Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب نزول المخاط مع البراز عند الأطفال وعلاماته وطرق علاجه

أسباب نزول المخاط مع البراز عند الأطفال

أسباب نزول المخاط مع البراز عند الأطفال متعددة وهي مصدر قلق للكثير من الأمهات اللاتي لا يستطعن في بعض الأحيان معرفة ما إذا كان المخاط في براز الطفل طبيعيًا أم أنه مشكلة مرضية ولا بد من استشارة الطبيب.

نظرًا لأن النظام الغذائي للطفل سائل في الأشهر الأولى من أعمارهم فإن الطفل يتشكل لديه براز لا يشبه الطفل الأكبر سنًا أو البالغ إلا أن ذلك لا يمنع وجود إصابة معينة أو حالة طبية ينتج عنها المخاط.

أسباب نزول المخاط مع البراز عند الأطفال

الإسهال

إذا كان الطفل يعاني من اضطراب أمعاء أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على وجود إسهال، ويحتوي براز الرضيع المصاب بالإسهال عادة على مخاط.

قد يصعب التفرقة بين البراز والإسهال المنتظم في حالة الأطفال الرضع حيث يتميز البراز برخاوة وسيلان إلى حد ما ويمكن أن يكون الإسهال حادًا مميتًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.

تشمل العلامات التي يتعرض لها الطفل في حالة الإصابة بالإسهال الحاد

حركات أمعاء أكثر تواترًا عن المعتاد – القيام بحركات غير عادية – ألم وضيق مصحوب ببكاء – انخفاض في نسبة البول ناتج عن الجفاف

العدوى

يمكن للعدوى البكتيرية أو الفيروسية ( إنفلونزا المعدة) أن تسبب تهيج في الأمعاء وتؤدي لحدوث التهاب والنتيجة هي زيادة المخاط في براز الطفل.

تتمثل الأعراض الإضافية التي تشير للإصابة بحمى أو التهاب معدي معوي في وجود براز أخضر وبعض قطرات الدم في حالات التهيج الشديد خاصة في حالات العدوى البكتيرية.

الحساسية الغذائية

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية التهاب والذي بدوره يؤدي لزيادة إفراز المخاط في براز الطفل، وتظهر هذه الأعراض عادة خلال أول شهرين من عمر الطفل.

تشمل العلامات التي قد يتعرض لها الطفل المصاب بالحساسية الغذائية:

الامتناع عن الطعام أو تناول الطعام بصعوبة – قئ – براز مصحوب بدم .

التسنين

قد يصاحب التسنين مخاط في براز الأطفال ذلك أن وجود اللعاب الزائد والألم الناجم عن التسنين يمكن أن يسبب تهيج الأمعاء مما يزيد المخاط في البراز.

التليف الكيسي

الأطفال الذين يعانون من التليف الكيسي قد يكون لديهم زيادة في إفراز المخاط كآثار جانبية لهذه الحالة، ويميل المخاط إلى أن يكون ذو رائحة كريهة ودهني وربما يعاني الطفل من زيادة في الوزن وتأخر في النمو بسبب التليف الكيسي.

تؤدي هذه الحالة المرضية لزيادة المخاط في جميع أعضاء الجسم خاصة الرئتين والبنكرياس والكبد والأمعاء لأن التليف الكيسي يتداخل مع القناة الهضمية للطفل وقد يوصي الطبيب بإنزيمات معينة للعلاج خاصة إذا كان زيادة الوزن ملحوظة.

الانغماد المعوي

يعتبر الانغلاف أو الانغماد المعوي Intussusception حالة طبية خطيرة تحدث عندما تتداخل أمعاء الرضيع مع بعضها البعض حتى يتلاقى القولون مع الأمعاء الدقيقة في عملية تعرف باسم التليسكوب لأن تداخلها يشبه التليسكوب.

نتيجة لهذه الحالة الطبية الطارئة، يحدث فقدان تدفق الدم إلى الأمعاء ويحدث انسداد معوي بسبب انسداد البراز ويصبح الطفل قادرًا على تمرير المخاط فقط، أما البراز فيشبه في كثير من الأحيان مخاط لزج ذو لون أحمر داكن.

تشمل العلامات التي قد يتعرض لها الطفل المصاب بالانغماد المعوي:

ألم في البطن (على فترات) – قئ  – براز مصحوب بدم – خمول أو نعاس شديد.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

الوقاية من نزول المخاط مع البراز عند الأطفال

لا تترددي أبدًا في استشارة الطبيب المختص، إذا كان طفلك يعاني من حمى أو التهاب معدي أو دم في البراز أو أي من هذه الأعراض التالية:

  • وجود علامات عدوى أو مرض بجانب المخاط في براز الطفل.
  • إذا كان طفلك يرفض تناول السوائل أو لا يتناول الحد الأدنى من السوائل ومن المحتمل أن يدخل في مرحلة جفاف.

استمري في مراقبة براز طفلك إذا كان يحتاج باستمرار من براز مصحوب بمخاط وتلاحظين وجود احمرار أو ظهور أعراض إعياء على طفلك دون وجود سبب محدد

أسباب نزول المخاط مع البراز عند الأطفال

علاج نزول المخاط مع البراز عند الأطفال

يعتمد علاج نزول المخاط مع براز الطفل على السبب الكامن وراءه:

  • على سبيل المثال، يوصي الطبيب المعالج بعلاج داعم للطفل المصاب بعدوى معدية فيروسية ويمكن أن يشمل العلاج السوائل لمنع الجفاف والأدوية لمنع الحمى.
  • إذا كانت الحساسية هي السبب الكامن وراء المخاط في براز الطفل، فقد يوصي الطبيب بحمية غذائية للأم إذا كانت تُرضع ومثال ذلك التخلص من لبن الحليب في نظامها الغذائي وإذا كان الطفل يتغذى على اللبن فقد يوصى الطبيب بخيارات غذائية أخرى خالية من اللبن.
  • إذا كان الانغماد المعوي هو السبب الكامن وراء المخاط في براز الطفل، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لتصحيح هذا التداخل المعوي وفي بعض الحالات يمكن أن يتم العلاج باستخدام حقنة شرجية من الباريوم أو الهواء لتعزيز “استقامة” الأمعاء.

تفرز الأمعاء بشكل طبيعي المخاط الذي يساعد على تغذية القناة الهضمية وهضم الطعام وتمرير البراز للمستقيم، وفي بعض الأحيان يظهر بعض من المخاط في براز الطفل وتوجد كمية صغيرة منه في الحفاضات.

في بعض الأحيان، يظهر المخاط بكميات كبيرة أو بشكل متكرر لعدة أيام وتشير هذه الحالة إلى وجود مشكلة أساسية تتطلب تدخل طبي سريع ولهذا السبب لا تترددي أبدًا في الذهاب للطبيب والاطمئنان على صحة طفلك بمجرد ظهور هذا المخاط في براز الطفل حتى لا تتفاقم الحالة.

كما هو معتاد، فإن المعلومات الواردة في هذا المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب واستشارته ومعرفة طرق الوقاية والعلاج ولا يفوتك أن تشاركي المقال مع صديقاتك إذا نال إعجابك أو تعرضتي لتجربة مشابهة لهذه الحالة

قد يهمك أيضًا:

وقاية المولود من الصفراء ونصائح هامة للعناية بطفلك

رائحة البول الكريهة للرضع ودلالتها على صحة طفلك

اكتب تعليق