إذا كنت أمّاً للمرة الأولى فهذا يعني أنك قد دخلت إلى عالم جديد من المتعة و البهجة و المشاعر التي ستتولد في داخلك في ذات اللحظة التي ستلمسين فيها بشرة طفلك الرضيع لأول مرة, إلا أنه من المحتمل أن يكون هذا العالم غير مثاليّ وينتظرك فيه العديد من محطات الإرهاق و الكدّ و التعب وربما الإحباط أيضاً !.

أفضل 5 طرق للتعامل مع الرضيع المزعج

ولأن الأطفال لا يولدون و معهم نشرة أو كتيب يشرح كيفية التعامل معهم كما في الأجهزة الإليكترونية فسيكون دورك أن تكتشفي طفلك و أن تجربي نصائح الأمهات اللاتي سبقن إلى دنيا الأمومة مع التأكيد أن التجارب تظل خاصة بكل طفل ونجاحها مع أحد الأطفال أو مع مجموعة منهم أمر لا يضمن نجاحها مع طفلك أو مع كل الأطفال, بل إن أطفالك أنفسهم سوف يختلفون فيما بينهم فبينما ستنجح نصيحة ما مع أحدهم فإنها قد تفشل فشلاً ذريعاً مع الآخر .

في هذا المقال بعض من أفضل تجارب الأمهات الخبيرات في التعامل مع الرضع المزعجين الذين ينفجرون غضباً دون سبب واضح أو علة معروفة و في هذه النصائح ما سيعلمك كيف تتعاملين مع رضيعك المزعج بشكل آمن .

كيف تنمى مهارة التعبير عند طفلك

  • استخدام القماط

إذا كان طفلك الرضيع من النوع سيء المزاج الذي لا ينفك يتذمر ويصرخ دون أسباب معروفة أو حتى يبدو على وجهه علامات عدم الارتياح فجربي “القماط” أو اللفّ في بطانية أو قطعة من القماش.

عملية لف الطفل لها أكثر من شكل وهي طريقة معروفة عند الأجيال القديمة قبل اكتشاف العلم لها حيث يستريح لها الأطفال الرضع لأنها تحدث محاكاة لموطنهم الأول في رحم الأم .

من الطرق السهلة لعمل قماط للرضع المزعجين أن تقومي بفرش بطانية خفيفة على سطح مستوِ ثم تقومي بطيّ إحدى الزوايا ووضع رأس الرضيع عليها ثم قومي بطيّ الزاوية المقابلة من اسفل لوضع قدمي الطفل, قومي بعد ذلك بطيّ الجزء الأيمن من البطانية مع ضم ذراع الطفل وتأمينها بشكل جيدٍ قبل أن تأخذي الطرف الأيسر لتضعيه فوق الذراع اليسرى للطفل.

مع الحرص على عدم تغطية وجه الطفل و التأكد أن مسارات الهواء من وإلى أنفه غير مسدودة و التأكد أيضاً من عدم ضم البطانية بشدة على جسده.

  • تمارين الساقين

إذا كان طفلك يعاني من تجربة غير مريحة تجعله يبكي بشكل متواصل أو يمتعض وتظهر على ملامحه علامات عدم الرضا فجربي أن تقومي بتمارين الساقين التي تعد من أفضل الوسائل للتعامل مع الرضع المزعجين.

ضعي الطفل على ركبتيك ثم قومي بضم ركبتيه معاً حتى تصبح ساقاه في زاوية 90 درجة قبل أن تدفعي برفق ركبتيه معاً إلى صدره ثم اسحبيهما للخارج وعلى الجنب ثم قومي بجذبهما برفق نحوك.

سوف يساعد هذا التمرين رضيعك على التخلص من الغازات أو أي مشاكل في المعدة نتيجة الرضاعة وسوف يجعله يتنفس بسهولة أكثر .

  • تمارين التجشؤ

من الأساليب الناجحة في تهدئة الأطفال الرضع المنزعجين دوماً هو تمرين التجشؤ الذي يفضل عمله مرة أو مرتين عقب الرضاعة و التمرين بسيط حيث تقوم الأم بوضع رضيعها على بطنه في وضع معاكس لركبتيها ثم تقوم بدعك ظهره برفق أو الترتيب عليه من أسفل إلى أعلى مع زيادة شدة الضغط قليلاً عند الوصل إلي منطقة ما بين لوحي الكتف وذلك سيساعده على التخلص من فقاعات الغازات بالصعود إلى أعلى ثم التجشؤ بسهولة.

  • الضوضاء البريئة

أحد أفضل 5 طرق للتعامل مع الرضيع المزعج هي إثارة قدر من الجلبة و الضوضاء الخفيفة حوله و التي يمكنها أن تشغل ذهنه وتجذب انتباهه كما توجد عدة أنواع من الموسيقى التي هي أقرب إلى المؤثرات الطبيعية مثل صوت الأمواج أو تغريد الطيور التي يمكن تحميلها على اجهزة عرض الموسيقى الحديثة وتركها تعمل عند بدء الطفل في التذمر .

  • اتبعي غريزتك

كما قلنا في أول المقال أن الأطفال الرضع لا يولدون بكتيب إرشادات يتيح للأم التعرف على ما يزعج صغيرها ولا يستطيع البوح به أو التعبير عنه إلا أن الله عز و جل منح الأمهات حدساً وغريزة خاصة تجعلهن يستشعرن ما إذا كان شيء ما غير صحيح أو أن خطراً ما قد يقع لذلك ليس عليك سوى الإنصات إلى هذا الصوت الداخل الذي سيرشدك طوال عمرك إلى ما فيه مصلحة طفلك أو قد يتسبب في أذى له .

إذا استشعرت أنك أمام مشكلة لا تستطيعين التعامل معها لا تترددي في الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى المستشفى فأنت تطمئني على صغيرك خير من أن تندمي على تأخرك في علاجه.

دعوة للإنضمام للجروب الرسمى لمجلة رقيقة على الفيسبوك لمتابعة كل ما هو جديد والتواصل مع متابعى المجلة من هنا جروب مجلة رقيقة

عن الكاتب

د.ريفال أبو عود

د.ريفال أبو عود إخصائية علاقات أسرية وزوجية مدير مركز وصال للاستشارات الأسرية و الزوجية بعمان

اكتب تعليق

مشاركة