Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة و تقوي علاقتك معها ؟

الجميع يمر بمرحلة ما تسمى بمرحلة المراهقة , و لكن كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة وتقوي علاقتك معها إذا ما وصلت ابنتك إلى هذه المرحلة ؟ فالفتاه تبدأ بالدخول إلى عالم خاص بها , و تحاول جاهدة الاستقلال بهذا العالم دون أن يزعجها أحد و لذلك قد يصعب على الكثيرين التصرف حيال الأمر .

قد يهمك أيضا كيف تتعاملين مع أسئلة الطفل المحرجة

كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة ؟

كثير من الأمهات يكنّ غير مستعدات للتعامل مع مراحل تكون شخصية بناتهن , و خاصة في هذه المرحلة , حيث أن البنت في مرحلة المراهقة تتغير تغيراً واضح شكلاً و مضموناً , فتخاف الأم بشدة على ابنتها و لا تثق في مجمل قراراتها و تخشى عليها من تحمل عواقب الأمور , و هذا ما قد يحدث فجوة بين الأم و الابنة إن لم تجيد الأم التعامل معها في هذه المرحلة المختلفة و المتغيرة من حياتها , و لذلك إليك هذه النصائح التي سوف تساعدك في كسب ثقة ابنتك و بناء علاقة قوية معها و تعلمك كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة .

عدم انتقادها بشكل متكرر

الانتقاد هو أول الشكاوى التي تشكو منها البنت في مرحلة المراهقة , فالأم إذا ما بالغت في انتقاد البنت فإن هذا يجعلها تنفر من الحديث معها و تعادي كل ما تطلبه منها الأم , فالأفضل أن تبذل الأم جهدا كبيرا لتساعد ابنتها على بناء شخصية معتدلة في هذه المرحلة و تجنب الانتقاد , فالانتقاد الكثير قد يجعل كل هذا يضيع هباءً .

تشاركي ذكرياتك مع ابنتك

أن تسمحي لأبنتك المراهقة أن تتشارك معك ذكرياتك المختلفة سواء المفرح منها أو غير ذلك , حتى ذكريات طفولتك , هذا سيصنع تقارب كبير بينكما و يسمح ببناء علاقة صداقة قوية تجعل ابنتك لا إراديا تحب الحديث معك و التصريح عما بداخلها .

قضاء وقت جيد مع ابنتك

في الغالب يكون الجو العائلي مفيد لبناء علاقة إيجابية مع ابنتك المراهقة , حاولي أن تكوني على اتصال بها و لكن بالطريقة التي تتماشى مع عصرها , فمثلا استخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة و لا تكتفي فقط بالنمطية القديمة , و جربي أيضاً أن تقترحي عليها أن تقرءا كتابا معا أو أن تشاهدا فيلما عائلياً معاً , فمحاولات كسر الحواجز النفسية مع ابنتك ستجعلها أقرب إليك من صديقاتها .

الدعم الدائم لها

دعمك لابنتك يكون في الاستماع إليها و التعاطف معها و تجنب إعطاءها المشورة التي تعكس قيمك الخاصة دون النظر إلى أرائها أو اعتقاداتها , فقط اسأليها لتتعرفي على ما تنتوي فعله و استعرضي معها قراراتها الخاصة و الأبعاد التي قد تنتج عن تلك القرارات , فدعم ابنتك شعور جيد سيجعلها تفعل ما تريدين حباً لك و خوفا من أن تغضبك .

قد يهمك أيضا 5 خطوات تساعدك على تربية الابناء فى غياب الأب

مشاركتها تفاصيل حياتها

حتى تتفهمي ابنتك المراهقة فأنت بحاجة إلى أن تشاركيها حياتها الخاصة و أن تخرجي معها لتتعرفي على ما إذا كان ما تفعله خاطئ أم لا , أن تسأليها ماذا تريد أن تفعل فهذه هي الطريقة التي تفضلها الفتيات في هذه المرحلة و هذا أيضاً ما سيساعدك في بناء علاقة جيدة مع ابنتك .

الثقة

حاولي أن تعطي ابنتك الثقة في قراراتها و تصرفاتها , فإن عدم الثقة سيؤدي إلى إحباط البنت في مرحلة المراهقة و سيطبع هذا شعور سيئ جدا بداخلها , خاصة إذا كانت عدم الثقة في أمور بسيطة كأن تقوم بترتيب غرفتها أو تنظيف المطبخ , فقط اسمحي لها أن تفعل بعض قراراتها بمفردها و لا تظهري حب السيطرة أو الوصاية , أن تعطيها الثقة في حياتها ستصبح أقرب لك و أكثر تودداً .

الاعتراف بالخطأ و الاعتذار

الاعتذار لا يقلل من شخصيتك أمام ابنتك فالجميع يخطأ , و الاعتراف بالخطأ أمام ابنتك ليس من العيب , بل إن هذا سيصنع بداخلها لمحة جيدة عن الاعتذار في حالة القيام بأي فعل يغضبك , و سيقلل من إقبالها على فعل الأخطاء في حياتها ككل .

قد يهمك أيضا كيف تحمى طفلكِ من مخاطر الانترنت

الآن و بعد أن عرفت بعض النصائح التي ستجعلك تعرفين كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة هل ستطبقينها ؟ هناك الكثير و الكثير مما يمكنك أن تفعليه لتحافظي على علاقتك الجيدة مع ابنتك المراهقة , فقط حاولي أن تكوني أقرب و أن تكوني أكثر حكمة , و تذكري دائماً أنك قدوة حسنة .

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق