Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طرق المذاكرة السليمة للاطفال

المذاكرة هي عملية ذهنية تخزن الكثير و العديد من المعلومات المختلفة و في كثير من المواد التي يحتاجها الطفل للنجاح و التفوق ، لذلك يحتاج الطفل في فتره المدرسة الى الاهتمام و التخطيط للمذاكرة بطريقة صحيحة لاستيعاب المعلومات و لحفظها بشكل يفيده وقت الامتحان حتى لا يصبح مشوشا و ينسى الكثير من المعلومات و لا يستطيع استرجاعها ، تعرفي معنا على طرق المذاكرة السليمة للاطفال و ساعديه على النجاح و التفوق في دراسته ..

طرق المذاكرة السليمة

طرق المذاكرة السليمة للاطفال :

– نصائح المذاكرة السليمة :

  1. وفري مناخ و بيئة سليمة لطفلك لمذاكرة هادئة ، و يجب ان توفري مكان هادئ يجلس فيه الطفل و يساعده على التركيز .
  2. ابعدي عن طفلك الهواتف و التلفزيون لعدم إزعاجه و تشتيت انتباهه .
  3. قدمي لطفلك انواع الاطعمة و المأكولات التي على التركيز.
  4. عودي طفلك على النوم مبكرا لكي يستيقظ مبكرا بسهولة و لا يتعب .

قد يهمك ايضا : احمي طفلك من الامراض و العدوى في المدارس ببعض الإجراءات الوقائية البسيطة

– طريقة المذاكرة السليمة :

  1. يجب ات تخصصي وقتا معينا ان تعاوني طفلك في المذاكرة و تذاكري معه و تساعديه بنفسك على الحفظ و الفهم ، لان طفلك يحتاج الكثير من اهتمامك و مساعدتك خاصة في المراحل الاولى في تعليمه .
  2. قومي بتحضير جدول يومي للمذاكرة ، و قسمي له المواضيع في كل مادة على حدى على ايام الاسبوع ، و اشرحي له كل جزء في الوقت المخصص ، و لا ولي مدة مذاكرة مادة واحدة حتى لا يمل و يستطيع الاستيعاب و الحفظ قدر الامكان .
  3. اشرحي لطفلك المعلومة بطريقة مبسطة و يفهمها و يستوعبها مع اعطاء امثلة بسيطة قرب له المعلومة بسهولة ، و استخدمي صور و رموز توسع مداركه .
  4. تجنبي الصراخ في طفلك اثناء المذاكرة ، لان الصراخ يعمل على توتر الطفل و يجعله غير قادرا على تخزين المعلومات ، يجب ان تكوني هادئة اثناء المذاكرة .
  5. حمسي طفلك و زيدي من ثقته في نفسه ، هذا يعطيه القدرة على تعلم معلومات جديدة .
  6. حفزي طفلك ببعض الحوافز العينية البسيطة مثل لعبة صغيرة او علبة الوان او قصة يحبها ، تجنبي الحوافز المالية لان ذلك يفسد تربيته للغاية .
  7. يجب ان نعطي الطفل قسطا من الراحة من وقت لاخر و بين كل جزء في المادة حتى لا يفقد تركيزه ، هذه الراحة نترك الطفل يلعب او يتناول طعامه ، هذه الفترة يحتاجها الطفل لاستعادة تركيزه و يستطيع الاستجاية لمعلومات جديدة
  8. من الوسائل الحديثة التي يحبها كل طفل و تجعلهم يتعلموا موادهم الدراسية بطريقة جديدة و هي استخدام الكمبيوتر و الانترنت لمد الطفل بالامثلة و المعلومات التي تسهل المنهج و تطور قدرته الذهنية و المعرفية ، و لكن يجب ان يكون استخدام الكمبيوتر تحت رقابتك و اشرافك .
  9. اعطي لطفلك امثلة من الحياة و اربطي المعلومات بشياء محيطة به ليتذكرها دائما .
  10. من وقت لاخر اثناء المذاكرة ، قومي بسؤال طفلك اسئلة داخل المنهج التي تؤكد انه مركز و مستوعب المعلومة و بدأ في حفظها ، التكرار يفيد الطفل و يثبت المعلومة .

تابعي طرق المذاكرة السليمة للاطفال و اجعلي طفلك من المتفوقين في دراستهم و الاوائل في مدرستهم ..

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق