Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الوزن الطبيعي للرضع والعوامل المؤثرة عليه.. تعرفي عليها

الوزن الطبيعي للرضع

الوزن الطبيعي للرضع من الأمور الهامة التي تشغل الأمهات ويحصل على اهتمام زائد من طاقم الأطباء والممرضات من اليوم الأول للطفل.

حيث يتابع الطبيب الوزن والطول وحجم الرأس ذلك أن النمو السليم هو مؤشر جيد للصحة العامة في حين أن ضعف النمو يعد علامة على وجود مشكلة ما.

الوزن الطبيعي للرضع

متوسط الوزن الطبيعي للرضع

يتراوح متوسط الوزن الطبيعي لمعظم الرضع الذين يُولدون في موعد الولادة المستحق ما بين (2.500: 4000) جم، وتتبع نمو طفلك حيث الولادة في الوزن والطول بمرور الوقت يمنح طبيب طفلك إحساسًا جيدًا حول الصحة العامة لطفلك.

يبدأ الأطفال عادة في اكتساب الوزن بعد خمسة: سبعة أيام من الولادة ومن المفترض أن يعود معظمهم للوزن الطبيعي عند الولادة على مدى عدة أسابيع.

عندما لا يزداد وزن الطفل بمعدل صحي، فقد يتم تشخيص الحالة بنقص في النمو، ويحدث ذلك عادة في حالة عدم اتباع نظام غذائي سليم أو عدم امتصاص المواد الغذائية بصورة صحيحة وربما يعود ذلك لسوء تغذية أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو حالات طبية أخرى.

مخطط الوزن الطبيعي للرضع (العام الأول)

يختلف كل طفل في حجمه ونموه عن الآخر لكن هذا ما يمكنك توقعه عمومًا حول الوزن الطبيعي للرضع خلال الاثنى عشر شهرًا الأولى من العمر، وهذا المخطط هو للأطفال الأصحاء وليس لذوي الاحتياجات الخاصة أو للأطفال الخدج الذين يعانون نقص في النمو بسبب الولادة المبكرة.

الأسبوعان الأولان

من الطبيعي أن يفقد كل المواليد الجدد الذين يحصلون على رضاعة طبيعية أو صناعية بعضًا من أوزانهم خلال هذه الفترة، وقد يفقد الرضيع الذي يحصل على لبن صناعي 5% من وزنه بينما تزيد النسبة إلى 10% مع الرضاعة الطبيعية.

لكن يستعيد معظم الأطفال حديثي الولادة كل الوزن المفقود في غضون أسبوعين ويعودون لوزنهم الطبيعي بعد الولادة.

الشهر الأول

مع مضي الشهر الأول، يكتسب معظم الأطفال حوالي نصف كجم تقريبًا بعد الولادة ولا يميل الأطفال للنعاس خلال هذه الفترة ويبدأون في الاستجابة لنظام تغذية منتظم ويرغبون في لبن الرضاعة بقوة.

الأشهر الستة الأولى

يكتسب الأطفال حوالي نصف كجم تقريبًا شهريًا للأشهر الستة الأولى حتى يبلغ متوسط الوزن عند ستة أشهر حوالي 7.3 كجم للإناث و7.9 كجم للذكور.

العام الأول

بين ستة أشهر واثنى عشر شهرًا، تقل زيادة وزن الرضيع نوعًا ما وبحلول عام واحد يبلغ متوسط وزن الطفلة حوالي 8.9 كجم بينما يبلغ وزن الطفل حوالي 9.6 كجم.

عوامل تؤثر على الوزن الطبيعي للرضع

تؤثر العديد من العوامل المختلفة على الوزن الطبيعي للرضع وحجم الطفل عند الولادة وفي مقدمتها طول فترة الحمل حيث أن الأطفال المولودين في الموعد المحدد أو وقت لاحق لهذا الموعد يميلون لأن يكونوا أكبر من أولئك الذين عانت أمهاتهم من ظروف الولادة المبكرة.

  • حجم الوالدين: قد يكون الوزن الطبيعي للرضع أكبر من المتوسط إذا كان الأبوين من ذوي الأجسام الضخمة والقامات الطويلة أما حديثي الولادة من أبوين قصار القامة بأجسام ضعيفة فتميل أوزانهم لتصبح أقل من المتوسط.
  • تعدد الأجنة: إذا كان لديكِ توأمان أو ثلاثة توائم أو أكثر فمن المحتمل أن يكون أطفالك صغارًا بعض الشئ ذلك أنهم يتشاركون مساحة الرحم التي تتسع مع الجنين المتنامي وغالبًا ما يُولدون مبكرًا مما يؤدي لصغر حجمهم عند الولادة.
  • ترتيب الولادة: يكون الوزن الطبيعي للرضع الأوائل أصغر من الأخوة أو الأخوات المولودين لاحقًا.
  • صحة الأم أثناء الحمل: من العوامل الهامة التي تؤدي لنقص الوزن الطبيعي للرضع عند الولادة هو المشكلات الصحية التي تواجهها الأم مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو تناول الكحوليات والتدخين أثناء الحمل، وإذا كانت الأم مصابة بمرض السكر أو السمنة أثناء الحمل فمن المتوقع أن يكون وزن الطفل عند الولادة أعلى من الطبيعي.
  • التغذية أثناء الحمل: التغذية الجيدة هي أمر حيوي لنمو الطفل قبل وبعد الولادة ويمكن أن يؤثر نظام التغذية السيئ أثناء الحمل على الوزن الطبيعي للرضع ونمو الطفل، وزيادة وزن الأم يمكن أن تجعل وزن الطفل عُرضة ليصبح أكبر من المتوسط.
  • النوع: عادة ما يكون الوزن الطبيعي للرضع من البنات أقل نوعًا ما من الأولاد.
  • صحة الطفل: يمكن أن تؤثر المشكلات الصحية بما في ذلك العيوب الخلقية وبعض الإصابات أو تشوهات الجنين أثناء الحمل على وزن الطفل ونموه لاحقًا.

الوزن الطبيعي للرضع

يمكن للتغذية الجيدة لكل من الأم والطفل أثناء الحمل وبعد الولادة أن تضمن حصول الطفل على الفيتامينات والمعادن والبروتينات المناسبة للوزن الصحي والنمو الأمثل.

تشير الدراسات إلى أن الأطفال حديثي الولادة يحصلون على زيادة في النمو بعد القيلولة وفترات النوم الطويلة وتساعد حركة الجسم والنشاط البدني على بناء عضلات وعظام قوية.

الرضاعة الطبيعية والوزن الطبيعي للرضع

في حين أنه من الطبيعي أن يفقد الرضيع وزنه خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة إلا أن أي فقدان أو زيادة ملحوظة في الوزن يعد علامة على وجود مشكلة بعد تلك الفترة.

بالنسبة للأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية، ربما لا يحصلون من ثدي الأم على كمية اللبن الكافية لهم في هذه المرحلة ويكونون أقل عُرضة لزيادة الوزن بسرعة كبيرة مقارنة بالرضع الذين يحصلون على حليب صناعي.

قد تساعد الرضاعة الطبيعية في منع زيادة الوزن والسمنة المفرطة ومع ذلك يمكن أن يكتسب الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية الكثير من الوزن إذا كانت الأم تعاني من وفرة الحليب أو تناول الطفل بعض الأطعمة في وقت مبكر.

نود الإشارة إلى أن الرضع لا ينمون بمعدل ثابت، فتوجد فترات ينمون فيها ببطء وأخرى يتعرضون لنمو أسرع وتعرف طفرة النمو الكبيرة التي تحدث في فترة زمنية قصيرة باسم طفرة النمو والتي يمكن أن تحدث في أي وقت ولا تكن في عمر معين ولا تترددي في مشاركتنا حول وزن طفلك ونظام رضاعته متمنيين لكما في رقيقة صحة جيدة دائمًا.

قد يعجبك أيضًا:

أفضل حليب للرضع حسب فئة طفلك

رائحة البول الكريهة للرضع ودلالتها على صحة طفلك

ملف شامل حول العناية بالرضيع في الشهر الأول

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق