Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حيل وخطوات لتعويد طفلك على النوم المبكر

X

عزيزتى الأم يجب أن تتفهمى جيداً وتكونى على وعى تام بأن العقل السليم في الجسم السليم وحتى يكون جسم طفلك سليما لابد أن ينال قسطاً كافياً من الراحه ولابد من تعويده على النوم المبكر والاستيقاظ المبكر .

من المعروف أن الأطفال من سن الخامسه حتى سن الثانية عشر يحتاجون لساعات كافيه من النوم قد تصل إلى 10 ساعات ويجب أيضا عزيزتى الأم أن تكونى على وعى تام بأن اضطرابات النوم لدى طفلك قد تعرضه لكثير من المشاكل منها ضعف التحصيل الدراسى والسمنه والإدمان وغيرها الكثير والكثير .

لذلك حتى ينعم طفلك بنوم هادىء ومريح وحتى يستطيع الاستيقاظ مبكراً وبكل الحيويه والنشاط ويذهب إلى مدرسته وهو متفتح الذهن غير متعب أو مشوش التفكير فعليك إقناعه بالنوم مبكراً وهذا ما سنوضحه لك فى الخطوات التالية :

كيف نقنع أطفالنا بالنوم مبكراً ؟

الإلتزام بميعاد محدد

ما أجمل النظام والتعود عليه فبالنظام تسير جميع الأمور على ما يرام والعكس صحيح لذلك عودى طفلك على الالتزام بميعاد محدد للنوم وميعاد محدد للاستيقاظ وعندما تجدى صعوبه في ذلك ويعترض على تعليماتك له تحدثى معه بلين ورفق وبصبر وحكمه عن أهمية النوم المبكر لصحته ولحيويته ونشاطه بالمدرسه .

اروى له القصص التى توضح له ذلك فمثلاً اروى له قصة تلميذ كسول وغير مطيع وغير ملتزم بالمواعيد وغير منظم بحياته وماذا كانت نتيجة تصرفاته السلبيه التى انعكست بالسلب على حياته ولكنه فى نهاية القصه ندم ندما شديدا وعزم على أن يلتزم بالنظام فى حياته وعلى أن يستيقظ مبكراً ويرتدى ملابسه بكل الحيويه والنشاط ويذهب إلى مدرسته بكل الفرحه والسرور وعندما غير من أسلوب حياته وأصبحت معظم تصرفاته ايجابيه أصبح متفوقاً ومحبوبا من الجميع

ضعى روتين

عزيزتى الأم كونى على علم بأن التكرار يعلم الشطار لذلك اجعلى طفلك يتبع يومياً نظام معين قبل نومه بحيث لا يتعدى هذا النظام مدة ال45 دقيقه فعندما كان صغيرا في مهده كنت تحكى له قصه جميله قبل أن يخلد إلى نومه أو تغنى له اغنيه هادئه كى يشعر بالهدوء النفسى والأمان ويخلد أيضاً سريعاً إلى نومه والآن عزيزتى الأم ساعدى طفلك على ممارسة روتين يومى يساعده على الاسترخاء والهدوء النفسى والخلود إلى النوم سريعاً كأن يأخذ حمام دافئ أو يقرأ قصه أو يدردش معك عن أحداث يومه وكيف كانت أو الصلاه وقراءة القرآن الكريم أو كثرة الذكر والتسبيح والاستغفار فكل ذلك قد يساعد على سرعة الاسترخاء والنوم سريعا.

التمارين الرياضية

عزيزتى الأم كما تعلمين وكما ذكرنا من قبل بأن العقل السليم في الجسم السليم وممارسة طفلك للتمرينات الرياضيه بانتظام ستجعله يتمتع بالصحه والحيويه والنشاط وبالتالى سرعة التركيز والتحصيل الدراسى والتفوق والنجاح الباهر

ابتعدى عن الكافيين فى المشروبات قبل النوم فمن المعروف عزيزتى الأم أن الكافيين من المنبهات التى يصعب النوم معها لذا فهو ضار جداً بالصحه ليس فقط بالنسبه لطفلك بل للجميع علاوه على أنه يعمل على حدة النشاط وزيادة الحركه لذا يجب تجنبه قبل النوم بوقت كافى.

بعض الهدوء قبل النوم

عزيزتى الأم قد تعتقدين أن مشاهدة التليفزيون قبل النوم قد تساعد طفلك على الاسترخاء والنوم المبكر ولكن العكس صحيح فهى قد تجلب له الكثير من المشاكل كحدوث الكوابيس له والفزع والارق نتيجه لما شاهده لأنها قد تكون أحداث مزعجه لذا عليك إبعاد التليفزيون عن غرفة طفلك واجعلى البديل له نوع هادىء من الموسيقى يستمع إليه قبل نومه أو أن تروى له قصه جذابه ومثيره وذات أحداث هادئه تساعده على الاسترخاء والشعور بالأمن والأمان وبالتالى الخلود إلى النوم سريعاً.

التواصل

نعلم أن مسؤولياتك كثيره جداً ومن الصعب أن تجدى الوقت الكافى كى تتواصلى مع طفلك ولكن فترة الاسترخاء والهدوء قبل النوم تكون من أفضل الأوقات كى تتحدثى مع طفلك فى أمور حياته وكيف قضى يومه وما هي مخاوفه وما هي أحلامه وما هي طموحاته حاولى بقدر الإمكان إخراج كل الضغوط النفسية التي يعانى منها طفلك قبل نومه حتى يشعر وهو بجانبك بمنتهى الأمن والأمان ويخلد سريعا للنوم.

اطردى الأشباح

قومى بتهيئة حجره مريحه لنوم طفلك وذلك بأن تكون بها اضاءه خافته وليست مظلمه لأنه قد يخشى من الظلام وتنتابه الكوابيس لذا يجب عليك أن تكونى بجانبه قبل نومه فإن حدث له فزع أو أرق أثناء نومه ضميه لصدرك برفق وحنان وهدءى من روعه وقولى له لا تقلق ياعزيزي فكل شىء سيصبح إن شاء الله تعالى على ما يرام وتظلى بجانبه حتى يهدأ وينام

خلاصة القول النظام والإلتزام به أجمل ما في الحياه وبه يجد الجميع ما يصبو إليه من راحه وأمن وأمان فما أجمل أن نتعود جميعاً عليه مع تمنياتى للجميع بنوم هادىء مريح وأحلام سعيده موفقه

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق