Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع

طفلك دائم الصراخ ولا يجعلك تنامين لا ليلًا ولا نهارًا؟ كل ذلك سينتهي مع افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع خاصة في الشهور الأولى من عمرهم، في الغالب يعاني الرُضع من المغص والغازات أول 3 شهور، وذلك نتيجة ابتلاعهم للهواء مع الرضاعة،

وكذلك عدم اكتمال جهازهم الهضمي وبالتالي عدم القدرة على التخلص من الغازات بشكل تلقائي، فيكون المتنفس الوحيد لهم هو البكاء، لكي تستطيعِ تمييز بكاء الرضيع نتيجة إصابته بالمغص، ستجدينه خلال البكاء يثني ركبتيه بشكل عصبي في اتجاه بطنه،

أما الغازات فسيبكي لبضع ثواني خلال مرورها أو سيستمر في البكاء في حال عدم قُدرته على إخراجها، وهنا يكون الحل الأسهل للأم التي تلجأ إليه إعطاء الطفل دواء المغص، ولكن مع الأسف سرعان ما يعود للبكاء مرة أخرى، فيحتار أمرها ولا تعرف كيفية التصرف، لذلك جاءت لكِ مجلة رقيقة افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع بحلول طبيعية وآمنة بعيدًا عن الأدوية.

افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع

هذة أبرز 5 حلول طبيعية وآمنة لعلاج المغص والغازات عند الرضع بعيدًا عن الأدوية، حيث يُفضل اللجوء للأدوية كآخر خيار للرضع خلال تلك السن الصغيرة.

افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع

1- تمرين العجلة للتخلص من المغص

تمرين العجلة يُعتبر افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع وعلى كل أم أن تكون على دراية به، حيث يساعد في تخليص الرضيع من الغازات بطريقة آمنة.

تمرين العجلة يُمكنك تطبيقه لطفلك باتباع الخطوات التالية:

  • ضعي طفلك بحيث يستلقي على ظهره.
  • امسكي ساقيه بيديك، واضغطي رجليه في اتجاه بطنه بشكل متبادل.
  • كرري التمارين أكثر من مرة مع الضغط الخفيف بركبتي الطفل على بطنه، لإخراج الغازات.
  • تجنبي إجراء هذا التمرين بعد الرضاعة مباشرة، وذلك لتجنب الارتجاع.

2- تدليك البطن أو الظهر للرضيع

تدليك بطن الرضيع من الطرق الفعالة والآمنة في طرد الغازات وتسهيل دفعها إلى الخارج، وهذة هي الطريقة الصحيحة لعمل تدليك البطن للرضيع:

  • ضعي الطفل على السرير بحيث يكون مستلقيًا على ظهره.
  • اخلعي الملابس والحفاض من منطقة البطن.
  • استخدمي زيت الأطفال وضعي القليل منه على راحة يديكِ ليُساعدك على الإنزلاق، وكذلك لتجنب تلافي تهيج البشرة نتيجة الإحتكاك.
  • دلكي بطن طفلك بحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة، حيث أن هذا الاتجاه يتوافق مع اتجاه المعدة، ويُخرج الغازات من البطن بسهولة.
  • يمكنك كذلك وضع الطفل على بطنه، وتكرار خطوات التدليك السابقة ولكن على ظهره.

3- التجشؤ

التجشؤ من الامور الهامة والتي لا يجب أن تسهو عنها الأم خاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل، حيث لا يقوى خلال تلك الفترة إخراج الغازات بنفسه والتي يبتلعها خلال الرضاعة.

لذلك على الأم أن تقوم بعملية التجشؤ للطفل أكثر من مرة، في منتصف الرضعة وبعد الانتهاء من الرضاعة، وخطوات عملية التجشؤ للطفل كالآتي:

  • احملي الطفل على أحد كتفيك بحيث يكون في وضع قائم، وضعي يدك الآخرى خلف ظهره لدعم جسمه جيدًا.
  • ربتي بلطف على ظهر طفلك خلف منطقة البطن، وذلك لمساعدة الغازات على الخروج منها.
  • قومي بتكرار الأمر في منتصف الرضعة وفي نهايتها، حتى يكبر طفلك قليلًا ويتمكن من التجشؤ دون مساعدة.

4- حمام دافئ

افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع له مفعول السحر في تهدئة الرضع والحد من شعورهم بالمغص والانتفاخات، الأمر يقتصر على الماء الدافئ فقط.

ضعي طفلك في الماء الدافئ دون إضافة صابون أو أي شئ آخر، في الحمام الدافئ سيهدئ طفلك وسيُسهل من عملية إخراج الغازات وسيشعر بالراحة والرغبة في النوم، خاصة لو كان الحمام الدافئ ليلًا.

5- الرضاعة بشكل صحيح

عندما تقومين بإرضاع طفلك إحرصي على اتخاذ الوضعية الصحيحة للرضاعة الطبيعية، وذلك لتجنب ابتلاع الطفل كميات كبيرة من الهواء خلال الرضاعة.

وذلك بوضع أكبر جزء من الهالة المُحيطة بالحلمة في فم الطفل، حيث أن وضع الحلمة فقط من الوضعيات الخاطئة والتي ستؤلمك وفي ذات الوقت ستسمح بابتلاع الطفل لكميات كبيرة من الهواء مع الرضاعة.

كذلك في حالة الرضاعة الصناعية، احرصي على وضع الزجاجة بشكل صحيح ورفعها جيدًا لأعلى كي لا يبتلع الطفل الهواء، وكذلك الحرص على عدم مصها وهي فارغة من الحليب.

كذلك عند رج زجاجة الرضاعة قبل تقديمها للطفل، احرصي على الإنتظار لبرهة حتى تتلاشى الفقاعات المتكونة نتيجة رج زجاجة الرضاعة، ثم قدميها لطفلك.

وأخيرًا عليكِ معرفة عزيزتي الأم أن مشكلة المغص والغازات عند الرُضع مُشكلة وقتية ستتلاشى مع الوقت عندما يكتمل الجهاز الهضمي لطفلك، كل ما يحتاجه الأمر الصبر وعدم القلق.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق