Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ألعاب تركيز للأطفال .. ألعاب تقوية الانتباه والقدرة على الاستيعاب للطفل

هل يعاني طفلك من السرحان؟ هل تلاحظين تشتت انتباه طفلك سريعًا وعدم قدرته على التركيز؟ هل تنادينَ على طفلك كثيرًا وهو مشغول فلا ينتبه لكِ ولا يستجيب؟ إن كانت الإجابة نعم فإليكِ الحل الأمثل وهو ألعاب تركيز للأطفال لزيادة الانتباه وتقوية الذاكرة.

ألعاب تركيز للأطفال

العقل مثله مثل الجسم ومثل العظام والأسنان وغيرها من أعضاء جسم الطفل يحتاج إلى تدريب وتنمية منذ الصغر دون كلل أو ملل، والتركيز السمعي والبصري يحتاج إلى تدريب خاص والاهتمام به أمر ضروري حتى تتجنبينَ سرحان وتشتت الطفل.

تدريب طفلك على قوة التركيز أمر مهم سوف يفيده كثيرًا في تعليمه الدراسي وفي حياته أيضًا، فأنتِ بالفعل تصنعينَ شخصية قيادية مسئولة قوية الذاكرة غير مُشتت ويستوعب ما تقولينه له أنتِ أو غيرك.

أسباب عدم التركيز لدى الطفل من الممكن أن ينحصر في عدم تنمية هذه المهارة لديه منذ الصغر واستبدال تنمية مهاراته يدويًا أي بواسطتك أو بواسطة الذهاب إلى الحضانة أو التجمعات العائلية والذهاب إلى النوادي والملاهي؛ لتنمو حياة المشاركة والكلام والمنافسة على حياة التكنولوجيا الحديثة الصامتة.

هناك مشكلة كبيرة يقع فيها الآباء والأمهات وهو تنمية أطفالهم منذ الصغر على استخدام التليفزيون والهواتف المحمولة والبرامج الحديثة وتطبيقات الدردشة وغيرهم بحجة أنها لغة العصر ولا بد وأن يفهموما منذ الصغر،ولكن ما لا تعلمينه أنه سوف يتعلمها بسهولة بعد ذلك ولكن في وقته الحالي هذه التكنولوجيا الصامتة سوف تُصيبه بالتشتت وعدم التركيز وعدم الانتباه لشيء سواها، بل وسوف تجعل منهم انطوائيين مستوحدين لا يقدرون على التواصل الاجتماعي مع الآخرين.

قد يهمك الأمر:

نصائح الحداث في تربية الأطفال

يجب لفت انتباه الطفل لأشياء كثيرة واقعية يلمسها ويحسها ويستوعبها، ويجب تنمية مهارة القراءة والكتابة الورقية لدى الطفل، فهذا من شأنه توعيته وتجهيزه ليكون ناجح في دراسته ونابغ في علمه وعمله، وإليكم هذه الألعاب.

لعبة الأرقام

لعبة الأرقام مميزة جدًا وتنمي ذكاء وتركيز الطفل بشكل كبير، فيمكن للأم أن تقوم بسؤال طفلك عن الرقم الذي يقع بعد رقم معين ( حسب عمرهه والأرقام التي درسها )، مثال: ما هو الرقم الذي يلي رقم 6، ما هو الرقم الذي يأتي قبل رقم 11؟ يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يقرأ الأرقام بالعد التنازلي مثلًا: ( 10 – 9 – 8 – 7 …وهكذا ).

لعبة الأعداد

لعبة الأعداد مسلية أيضًا وتساعد على التركيز، يمكنك العد بالترتيب والتوقف مرة واحدة وتقولي لطفلك أن يُكمل عليكِ، ومن الممكن أن يكون التدريب بصري وليس سمعي فقط من خلال توضيح عدد من الأرقام أمامه واطلبي منه أن يعرف العدد الناقص.

لعبة الألوان

لعبة الألوان مقوية جدًا للتركيز وفي الوقت نفسه مسلية فمن الممكن أن تقومي بخلط جميع الألوان بواسطة لعبة المكعبات أو شراء كيس بالونات وتطلبي من طفلك أن يقوم بتجميع البالونات أو المكعبات ذات اللوان الواحد المتشابه مع بعضها البعض في صفوف مختلفة.

