مع قدوم شهر رمضان قد تواجهين مشاكل لتدريب الطفل و تعوده على الصيام , فقد يغيب عنك نصائح لطفلك الصائم و التي تجعله قادر على الصوم و محب له و بخاصة إن كانت السنة الأولى التي يصوم بها .

نصائح لطفلك الصائم 1

من المعروف أن سن البلوغ هو السن الذي يفترض للطفل الصوم فيه , و لكن الأفضل أن تقومي بتدريب الطفل على الصوم منذ السنة السادسة أو السابعة كي يتمكن من الصوم بسهولة عند البلوغ , و لكن قد تجدين بعض الصعوبات كي يعتاد الطفل على الصوم في ذلك السن , و نحن هنا في مجلتك مجلة رقيقة نقدم لكِ أهم نصائح لطفلك الصائم كي يمكنك التغلب على تلك المشكلة , فتابعينا .

اقرئي أيضا الإفطار المثالى لطفلك الصائم في رمضان

نصائح لطفلك الصائم لتخطي صعوبات الصوم

استشارة الطبيب عن صحة الطفل

يجب أولا استشارة الطبيب حول إمكانية صوم طفلك , فقد يعاني الطفل من بعض المشكلات الصحية التي تحول دون صومه , و لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب و استشارته حول إمكانية صوم الطفل أم أن هناك سبب يحول دون ذلك , و هل الصوم آمن على صحته في الوقت الحالي أم لا , فيوجد بعض المشاكل الصحية أو أمراض مزمنة قد تحول دون صوم الطفل .

تجنب تلك الأمور

هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها عند صوم طفلك و هي كالتالي :

  • تجنب صوم الطفل بدون سحور , فوجبة السحور و الإفطار ضروريتين للصحة , و لذلك لابد من تناول الطفل للوجبتين .
  • تجنب صوم الطفل إن كان مريضا , فيجب أن يكون مرتاحا و معافى .
  • تجنب الطفل للمجهود الشاق , فالمجهود الشاق يجعل الطفل ضعيف و لا يقدر على الصوم و قد يضر بصحته .
  • تناول قسط وافر من الراحة و النوم ليلا لفترات كافية حتى لا يؤثر الصوم على القدرات الإدراكية للطفل .

شرح فوائد الصوم

نصائح لطفلك الصائم 5

و هو من أهم نصائح لطفلك الصائم , فيجب التحدث مع الطفل حول أهمية الصوم و فوائده العظيمة لصحة الإنسان , و شرح فريضته و أنه شرع الله الذي شرعه للمسلمين و عن حكمه الله سبحانه و تعالى من الصوم و عن ضرورة الصوم و الشعور بألم الجوع و الذي يعاني منه الفقراء الذين لا يملكون المال كي نعطف عليهم و نساعدهم , بالإضافة إلى بركة شهر رمضان و حلاوته و أهميته لأن الله يغفر ذنوب العام السابق .

فيمكنك إخباره بأن الله سبحانه و تعالى يغفر له ذنوب العام الماضي من الكذب و أي ذنوب قد ارتكبها , و يمكنك شراء بعض القصص الخاصة بأهمية الصوم و فوائده و جعله يشاهد القصص الدينية و قصص القرءان و قصص الصوم على التلفاز , فمشاهدتها تساعده على إبقاؤها في ذهنه و التعلق بها بالإضافة إلى أن الأطفال يتخيلون القصص و يتخيلون أنهم أبطالها .

اقرئي أيضا كيف تنمى مهارة الإبداع لدى طفلك

صوم العصافير

 

و يعد من أهم نصائح لطفلك الصائم , و المقصود بصوم العصافير هو الصيام بالتدريج , و هو من أهم نصائح لطفلك الصائم , فمع بدء طفلك في الصوم يجب أن يكون صوما تدريجيا , أي ألا يكون الصوم لليوم بأكمله و إنما لساعات محددة و تزيد تدريجيا حتى يستطيع صوم اليوم بالكامل , ففي اليوم الأول يمكن أن يصوم لمدة 4 ساعات , و اليوم الثاني يصوم 5 ساعات , و يستمر عدد ساعات الصوم في ازدياد مع مرور الأيام حتى يصل الطفل لصوم اليوم كاملا .

و لكن كما ذكرنا من قبل يعتمد الصوم و عدد ساعاته طبقا لصحة الطفل , و إن كان الطفل ليست لديه أية موانع صحية يجب إقناعه و جعله محبا للصوم حتى لا ينفر منه و يؤدي به الأمر إلى نتيجة عكسية .

إشاعة الأجواء الدينية في المنزل

نصائح لطفلك الصائم 4

بشكل عام يجب على الأم و الأب إشاعة الأجواء الدينية في المنزل و لكن في شهر رمضان يجب أن يزداد ذلك الأمر , فيجب أن يجتمع الأب و الأم مع الأطفال و يقرءون القرءان , و في مواعيد الصرة يصلي الجميع في جماعة و الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة التراويح , بالإضافة إلى ضرورة تعليم الأطفال ما يقولونه عند سماع الآذان و قول البسملة و الدعاء قبل الإفطار و يفضل أن يتم عمل ذلك طوال السنة .

اقرئي أيضا نصائح لتقليل العطش في الصيام و التغلب عليه

تهيئة نفسية الطفل

يجب تهيئة نفس الطفل لحلول شهر رمضان بالأمور الدينية كما ذكرنا و برسم البهجة على وجهه بتزيين المنزل بالزينة و بفانوس رمضان .

عدم التناقض بين القول و الفعل

قد يتحدث الأهل عن شهر رمضان قائلين بأن الصوم يعلم الصبر و التحكم في الغضب و عدم التلفظ بألفاظ سيئة ثم يغضب الأهل و يفعلون ما لا يقولون , أو بأننا نصوم كي نشعر بألم الجوع لدى الفقراء و الذين لا يملكون الأموال و الطعام ثم يأتي الإفطار و السحور مليئا بالكثير من الأطعمة فيشعر الطفل بالتناقض و الارتباك و التشويش , فيجد أفعال الأهل غير ما يقولون , و لذلك لابد و أن يلتزم الأهل بما يقولون , فيجب عدم الإسراف في الطعام و التحمل و الصبر و عدم الغضب و عدم التلفظ بأية ألفاظ سيئة .

مشاركته في الزكاة

نصائح لطفلك الصائم

يجب إشراك الطفل في التبرع و الزكاة , فيمكنك التحدث معه و إشعاره بأهمية رمضان و بأهمية الزكاة , و إخباره بأهمية مساعدة المحتاج و أنها واجب , و ضرورة أن يشارك معكم في التبرع ببعض ملابسة أو القصص أو بعض من مصروفه ليكون رحيم بالفقراء و المساكين .

اقرئي أيضا طبخات رمضان التى يحبها كل أفراد أسرتكِ وطريقة تحضيرها

عدم معاقبته إن أفطر

كثير من الأمهات يقومون بتأنيب أطفالهم و ربما معاقبتهم إن تناولوا الطعام أثناء الصوم , و لكن تلك من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون , و لكن إن حدث ذلك لابد من التحدث معه في الأمر بهدوء .

أيضا يمكنك شغل طفلك ببعض الأعمال خلال الصوم مثل تنظيف غرفته .

مكافأة الطفل

عند صوم الطفل سواء لبضع ساعات أو ليوم كامل قومي بمكافأته بأي شيء حسب الإمكان , قومي بشراء لعبة له أو آلة موسيقية و بخاصة إن كان يرغب فيها , هذا بالإضافة إلى الثناء عليه أمام الناس و أنه يتحمل الصوم , فهذا من شأنه أن يحببه في الصوم أكثر .

الإفطار المغذي و اللعب بألوان الطعام

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على كافة العناصر الغذائية الهامة و الضرورية كي يتم تعويض الطفل عن الصيام و إعطاؤه القوة و الصحة , و من أمثلة تلك الأطعمة الفواكه و النشويات و البقوليات و الخضروات و الحبوب الكاملة و اللحوم بأنواعها و الأسماك , فيجب التنويع بين تلك الأطعمة في الوجبات , أيضا يفضل التلاعب بألوان الطعام و تشكيلها كي يحب الأطفال تناول الطعام , فالأطعمة الملونة تلفت انتباه الأطفال و يجعلهم مقبلين على تناوله .

تجنب عطش الأطفال

يجب الاهتمام بضرورة إبقاء الطفل دون شعور بالعطش , فالشعور بالعطش من الأشياء التي تشق على الصائم إن كان كبيرا , و يشق على الطفل إضافة إلى شعوره بالضيق و ربما يتغير شعوره تجاه الصوم , و بقدوم شهر رمضان الكريم في فصل الصيف و مع ارتفاع درجات الحرارة يزداد الشعور بالعطش , و تجنبا لذلك العطش احرصي على أن يتناول طفلك كميات مناسبة من الماء و من العصائر و السوائل , فيجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل يوميا , إضافة إلى تناول الخضروات و الفاكهة و التي من شأنها إشعار الطفل بالراحة و عدم العطش .

أيضا يجب الإقلال من تناول السكريات بأنواعها و الأشياء المالحة بأنواعها و ذلك لأنها تشعر بالعطش , مع ضرورة إبقاؤه قدر الإمكان بعيدا عن الأماكن المشمسة و الحارة .

اقرئي أيضا كيف تحافظين على صحتكِ و تتجنبى الشعور بالجوع و العطش فى رمضان

نصائح لطفلك الصائم 3

قومي بإتباع تلك الخطوات البسيطة و أهم نصائح لطفلك الصائم كي يعتاد على الصوم بسهولة و تزداد لديه الرغبة في الصوم منذ الصغر , و إن كان لديكِ أية أسئلة لا ترددي في طرحها .

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة