Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نظافة الأسنان للأطفال: ملف شامل للعناية بأسنان طفلكِ منذ ظهور أول سن

تعليم النظافة بوجه عام والأسنان بوجه خاص من الأمور التي تقع على عاتق كل أم، لذا عليكِ أن تُعلمي طفلك منذ الصغر كيفية الحفاظ على أسنانه من التسوس، وفي مجلة رقيقة سنُعطيكِ بعض الخطوط العريضة فيما يخص نظافة الأسنان للأطفال حتى يسهل عليكِ توجيه طفلك وإلزامه بذلك دون عقبات.

ما العمر المناسب لبدء نظافة الأسنان للأطفال

الكثير من الأمهات يهملن في العناية بأسنان أطفالهم الصغار بالتحديد، وهذا السبب الرئيسي في تسوس الأسنان لذا يتوجب عليك تنظيف أسنان طفلك منذ ظهور السن الأول لديه عن طريق استخدام فرشاة أسنان مُصنعة خصيصًا للأطفال في العام الأول من عمرهم، حيث إنها فرشاة ناعمة لطيفة على الأسنان واللثة كما ينصح الأطباء بغسل لثة الأطفال حتى قبل بروز أسنانهم، لذلك عليكِ بمساعدة طفلك في تنظيف أسنانه حتى يستطيع الاعتماد على نفسه في القيام بذلك.

الطفل في عامه الثاني معرض لابتلاع جزء من معجون الأسنان خلال تنظيف أسنانه، لذا عليكِ اختيار أنواع معجون الأسنان المخصصة للأطفال، كذلك ضعي كمية ضئيلة من المعجون على الفرشاة.

نظافة الأسنان للأطفال

كيفية حماية أسنان الأطفال من الإصابة بالتسوس

  • الحرص على نظافة الأسنان للأطفال وغسلها مرتين يوميًا، مرة عند الاستيقاظ ومرة قبل النوم.
  • تقديم الحلوى للأطفال بكميات قليلة، كونها من أهم مسببات التسوس.
  • علمي طفلك عدم استهلاك الماء بمقدار كببرة أثناء تنظيف أسنانه، نظرًا لأن ذلك يخفض من نسبة الفلوريد.
  • التوجه إلى طبيب الأسنان، والمتابعة بشكل دوري من بداية بروز أول سن للطفل.

ما هي الأطعمة التي تحافظ على صحة الأسنان لدى الأطفال

  • الحليب نظرًا لأنه يحتوي على الكالسيوم اللازم لتقوية الأسنان، وكذلك جميع الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • البرتقال والحمضيات بوجه عام، كونها غنية بفيتامين C الذي يحافظ على صحة اللثة.
  • الفراولة من الفواكه الهامة التي تعمل على ترميم اللثة وبناءها.
  • الماء له دور أساسي في الحفاظ على نظافة الأسنان للأطفال، والحفاظ كذلك على نسيج اللثة.
  • الأسماك مثل الماكريل والسلمون، بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في حماية الأسنان.

توجيهات لتشجيع الطفل على تنظيف أسنانه

سوف نرشدك إلى بعض الخطوات سهلة التنفيذ لمساعدتك في الحفاظ على صحة أسنان طفلك، لتفادي أي مشكلات بها وتشتمل على ما يلي: –

الأم والأب قدوة أطفالهم فحتى تُشجعي طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون، ينبغي أن يشاهدك أنتِ أو والده أولًا تقومين بغسل أسنانك يوميا بالإضافة إلى أن الأطفال في أعمارهم الصغيرة يحبون تقليد الكبار في أي شيء وتكراره، وبهذا التصرف تكوني قد قطعت شوطًا كبيرًا في تعليم طفلك غسل أسنانه باستخدام الفرشاة والمعجون.

نظافة الأسنان للأطفال

الوسيلة الأفضل لتفادي الصراع على تعود الطفل على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، هو البدء مُبكرًا في القيام بروتين تنظيف الأسنان مع طفلك منذ بروز السن الأول في الشهر السادس من عمره، وفي ذلك العمر تكون تلك أسهل وسيلة لترسيخ تنظيف الأسنان لدى طفلك.

اجلسي طفلك على رجليكِ، وأريحي رأسه على ذراعك ثم قومي بتنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون المخصص لعمره بلطف مرتين في اليوم ومرريها بشكل سريع على كافة أسنانه الصغيرة، احرصي أن تكون الفرشاة ذو شعيرات ناعمة وملمس طري على لثة وأسنان طفلك حتى لا تسبب أي جرح بلثته الضعيفة.

عندما تبدئي في تنظيف أسنان طفلك الصغير ربما يحاول التشبث بها وأمسكاها أو يحاول مضغها، كونها شيء جديد عليه فاتركيه يستكشفها ويتفحصها ثم خُذيها منه برفق ونظفي أسنانه بها برفق، كما ينصح الأطباء بالتعامل مع هذا الأمر وكأنه حيلة ولعبة مثل تلك الألعاب التي تلجئين إليها لتحفيزه على تناول الطعام حتى تساعدك في تشجيعه على استخدام الفرشاة في تنظيف أسنانه، لكن لا ترغميه على فتح فمه فالغرض الأساسي هو أن يحب ويعتاد على تنظيف أسنانه.

احضري له فرشاة مميزة الشكل مليئة بالرسومات والألوان المبهجة المفضلة لديه، حتى يتشجع على ذلك مع الحرص على وضع كمية معجون أطفال قليلة جدًا على أن يكون قليل الفلورايد، حتى لا يتسبب في ظهور بقع بيضاء الأسنان ما يعرف بالفلوروسيس، لذلك وجهي طفلك لبصق معجون الأسنان المتبقي في فمه حينما يكبر قليلًا ويعي ذلك.

طفلك سيبقى في حاجة إلى توجيهاتك ومساعدتك في هذا الأمر حتى سن السابعة، لكن بوسعكِ منحه مسؤولية أكبر فيما يتعلق بغسيل أسنانه تدريجيًا حتى يقوم بذلك وحده.

حاولي قدر الإمكان أن تحببي طفلك في تنظيف أسنانه وذلك بعدم دفع الفرشاة بقوة داخل فمه فيبغض ذلك، وإذا كان صغيرا وتحملينه فلا تحكمي حركته بشدة فاجعليه في الوضع الذي يريحه، حتى لا يركض بعيدًا عنك.

نظافة الأسنان للأطفال من أهم الأشياء التي يجب أن تضعيها في أولوياتك لتعليم طفلك أسس النظافة، فهي ليست لليدين والوجه والجسم فقط بل في ملبسه والمكان المحيط بها بل أنها على نطاق أوسع وأشمل.

قد يهمك أيضًا: ما هو وزن الطفل الطبيعي بدايًة من الولادة حتى عمر الخمس سنوات وكيف يمكن مراقبة ذلك؟

أو متى يبدأ الطفل بالأكل ؟ أسئلة وأجوبة على كل أم جديدة أن تعلمها

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة إنجليزي قسم إدارة أعمال، من هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

اكتب تعليق