لعبة أيام الأسبوع

لعبة أيام الأسبوع يلعبها أكثر من شخص، ويتم تسمية الطفل باسم يوم من أيام الأسبوع والطفل الآخر باسم بيوم آخر وهكذا، ويكون هناك قائد للعبة يختار عشوائي اسم من الأيام فيستجيب الطفل ويقوم تركيزًا منه أنه تم النداء عليه، مثلًا: يمكن تسمية أحمد بالسبت، ومحمد بالأحد ومحمود بالاثنين، وتقوم الأم بالنداء على الأحد فيقوم محمد ويرد، ومرة الاثنين فيرد محمود ومرة أخرى الثلاثاء وتنظر هل سيستجيب أحد أم لا؛ لأنه لا يوجد الثلاثاء بينهم؟!

لعبة قراءة الكلمات

هذه اللعبة قوية وجميلة ومفيدة للغاية، يمكن للأم فيها أن تقرأ على الطفل آيات قرآنية يحفظها أو أناشيد أو كتب وهي تقف وهو يكمل بعدها، ويمكن أن تقول جملة ناقصة وهو يكمل الفراغ، ومن الممكن أن تقول جملة كاملة وتطلب منه أن يستخرج الكلمات التي تبدأ بحرف الفاء مثلًا.

لعبة الكراسي الموسيقية

الكراسي الموسيقية هي لعبة مسلية جدًا ويحبها الأطفال والكبار أيضًا كثيرًا، يتم فيها تشغيل موسيقى والسماع لها من قبل الشخص ويلف على كراسي وعند توقف الموسيقى يقف الطفل ويجلس على كرسي، على أن يكون عدد الكراسي أقل واحدة من عدد الأطفال، وعندما يخرج طفل يخرج كرسي معه، ويتم الأمر حتى يفوز واحد بالآخير وهو من يلحق آخر كرسي والآخر لا يلحق.

تمييز الأصوات

تمييز الأصوات المتداخلة لعبة تناسب الأطفال الأكبر سنًا بينما تمييز الأصوات المنفردة تناسب الأطفال الأقل عمرًا، يمكن أثناء التنزه سؤال طفلك عن الصوت الذي صدر الآن هل صوت سيارة أم طائر أو قطار أم عربة اسعاف أم غيره.

يمكنك أيضًا تمييز الأصوات للصغار بين أصوات الحيوانات عرين الأسد والذئب وصياح الديك والقطة والكلب وأصوات المياه والطبيعة والرياح، اختبري مدى تركيز طفلك من خلال التفاعل مع البيئة حوله.

أوامر مركبة

هذه اللعبة مسلية أيضًا وتقوي التركيز وتفيدك مستقبلًا في مساعدة الطفل لكِ، قومي بطلب عدة أوامر ومهام منه متداخلة واختبري مدى تركيزه، مثلًا: اطلبي منه أن يضع المكعب الأصفر تالت صف بينما الأحمر يكون الرابع والمكعبان الأرزق يكونان الخامس والسادس، وانظري هل سيسأل عن لون المكعب الأول أم لا؟ وإن سأل جاوبيه باللون الأخضر وانظري ماذا سيفعل؟

إن كان طفلك أكبر من مجرد أن مكعبات تشغله يمكنك طلب مهمة منه تتعلق بمساعدتك في الطبخ أو ترويق الشقة وأن يقوم بتنظيف طاولة السفرة وبعدها يقوم بوضع الملابس المتسخة في سبت الغسيل، اذهبي وقومي بأعمالك المنزلية وعودي له واعرفي هل قام بما طلبتيه منه أم لا؟

إعادة سرد القصص

هذه القصة لا تنمي فقط التركيز لدى الطفل بل تنمي أيضًا روح المشاركة والفائدة من القصص والقراءة والشجاعة وعدم الخجل وروح قيادة الفريق، يمكن للأم أن تحكي قصة لطفلها قبل النوم واطلبي من طفلك أن يركز فيها؛ لأنه سوف يحكيها لأخوته أو لأبيه في الغد، قولي له أن يحكيها بطريقته الخاصة وحسب ما فهم، إن فشل اتركيه يجرب مرة ثانية وثالثة وإن تعثر في الكلام ساعديه في أن يتذكر الأحداث تدريجيًا، كرري الأمر معه كلما أمكن ذلك.

لعبة الحروف

لعبة الحروف مسلية للكبار والصغار ولكنها تحتاج مجموعة أو يكفي شخصين أو ثلاثة ولكن يكونان من عمر الطفل حتى يتحمس ويتشجع لخوض المسابقة أو التجربة، يمكنك لعبها معه بعد ذلك ولكن في البداية لا بد وأن تكون مع أطفال من عمره.

اطلبي من الأطفال احضار ورقة وقلم، وأن يتم كتابة هذا السياق: ( ولد – بنت – جماد – حيوان – أكله – بلد ) فيها، اطلبي منهم أن يكتبوا تحت كل بند شيء يشبهها بحرف الباء مثلاً: يعني: قولي لهم سوف نختار حرف أ ويبدأون في كتابة ولد بحرف الألف مثل: أمجد وبعدها أميرة اسم بنت، وهكذا وبالأخير البلد أمريكا مثلًا.

قد يهمك الأمر:

فطور صحي للمدرسة بطرق جديدة ومبتكرة

هذه اللعبة سوف تنمي لديهم معلومات وأسماء أكثر وتركيز وأيضًا ذكاء وسرعة استيعاب بالإضافة إلى السرعة في الفهم والرغبة الملحة في التفكير ليفوز على منافسيه. ويجب تشجيعهم وتحفيزهم بجائزة لمن يفز بالانتهاء من اللعبة أسرع وبدون أخطاء.

لعبة يمين شمال

هذه اللعبة سوف تنمي الحركة والتركيز والسمع والرؤية لدى الطفل وهي ممتعة ومسلية في الوقت نفسه، يمكن للأم أن تطلب من طفلها أن يحرك يده شمالًا ويمينًا حسب كلمة معينة أو رقم تقوله، مثلًا: تحديد يسار بكلمة مكعبات ويمين بكلمة عجلة وفوق بكلمة عربية وتحت بكلمة طائرة، وتقول له الكلمة وتنتظر الاتجاه الذي سيذهب له وتختبر مدى تركيزه.

اعلمي أن هذه الألعاب تتفاوت في درجة صعوباتها من الصغير للكبير، ولا يهم إن فشل الطفل في أول أو ثاني أو ثالث مرة قولي له أن الفشل هو بداية النجاح ليخرج طاقته وينجح، كرري معه الألعاب بشكل دوري واحرصي على أن تكون جزء من حياته تدريجي في أمور حيايته ومساعدة لكِ في المنزل.

نصائح هامة لزيادة تركيز الطفل

وأما عن الإرشادات الهامة التي من خلالها يمكنكم مساعدة الطفل على تنمية مهاراته وزيادة تركيزه فيمكنكم قراءة هذه النقاط:

  • يجب أولًا اختيار ألعاب تركيز مناسبة لعمر الطفل: فمثلًا الأطفال الرضع يناسبهم ألعاب سهلة وبسيطة تخص الألوان والأصوات فقط، بينما الأطفال من سن سنتين لست سنوات يمكن إدخال ألعاب الأرقام والقراءة والحروف، أما الأطفال أكبر من ذلك فكافة الألعاب تصلح له، ويمكنكم حل مسائل الرياضيات الواجب المنزلي معًا وسؤاله في منهج دراسته.
  • يجب ألا يقضي طفلك وقت طويل أمام أي شيء يمكنك تنويع أوقاته وفصل نشاط بنشاط آخر لتوزيع تركيزه واعتياده على ذلك، فلا يقضي وقت طويل أمام التلفاز أو أمام الهاتف وكذلك لا يجب أن يقضي وقت طويل أما الواجب المنزلي!
  • عدم تخويف الأطفال من المدرسة وجعلها جزء من حياتهم وحاولي أن تقومينَ بالترفيه في وقت المذاكرة ليحب العودة لها مرة أخرى.
  • يمكنك استخدام ذكائك في تحفيز الطفل على المذاكرة والتفكير بألعاب وألعاز وأسئلة يمكنكم الاستفادة من هذا المقال.

قد يهمك الأمر:

أسئلة ذكاء للأطفال

  • يجب عليكِ أن تحددي مواهب ومهارات طفلك لتقومي بتنميتها من الصغر ويتميز فيها مع الوقت.
  • يجب التعامل بهدوء مع الأطفال وتجنب الصوت العالي لعدم تشتيتهم ومساعدتهم على التركيز.
  • قومي بعمل واحد يلو الآخر مع طفلك ولا تمزجي أكثر من شيء في آن واحد؛ خاصةً في البداية.

فلا بد وأن تصبري على طفلك فهو يتعلم ولا يعرف شيء وسوف يعرفه منكِ أنتِ فكوني له خير معلم وخير مهذب وقدوة عالية، لا تتسرعي في جني الثمار ولا تفقدي صبرك؛ لأنه يحتاج له ليس فقط للتعلم بل أيضًا لتنمية ما تعلمه.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق