Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تعلمين طفلك المشي بشكل صحيح ؟

من المراحل العمرية التي يمر بها كل طفل هي مرحلة ابتداء المشي ، تبدا هذه المرحلة من سن سنة الى سنة ونصف تقريبا ، هذه الفترة العمرية مهمة جدا للطفل حتى يتعلم المشي ويقوي عظام الرجلين ، لذلك سنقدم اليكي عزيزتي الأم بعض الارشادات لتعرفين كيف تعلمين طفلك المشي في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة ، تابعي معنا …

كيف تعلمين طفلك المشي

كيف تعلمين طفلك المشي بشكل صحيح ؟

  • في البداية يجب ان تعرفي ان الطفل السليم الذي لا يعاني من اي مشاكل صحية او جسمانية ، سيمشي في الوقت المحدد له بكل سهولة وبساطة وباقل المساعدات منك فهو امر طبيعي جدا سيمر به كل الاطفال .
  • ايضا مرحلة بداية المشي تختلف من طفل الى اخر ، وذلك حسب قدرته الجسمانية وتركيب جيناته ، فهناك اطفال يبدأون في المشي مبكرا وذلك في عمر التسعة اشهر، وهناك اطفال يتاخرون في المشي الى عمر السنتين ، وهناك اطفال يبدأون في المشي دون ان يمرون بفترة الزحف .
  • ولكن هناك بعض المساعدات التى تقوم بها كل أم حتى تعزز قدرات الطفل في المشي ويقوي رجليه مما يؤدي الى ان الطفل يتعلم المشي سريعا .

قد يهمك ايضا : اطعمة و مشروبات تساعد على تهدئة الطفل

المساعدات اللازمة لتعليم طفلك المشي :

  1. يجب اولا ان تقومين بتشجيع طفلك على الوقوف لان قبل ان يتعلم الشي يجب ان يتعلم الوقوف حتى لو كان مسنودا على الحائط او الاثاث .
  2. من الممكن تعليق بعض الرسومات او الالعاب على الحائط حتى يتسجع الطفل على الوقوف .
  3. ينصح بتغيير وضعيات الطفل من الوقوف الى الجلوس ، وفي الشهر السابع يجب ان يكون الطفل قد تعلم الجلوس بمفرده قدر استطاعته.
  4. قومي بنثر بعض الالعاب حتي يتشجع الطفل للحركة والتقاطتها .
  5. في بداية تعليمك المشي للطفل يجب ان تمدي يدك الاثنين له وقومي بمساعدته على المشي ، وعندما يتعود قليلا قومي بمد يد واحدة له .
  6. ينصح ان يقوم الطفل بالمشي حافيا في البداية حتى يتمكن من المشي بسهولة ويتمكن من تثبيت قدميه على الارض وعندما يتعلم الخطوات الاولى من المشي من الممكن ان تلبسيه حذائه .
  7. شجعيه على المشي برفق وحنية وذلك بان تقومي بالجلوس في الارض ثم مدي يدك له وقومي بنادئه بكل حب .
  8. امنعي استخدام العربات ذات العجل لانها تعلم الطفل الكسل والاتكال علها ولا تساعده على المشي الطبيعي وتعمل له خلل في توازنه .
  9. اعطي لطفلك المساحة الكبيرة كي يمشي ويتعلم المشي بكل حرية لتقوية عضلاته وعظامه .
  10. يجب ان تعرضي جسم طفلك الى اشعة الشمس النافعة وهي قبل الساعة العاشرة صباحا او بعد الساعة الرابعة عصرا ، اشعة الشمس تمد الجسم بفيتامين د المهم في بناء عظام الطفل بشكل سليم وتحميه من الاصابة بلين العظام .
  11. يجب ان تقومي بتغذية الطفل التغذية الصحيحة واعطائه كمية كافية من الاطعمة الغنية بالكالسيوم المهم للغاية لعظامه ، من الاطعمة الغنية بالكالسيوم هي اللبن وجميع منتجاته المناسبة لكل مرحلة عمرية للطفل .

-يجب عليكي عزيزتي الأم عدم الضغط على الطفل على المشي لان من الممكن ان يكون مصاب ببعض الامراض التي لا تجعله يستطيع الوقوف او المشي ن واذا ظهرت عليه اي علامات تدل على عدم قدرته على المشي يجب استشارة طبيبه الخاص فورا والاخذ بنصائحه .

بعد ان تعرفتي في هذا المقال على كيف تعلمين طفلك المشي والمساعدات اللازمة لتشجيع طفلك في الوقوف والمشي بكل سهولة قومي بتطبيقها واجعلي طفلك يمشي بحرية

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق