح يستمر من عدة أيام لعدة أشهر بعد التطعيم، والتعامل مع ذلك يكون في خطوات بسيطة، أبرزها مسح مكان التطعيم بقطعة قطن مبللة بالماء وتركه مكشوفًا.
  2. من الممكن أن يجعل التطعيم درجة حرارة الطفل ترتفع، وهنا لابد من إعطاء الطفل خافضًا للحرارة مع استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، ومتابعة الحرارة بالترمومتر خلال ال 24 ساعة الأولى.
  3. من الممكن أن يجعل التطعيم الطفل يشعر بألمًا في الرأس.
  4. من الممكن أن يتسبب الطبيب في ظهور عدة أعراض، أبرزها احمرار الوجه والطفح الجلدي وصعوبة في التنفس، وهنا لابد من استشارة الطبيب على الفور.
  5. هناك عرض ليس شائعًا ولكنه يحدث بنسبة 1 : 10 آلاف طفل أخذوا اللقاح، وهو تورم الغدد اللمفاوية الموجودة تحت الإبط.

3- تطعيم شلل الأطفال الفموي (OPV) :

التطعيم عبارة عن بضع نقاط تعطى للطفل في فمه، وذلك بعد مرور 24 ساعة من ولادة الطفل، لتقيه من مرض شلل الأطفال.

ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده

أين توجد تطعيمات الطفل في اليوم الأول ؟

وبعد أن أجبنا لك على سؤال ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده ؟ لابد من معرفة أن جميع تلك التطعيمات السابق ذكرها متوافرة في المستشفيات ومراكز الصحة وعيادات الأطباء بالمجان.

حيث فور ذهابك لأقرب مكتب صحة قريب من محل سكنك، سيخبرك الطبيب عندما تسأليه، ما هي التطعيمات التي تعطى للطفل عند الولاده ؟ بجميع التطعيمات الأساسية اللازمة لطفلك، ومواعيدها وأعراضها الجانبية.

كما توجد بعض التطعيمات الإضافية الخارجية التي يمكن أن تعطيها لطفلك مقابل رسوم معينة سواءًا في عيادات الأطباء أو في مقر المصل واللقاح.

ولكن عليك كأم عدم نسيان بجانب تلك التطعيمات، التحليل الذي يجرى للطفل في اليوم الأول للولادة، وهو تحليل وظائف الغدة الدرقية.

أو ما يطلق عليه تطعيم “كعب الرجل” حيث يتم أخذ عينة من قدم الطفل لتحليلها، وذلك في مركز الصحة، وتكمن أهمية هذا التحليل في معرفة هرمون الغدة الدرقية لدى الرضيع.

حيث أن انخفاض مستوى هذا الهرمون يشير إلى إحتمالية إصابة الطفل بتخلف عقلي، والذي يمكن علاجه لو تم تداركه مبكرًا.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق