كيف أجعل الطفل الرضيع ينام ليلاً ؟

كيف أجعل الطفل الرضيع ينام ليلاً ؟

كيف أجعل الطفل الرضيع ينام ليلاً ؟ ، يؤرق هذا السؤال الأمهات دائماً حيث أن نوم الطفل الرضيع ليلاً وتعويده على نظام نوم محدد من أشق المهام وأكثرها صعوبة على الأم ، حيث نجد أن معظم الأطفال الرضع ينامون طوال النهار ويستيقظون ليلاً مما يتعارض مع حياة الأم ومهامها ويزيد من إرهاقها بقلة ساعات النوم التي تحصل عليها  .

اقرأي الآن أهم الطرق التي تساعدك في تدريب الطفل على النوم ليلاً ومد فترة النوم إلى أطول عدد ساعات ممكن ، وكيفية تعويد طفلك على روتين محدد لوقت النوم .

كيف أجعل الطفل الرضيع ينام ليلاً ؟

أخذ حمام دافئ :

من أنجح الطرق المجربة والمتداولة لتنويم الطفل هو استحمام الطفل بالماء الدافئ وتدليك جسمه قبل ميعاد النوم فذلك يساعده على الاسترخاء والنوم سريعاً ، كما أن الاستحمام يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتهدئة الطفل وتخفيف انزعاجه وبكاءه .

كيف أجعل الطفل الرضيع ينام ليلاً ؟

الضوضاء البيضاء :

وهي نوع من أنواع الأصوات التي تساعد على نوم الطفل ليلاً والتي تم تصميمها لتشبه حركة الأجهزة بداخل جسم الأم والتي كان يعتاد الطفل على سماعها طوال فترة الحمل وهو بداخل رحم الأم ، وتمثل الضوضاء البيضاء أصوات التشويش المستمرة كصوت المكنسة الكهربائية وصوت تشويش الراديو .

قد يهمك أيضاً : كيفية تهدئة بكاء الطفل الرضيع

الأنوار الخافتة والهدوء  :

اعملي على تهدئة الأنوار في غرفة النوم أثناء الليل لمساعدة طفلك على النوم ، كذلك ابتعدي عن الأصوات المزعجة مثل صوت التلفزيون أو الراديو وتجنبي الحديث بجانبه بصوت عالي .

الشبع :

ينام الطفل بصعوبة ويكثر انزعاجه إذا كان جائعاً ، لذا احرصي على تفادي ذلك بإشباع الطفل جيداً ليستغرق في النوم .

علاج المغص والانتفاخات :

يعاني الأطفال الرضع من المغص خلال الثلاث أشهر الأولى من ولادتهم وذلك بسبب عدم اكتمال الأمعاء لديهم ونقص بكتيريا هضم الحليب ، وقد يمنع ألم المغص رضيعك من النوم لذلك قومي بإعطائه الدواء المخصص لذلك قبل ميعاد نومه .

قد يهمك أيضاً : افضل علاج للمغص والغازات عند الرضع

وجود الأم بجانب الطفل :

ثبتي مواعيد نومك مع مواعيد نوم طفلك فقد يشعر الطفل بالخوف والفزع إذا استيقظ ليلاً ولم يجدك بجانبه .

المسح على رأس الطفل :

من أكثر الطرق المجربة والفعالة التي تساعد على النوم هو المسح المتكرر على رأس الطفل فهذا يساعد على تهدئته لينام سريعاً .

روتين ثابت للنوم :

اضبطي لطفلك معاد يومي ثابت ينام فيه وقومي بتهيئة الجو المناسب لمساعدته على النوم مثل تهدئة أضواء الغرفة وتشغيل موسيقي هادئة بجانبه وتثبيت مكان نومه في نفس الغرفة يومياً ، فيتعلق ذهن الطفل بهذا الروتين اليومي ويمكنك البدأ في تطبيقه منذ اليوم الأول من ولادته .

فوائد النوم للرضع :

  • دعم القدرات العقلية والذهنية وتعزيز الذاكرة وتطور الدماغ .
  • تقوية جهاز المناعة .
  • تنظيم وزن الطفل ونموه الجسدي حيث يفرز هرمون النمو ( Growth Hormone ) أثناء النوم ليعزز نموه .

أثبتت الدراسات العلمية :

أن نوم الطفل الرضيع ليلاً بجانب الوالدين يعمل على خفض معدل الكورتيول بداخل جسمه بالتالي تخفيف توتره وإجهاده النفسي وتنظيم ضربات قلبه ودرجة حرارته بالتالي الحد من ظاهرة الموت المفاجئ للرضع ، كما أن ابتعاد الطفل عن والديه أثناء فترة النوم يقلل شعوره بالأمان ويجعله أكثر عرضة للضغط النفسي مستقبلاً .

نصيحة رقيقة :

في السنة الأولى من عمر الطفل احرصي أن ينام طفلك بجانبك ، فنوم الطفل الرضيع ليلاً بجانب الأم يساعد في تعزبز العلاقة العاطفية بينهما ويدعم نموه الجسدي والعقلي خاصة مع احتياج الطفل للرضاعة أكثر من مرة أثناء استيقاظه ليلاً فوجوده بجانبك سيسهل عليكي ذلك بشكل كبير ، كذلك سيساعدك هذا على تفقده أثناء النوم وتغطيته ومتابعة وضعية نومه بشكل مريح .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *