10 وسائل ليصبح طفلك أكثر ذكاء

يعتقد كثير من علماء التربية أن السنوات الأولى في عمر الطفل لها دور كبير  في عملية التعليم وتطوير قدرات الأبناء على التحصيل و الإدراك إلا أن العائق يكون دائما في اكتشاف طرق علمية وفي نفس الوقت خفيفة وممتعة لتجربتها مع الأطفال الصغار.

10 وسائل ليصبح طفلك أكثر ذكاء

في هذا المقال نقدم أهم 10 وسائل يمكنها أن تزيد من مستوى ذكاء الأبناء مع كونها وسائل بسيطة يمكن للجميع القيام بها دون الحاجة إلى دراسة أو إعداد مسبق.

  1. حافظي على التواصل البصري

انتهزي كل فرصة يقوم فيها طفلك الرضيع بفتح عينيه لتنظري فيهما مباشرة بطريقة ودية و مرحة فالأطفال الرضع يميزون الوجوه بسرعة و تمييز وجهك هو الأهم بين كل الوجوه لذلك ساعدي رضيعك على البدء في بناء ذاكرة قوية في كل لحظة يفتح فيها عينيه.

  1. استعملي حركات الوجه

تشير الدراسات إلى أن الطفل يستطيع من عمر يومين أن يقوم بمحاكاة حركات الوجه البسيطة كإخراج اللسان وتحريكه أو رفع حاجبيه أو غير ذلك مما يعطي مؤشر مبكر للاستجابة العصبية و العضلية للطفل.

  1. تدريبات الاختلافات

لتنمية قدرات الطفل على القراءة و التميز بين الحروف يمكنك البدء مبكراً جداً و الطفل لايزال رضيعاً وذلك برفع صورتين بسيطتي التفاصيل أمام وجه الطفل كل صورة بمقاس من 8-10 بوصات على أن يكونا متشابهتين تماماً إلا في تفصيل واحد (شجرة مثلا في إحدى الصور أو حيوان )وسوف يقوم الطفل تلقائيا بالتنقل بينهما مكتشفاً الفرق بنفسه.

  1. ثرثري معه طوال الوقت

ربما تظنين أن ثرثرتك مع طفلك الرضيع لا تترك أثراً أو لا يستجيب لها سوى بوجه متجهم إلا أنه في الحقيقة يحاول أن يفهم آلية المحادثة لذلك احرصي أن تجعلي دائما فترات توقف في حديثك ليتعود الطفل لاحقاً على ملء هذه الفراغات .

  1. غني له

القصائد و الأغاني المنظومة لها دور كبير في لفت انتباه الطفل و تعديل حالته المزاجية وخلق علاقة بينه وبين والدته تجعله ينتظر  هذا التدليل بهذا الإيقاع هذا بالإضافة إلى ما تشير إليه بعض الدراسات من قدرة الأنغام على تنمية تعلم الرياضيات لاحقاً.

  1. علميه السبب و النتيجة

من الطرق الهامة و البسيطة ليصبح طفلك أكثر ذكاء إشراكه في الأحداث من حوله ولفت انتباهه إلى معادلة السبب و النتيجة وذلك بأشياء سهلة مثل أن تخبريه قبل إغلاق إطفاء النور أنك ستغلقين المصباح وتجعليه يشاهد هذا .

  1. حافظي على الرضاعة الطبيعية

أثبت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين حصلوا على فترة كاملة من الرضاعة الطبيعية يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى من أقرانهم الذين لم يتمكنوا من اتمام فترة الرضاعة !

كما أنّ فترة الرضاعة الطبيعية وسيلة بسيطة وجيدة لجمعك مع رضيعك في العديد من الأنشطة التي تطور العلاقة العاطفية و العقلية بينكما مثل الغناء له و الحديث معه ودغدغته وإضحاكه.

  1. لا تستخدمي التلفاز و الحاسوب

يحتاج الطفل بداية من مرحلة الرضاعة و لعدة أعوام قادمة إلى التعامل الإنساني المباشر  وجهاً لوجه حتى يستطيع اكتساب المعارف و المعلومات بطريقة سليمة وصحية لذلك يفضل تجنيب الأطفال في هذا العمر جميع وسائل التواصل الألية كالتلفاز و الحواسيب و الهواتف الذكية.

  1. دعيه يستكشف

ليس شرطاً أن تملئي وقت طفلك الصغير بالأنشطة أو الثرثرة طوال الوقت بل الأفضل أن تجعلي وقتاً مخصصاً ليقوم الطفل باستكشاف البيئة من حوله دون وجود اي مشوشات كالإضاءة المبهرة أو الموسيقى الصاخبة .

  1. الالعاب البدنية

عندما ينمو الطفل قليلاً و يصبح قادراً على الحركة بشكل جيد تنتقل أساليب مساعدة الطفل ليكون أكثر ذكاء إلى مرحلة أخرى هي التمرينات البدنية حيث يمكنك الاستلقاء على الأرض وترك طفلك ليقوم بتسلقك و الزحف فوقك هذه الالعاب رغم بساطتها إلا أنها تنمي مهارات حل المشكلات و التناسق العضلي العصبي لدى الطفل.

اكتب تعليق