5 خطوات تساعدك على تربية الابناء فى غياب الأب

تربية الابناء مهمة صعبة و مسئولية يتشاركها الاباء و الامهات و لكن فى بعض الاحيان تحكم الظروف على الام تولى مسئولية تربية الابناء وحدها فى غياب الاب لاسباب عدة منها ” سفر الاب ، انفصال الاب عن الام او وفاة الاب ” و هنا يكون الحمل اكثر عبئا على الام و خاصة فى تربية الصبيان التى تحتاج الى مزيد من الحزم و الشدة.

تربية الابناء

لاشك ان المسئولية اصبحت الان اكثر صعوبة فعليكى تجسيد دور الام الحنون و دور الاب الحازم مع ابنائة خاصة فى بعض الامور و المواقف الحياتية التى يتعرض لها الولاد و يحتاجون فيها الى دور الاب و اليكى عزيزتى الام بعض الارشادات و النصائح التى تساعدك على تربية الصبيان فى غياب الاب.

5 خطوات تساعدك على تربية الابناء:

1 – تعزيز دور الاب فى حياة الاولاد:

احرصى دائما على تعزيز دور الاب فى حياة اولادك خاصة اذا كانوا صغار فى السن و لا يستطيعون ادراك غياب الاب عن المنزل لذا تحدثى معهم و اخبريهم بأن والدهم يحبهم و لا تجعلى اسباب غياب الاب تؤثر بالسلب على نفسيتهم.

2 – لا تتعاملى مع ابنك على انة رجل البيت:

لا تتعاملى مع ابنك على انة راجل البيت لان هذا خطأ كبيرا تقع فية الكثير من الامهات حين يتعاملوا مع ابنائهم على انهم رجال و عليهم تحمل مسئولية المنزل و تعويض غياب الاب و لا تجعلى ابنك يمارس دور الاب على اشقائة من الاناث اذا وجد بل اجعلية يعيش مراحل طفولتة.

3 – علمى ابنك السلوك الصبيانى:

لا تجعلى ابنك يقلدك فى طريقة كلامك او مشيتك بل احرصى دائما على ان تكون طريقة كلامة و سلوكياتة مثل باقى اقرانة من الصبيان و لاتدعية يشاهدك و انتى تضعين مستحضرات التجميل حتى يحاول ان يفعل مثلك و عليكى ايضا تعليمة اداب استخدام التواليت و كيف يستخدم المبولة الخاصة بالصبيان بطريقة صحيحة حتى لايكون مختلف عن غيرة.

4 – اختيار قدوة حسنة لابنك:

يجب عليكى ايتها الام ان تدمجى ابنك فى وسط المجتمع الذكورى و ان يقترب من اقاربة من الذكور مثل ” الجد ، الخال ، العم ، و ابنائهم ” ، حتى يكتسب بعض الخبرات منهم ة احرصى ايضا ان يمارس احد الرياضات مثل الكورة اذا امكن.

5 – لا تجعلية بأنك ضعيفة:

لا تجعلى ابنك يراكى ضعيفة او يشعر بأنك غير قادرة على تحمل المسئولية فى غياب الاب بل كونى لة ام قوية قادرة على تحمل المسئولية و انك امراءة قادرة على تحمل الصعاب دون ان تفقدى الجانب الحنون لكى.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

ريهام فؤاد

اكتب تعليق

مشاركة