Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اكزيما الاطفال والرضع الاسباب واهم طرق العلاج

اكزيما الاطفال هو مصطلح يطلق علي حالات إلتهابات الجلد والاكزيما بشكل عام من المشاكل المزعجة جداً والتي يصعب علاجها في حال لم يتم التعامل معها وعلاجها منذ بداية الإصابة، واكزيما الاطفال يتم تشخيصها بسهولة بناءاً علي الكثير من الأعراض، أشهرها الحكة والطفح الجلدي والإحمرار في مناطق معينة من الجلد، مثل الساقين والذراعين والخدين ومقدمة الرأس.

والاكزيما مرض جلدي من الممكن أن يصيب كافة الأعمار من الجنسين، ولكنها تنتشر بشكل كبير بين الاطفال، حيث توصلت الدراسات أن حوالي 85% من حالات الإصابة بها تكون قبل عمر الخامسة، ونسب الشفاء منها تصل إلي 50% قبل عمر الثالثة، وعلي الرغم من أنه كثيراً ما يتم الخلط بين الاكزيما وأمراض جلدية أخري مثل حمو النيل أو الصدفية، إلا أن الخبراء أرجعوا أنه في الغالب يكون العامل الوراثي هو المسبب للإصابة بالاكزيما، مع العلم أن اكزيما الاطفال ليست من الأمراض المعدية، ومن خلال هذا السياق نقدم اهم المعلومات عن اكزيما الاطفال واسبابها وطرق علاجها.

اكزيما الاطفال

اكزيما الاطفال

مسببات اكزيما الاطفال

1- أرجع الخبراء بعض العوامل والأسباب التي تؤدي إلي ظهور وتهيج الاكزيما، علي رأس القائمة كما ذكرنا العامل الوراثي، الذي يلعب دوراً أيضاً في ظهور بعض أنواع الحساسية الأخري.

حيث وجدت الدراسات أن العامل الوراثي يلعب دوراً في ظهور حساسية الجلد وحساسية الأطعمة وحساسية القش.

2- التغيرات البيئية وإختلاف درجات الحرارة، أو ما يسمي بالعامل المناخي، حيث لوحظ من خلال الأبحاث، أنالاكزيما تنتشر بشكل كبير بين قاطنب الأماكن الباردة والجافة.

3- هناك أيضاً ما يسمي بنظرية النظافة، والمقصود بها نظافة البيئة المحيطة بالإنسان، حيث لوحظ أن نسب الإصابة بالاكزيما تقل في القري مقارنة بالمدن.

4- هناك بعض المواد المهيجة للحساسية الجلدية أو الاكزيما، مثل الصابون والعطور والمنظفات، أو الملابس الصوفية أو التعرق.

5- العامل النفسي من المسببات الهامة والقوية المهيجة للاكزيما، والأمراض الجلدية بشكل عام، وأبرزها الضغوط النفسية والعصبية.

6- هناك بعض الأطعمة التي يشتبه بعلاقتها باكزيما الاطفال، مثل الحليب والاسماك والمكسرات والبيض والقمح وغيرها.

وهنا لابد من عمل إختبار جلدي وتحليل دم وذلك قبل إتخاذ منع طعام معين من الطفل، حتي لا يتأثر نموه.

6- هناك أيضاً بعض أنواع البكتيريا العنقودية التي تنمو عند مرضي الاكزيما، وهنا لابد من إستشارة الطبيب لوصف المضاد الحيوي للتخلص منها.

اكزيما الاطفال

اكزيما الاطفال

اعراض اكزيما الاطفال

هناك الكثير من علامات واعراض اكزيما الاطفال، التي تختلف من حالة لآخري علي حسب عمر الطفل، ولكن أبرز اعراض الاكزيما الشائعة.

جفاف الجلد والحكة والإحمرار والطفح الجلدي الصغير والذي ينتشر علي مساحة واسعة من الجسم، وفي الغالب يكون به قشور.

ومع تقدم عمر الطفل، يلاحظ تحسن في اعراض اكزيما الاطفال بشكل تدريجي، ولكن قد تهاجم الاكزيما الطفل من وقت لآخر.

عند إصابة الطفل بالاكزيما يحاول الطفل التخلص من اعراضها المزعجة بالحكة باليد أو أي شئ آخر، وهذا التصرف خاطئ تماماً.

حيث ينصح الخبراء بضرورة تجنب هرش المنطقة المصابة، حيث أن ذلك يمكن أن يجعل المشكلة تتفاقم أكثر، وينتج عنه مناطق بنية سميكة تترك آثاراً لا يمكن التخلص منها.

تشخيص وعلاج اكزيما الاطفال

كما ذكرنا قد تختلط أعراض الاكزيما مع اعراض بعض الامراض الجلدية الأخري، ولذلك لابد علي الأم عند الشك في إصابة طفلها بالاكزيما بسرعة الذهاب إلي الطبيب.

وكل ما سيحتاجه طبيب الأمراض الجلدية معرفة التاريخ المرضي للطفل، ومراحل ظهور الأعراض، دون الحاجة إلي إجراء أي فحوصات أو تحاليل.

يقول الأطباء أن الكازيما من الأمراض المزمنة، وأن العلاجات المتوافرة لها الهدف منها تخفيف الأعراض وحدتها ومضاعفاتها.

ولكن بشكل تطميني يقول الخبراء لأهالي الأطفال أن معظم الحالات مهما كانت شديدة فإنها ستتحسن مع الوقت.

وعلاج الاكزيما لا يقتصر علي العلاج الدوائي فقط، وولكنه أيضاً يشمل العلاجات الموضعية والعناية بالبشرة والبعد عن المهيجات وتغيير نمط الحياة.

اكزيما الاطفال

اكزيما الاطفال

ولذلك نقدم بعض النصائح الهامة والتي تساهم في التخفيف من اعراض اكزيما الاطفال وعلاجها وهي:

  1. تجنب بقدر الإمكان مسببات ومهيجات الاكزيما سواء كانت أطعمة أو مواد كيماوية أو أدوية أو ضغوط نفسية إلخ.
  2. العناية بالجلد وترطيبه، وذلك عن طريق الإستحمام بصابون وشامبو مرطب من 5 إلي 10 دقائق مرتين إسبوعياً، مع تجنب إستخدام الليفة، وذلك لتجنب جفاف الجلد.
  3. بعد الإنتهاء من الإستحمام، تجنب إستخدام المنشفة بقوة، وينصح بإستخدام الفازلين.
  4. يفضل ترطيب الجلد مرتين يومياً، وذلك بإستخدام مرطب غير عطري، وهناك الكثير من الكريمات المتوافرة مثل كيو في أو سيتافيل.
  5. في حالة كان الجلد جاف جداً، يفضل دهن المنطقة بالفازلين، وتغطيتها بقماشة رطبة.
  6. ننصح الأم بضرورة تقليم الأظافر للطفل، حتي لا يجرح نفسه أثناء الحكة.
  7. في حال كان الجلد ملتهباً، ينصح بعمل حمام مبيض مرة أسبوعياً، وذلك عن طريق تعبئة مغطس البانيو بالماء ووضع نصف كوب من الكلور المركز بنسبة تركيز 6%.

يأتي الدور علي العلاجات الموضعية، والتي لابد أن تكون تحت إشراف الطبيب، وهناك عدة خيارات متاحة لعلاج اكزيما الاطفال بالكريمات.

هناك الكريمات التي تحتوي علي الكورتيزون، وتستخدم لتخفيف الالتهابات، ولكن في حالة كانت الإلتهابات الجلدية موجودة في الأطراف والجسم يستخدم الكورتيزون الوسط والقوي.

أما في حال كانت الإصابة بالاكزيما في الوجه أو المناطق الحساسة، يفضل إستخدام الكورتيزون الضعيف، مع تخفيف العلاج في حال تحسن الحالة.

هناك أيضاً بعض الكريمات البديلة للكريمات التي تحتوي علي الكورتيزون، وتستخدم للحالات الخفيفة وكعلاج وقائي مثل كريم protopic and elidel.

في حال كان الإلتهاب الجلدي ناتج عن الإصابة بالبكتيريا العنقودية، يستخدم المضاد الحيوي الموضعي، مثل كريم الفيوسيدين Fusidin.

وفي حال فشلت طرق العلاج السابقة، يأتي الدور علي العلاج الضوئي، الذي يستخدم للحالات المزمنة الصعبة للبالغين.

والعلاج يكون عبارة عن عدد من الجلسات التي يقوم الطبيب بتحديدها أسبوعياً، تكون من 2 إلي 3 جلسات.

اكزيما الاطفال

اكزيما الاطفال

علاج الاكزيما بالاعشاب للاطفال

  1. العسل يعتبر من المواد الطبيعية الفعالة في علاج الاكزيما، لما يتمتع به من خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، كما يعمل علي التخفيف من أعراض الاكزيما.
  2. عصير الليمون يعتبر من المواد المطهرة للجلد، كما يحتوي علي مواد طبيعية تعمل علي تفتيح آثار ندبات الاكزيما.
  3. زبدة الشيا تعتبر من المواد الطبيعية الفعالة في ترطيب الجلد، وتطبيق مزيج عصير الليمون وزبدة الشيا علي المنطقة المصابة يخفف من الاكزيما.
  4. تطبيق زيت الزيتون بشكل منتظم علي المنطقة المصابة مع التدليك الخفيف، يخفف كثيراً من أعراض الاكزيما.
  5. خل التفاح من المواد التي لابد أن لا يخلو منها مطبخك، ويعتبر من العلاجات الفعالة جداً في التخلص من الاكزيما، لما يتمتع به من خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب.
  6. الألوفيرا أيضاً من الوصفات الطبيعية المميزة جداً في علاج الاكزيما، حيث يقلل من الإلتهاب ويقضي علي الميكروبات، ويرطب البشرة ويقلل من الحكة والإحمرار.

نصائح للوقاية من اكزيما الاطفال

كما ذكرنا الاكزيما غالباً يكون السبب الرئيسي لها وراثي، وعلي الرغم من أن الخبراء أكدوا علي أن ليس هناك طرق محددة لمنع الإصابة بالاكزيما.

إلا أنه يمكن إتباع بعض الطرق التي تساعد كثيراً في الوقاية من الاكزيما، وذلك بتجنب مثيرات الاكزيما التي يمكن أن تجعل الحالة تتفاقم.

ومن أبرز مثيرات الاكزيما :

  1. المنظفات القاسية والصابون والعطور، وبعض مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي علي الكحول.
  2. الحرارة العالية، التي قد تؤثر علي الجلد، لذلك يفضل تجنب الإستحمام بالماء الساخن.
  3. التعرق الشديد.
  4. بعض أنواع من الأقمشة مثل الصوف أو الأنسجة الصناعية، التي تلامس الجلد بشكل مباشر.
  5. لقاح النباتات في موسم الربيع، أو وبر الحيوانات، أو الغبار والتراب.
  6. بعض الأطعمة التي تثير الاكزيما، وتختلف تلك الاطعمة من طفل لآخر.
  7. عدم الإهتمام بترطيب الجلد.
كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق