Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية وطرق علاجها

ما هي امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية وما هي اعراضها؟ إن كنتِ تقيمينَ في السعودية أو كنتِ من أبناء المملكة ممن لديهم أطفال صغار وحديثي ولادة، فيجب أولًا أن تعرفي ما هي الأمراض الشائعة وطرق الوقاية والتطعيم المتاحة بالمملكة.

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

امراض-الاطفال-الشائعة-في-المملكة-العربية-السعودية

يبدأ الأطفال الصغار في تشكيل مناعتهم في سنوات عمرهم الأولى، وخاصةً العامين الأولين، حيث يمكنه أن يقوي مناعته من حليب أمه والطعام المسموح له حسب عمره بالشهور أو السنوات، ولكن تظل المناعة منخفضة، وبالتالي يكون الطفل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.

هناك تطعيمات يتناولها الطفل في العامين الأولين من عمره، منها ما يقيه بالفعل ومنها مالا يقيه؛ إما لأنه لم يأخذ الجرعة، أم انه أخذها وقام بترجيعها، أم أنه فترة الجرعة صلاحيتها قد انتهت، وسوف نسرد لكم في السطور أدناه أهم الأمراض الشائعة في المملكة بشكل خاص وللاطفال بشكل عام.

الخناق من أمراض الاطفال الشائعة فى المملكة العربية السعودية

هذا المرض يصيب الجهاز التنفسي، وأعراضه تنحصر في الكحة الشديدة التي يصاحبها بَحّة واضحة، تستمر لأيام تصل إلى أسبوع أو أكثر، يصل فيها الطفل إلى حد الاختناق وعدم قدرته على التنفس بشكل طبيعي.

هذا المرض مثله مثل أي مرض يكون مميت في حالة اهماله، أما في حالة التعامل معه بجدية لن يحدث شيئًا وسيأخذ العلاج المناسب ويرتاح، وتقل لديه الكحة ويبدأ في أخذ نفسه بشكل طبيعي.

اقرئي أيضًا: علامات تعرض الطفل للتحرش الجنسي في المدرسة

السعال الديكي من أمراض الاطفال الشائعة فى المملكة العربية السعودية

السعال الديكي من أشهر الامراض الطفولية في المملكة السعودية، وأعراضه هي كحة بسيطة في البداية تستمر وتقوي بشكل ملحوظ، حتى تصبح على هيئة نوبات كحة تأتي اكثر من عشر مرات في اليوم، وتنتهي الكحة بصوت ديكي لشدتها.

من أعراض السعال الديكي هو ارتفاع درجة الحرارة والحمى والتهاب ملتحمة العين، والتعب والإرهاق العام في الجسم، والشعور بخدر في الاضلع، هذا المرض متوفر تطعيم له في وزارة الصحة.

وهو من ضمن التطعيم الثلاثي الذي يتعطاه الطفل في الشهر الثاني والرابع والسادس وعند عمر عام ونصف، ويعود ليأخذ جرعة منه في عمر من 4 سنوات إلى 6 سنوات.

مع العلم ان فترة حضانة المرض تصل لحد أقصى 10 أيام، والجرعة المأخوذة تكفي للوقاية من المرض لفترة تصل إلى 10 سنوات بحد أقصى، وهذا يؤكد أن هذا المرض المعدي يمكنه أن يصيب الكبار والصغار بعد انتهاء فترة الوقاية.

الحمى القرمزية

الحمى القرمزية التي كانت شبح يطارد الأطفال، أما بعد ظهور العلاج بالمضادات الحيوية أصبح أمرها سهل، ولكن تبقى الاعراض التي يتعرض لها الطفل من أصعب ما يمكن أن يشعر به طفل صغير.

ومن أعراض الحمى القرمزية:

  • ارتفاع درجة الحرارة والحمى.
  • طفح جلدي على الصدر والبطن.
  • طفح جلدي على الوجه ما عدا منطقة ما حول الفم تبقى شاحبة بشكل كبير.
  • التهاب الحلق واحتقانه.
  • احمرار طرف اللسان ليشبه الفراولة، في حين أن باقي أجزاء اللسان شاحبة وبيضاء اللون.
  • مع العلم أن نوع من أنواع البكتيريا العقدية هو السبب وراء الإصابة بالحمى القرمزية.

القوباء

هذا المرض يعد منتشرًا بشكل كبير بين الأطفال في المملكة السعودية بشكل خاص وبين الأطفال بشكل عام، وهو مرض جلدي، ينتج عن عدوى بكتيرية، تصيب بشكل خاص الأطفال ما بين سنتين وستة سنوات، ربما تصيب الكبار أيضًا عن طريق العدوى.

أعراض القوباء تظهر على شكل بقع أو قروح جلدية مملوءة بالسائل وظاهرها يشبه لون الجلد وتكون صفراء اللون، مع العمل أن لمسها يصيب الشخص بالعدوى في باقي أجزاء الجسم، والعدوى لأشخاص غيره، والعلاج منها يكون باستخدام مضادات حيوية يصفها الطبيب للطفل.

اقرئي أيضًأ: طفلي لا يسكت الا اذا حملته نصائح وحلول لتعود الطفل على الشيل

أمراض الفم واليدين والقدم

هذا المرض منتشر بشكل كبير بين الأطفال حديثي الولادة في المملكة العربية السعودية مقارنةً بغيرها من الدول العربية، مع العلم أن الولايات المتحدة الامريكية تعتبر من أهم الدول المعروفة بانتشار هذا المرض بين اطفالها.

ومن أهم أعراض أمراض الفم واليدين والفم هو: ظهور بثور وبقع في الفم وعلى اليدين وأخمص القدمين، وأحيانًا على الأرداف، هذه البثور تكون حمراء اللون.

مع العلم أن ظهور البثور على اليدين ضروري مع الفم والقدمين، وهذا المرض تتسبب فيه فيروسات معوية أهمها فيروس يُسمى كوكساكي، هذا المرض ينتشر بكثرة في فصل الخريف والصيف، ويستمر لمدة قد تصل إلى أسبوعين، وهو ليس بمرض خطير ويتم العلاج منه بسهولة إلا أن أعراضه هي التي تسبب إزعاج كبير للطفل والأم سويًا.

متلازمة راي

هذا المرض إن انتشر في المملكة العربية السعودية قديمًا فقد أصبح أقل انتشارًا حاليًا، كما أنه اقل انتشارًا في العالم، هذا المرض يمكنه ان يضرب الخلايا العصبية والدماغ والكبد، ولذلك أكثر من 25 في المائة من الأطفال المصابة به يموتون منه.

هذا المرض سببه غير معروف حتى الآن، ووفقًا لبعض الدراسات الأولية؛ فإنه تم تخمين ارتباط الإصابة به بالإصابة بجدري الماء أو الانفلونزا وعند تناول أدوية الاسبرين للتخلص من المرض الأول، فجأة يظهر مرض متلازمة راي، وهو يعد من الأمراض الخطيرة؛ لذا إن أصيب الطفل بعدوى فيروسية لا تعطيه أي مضادات حيوية أو أدوية من تلقاء نفسك، لا بد من سؤال الطبيب.

مرض كاواساكي

هذا المرض يعتبر من الأمراض النادرة على مستوى العالم، ولكن المملكة السعودية تعتبر من اكثر الدول التي يعاني حديثو الولادة بها من هذا المرض رغم ندرته، هذا المرض اكتشفه طبيب ياباني ولذلك سُمي باسمه.

هذا المرض أعراضه هي:

  • ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.
  • الاحمرار في باطن القدم وباطن اليدين.
  • الطفح الجلدي واحمرار البشرة.
  • ظهور تشققات واضحة في الشفتين.
  • التهاب جفن العين لتصبح حمراء اللون.
  • تورم الغدد اللميفاوية.

هذا المرض قاتل، ولكن مع العلاج والمتابعة وتلقي العلاج والأدوية المضادة في المستشفى يتعافى منه الطفل نهائيًا، مع العلم أن هذا المرض لم يتم اكتشاف سببه حتى الآن، يُقال أن السبب وراثي جيني لبعض مسبباته.

اقرئي أيضًا:  غذاء الطفل في الشهر الخامس بين المفيد والمحذور ونصائح هامة لكل أم

وهذه الأمراض تعد الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية؛ لذا لا بد من الحرص منها والوقاية منها قدر الإمكان؛ لأن الأطفال مناعتهم ضعيفة فيستقبلون المرض بسهولة، ولا يكون لديهم إرادة دفع المرض والتخلص منه.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

(x)