Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى ينقلب الطفل وأهم العوامل التي تساعد على ذلك بصورة صحيحة

متى ينقلب الطفل

متى ينقلب الطفل الرضيع ؟ هو سؤال يشغل الكثير من الآباء الذين يعد تدحرج طفلهم للمرة الأولى بمثابة مفاجأة له ولهم، لكن من الحيل المفضلة لطفلك خاصة عندما ينقلب من البطن للخلف سريعًا.

ترتبط الإجابة على تساؤل متى ينقلب الطفل الرضيع بمراحل تطور نموه وزيادة قوته بين ذراعية والظهر والرقبة، وسيطرته على منطقة الرأس والعنق والبدء في اكتشاف طرق جديدة لتحريك جسمه والتقلب من جهة لأخرى.

متي ينقلب الطفل ؟

  • عند بلوغ الطفل الرضيع 4 أشهر من عمره، سيكون لديه قدر من القوة والعضلات في الجزء العلوي من الجسم لاستخدام ذراعيه ليدفع نفسها لأعلى ويكرر هذه الحركة من وضعية البطن لأسفل الظهر.
  • ينقلب الطفل الرضيع عادة بحركات غير مقصودة وقد يبلغ الطفل 6 أشهر ولا يزال غير قادر على تحريك نفسه للوراء لكن على أية حال كوني شديدة الانتباه أثناء تغيير ملابس طفلك على الطاولة أو أثناء نومه بمفرده على السرير أو أي مكان آخر، ومن المهم أن تتذكري أن التقلب الأول يحدث في أي وقت من الأوقات
  • يساعد حصول الطفل على قدر كافي من تمارين البطن على بناء العضلات في الظهر والرقبة والذراعين التي سيحتاج إليها الحركات الصحيحة وتعد خطوة كبيرة في نمو الطفل.
  • ابدئي مع طفلك تمارين البطن منذ أسبوعه الأول وذلك بوضع الرضيع وجها لوجه تجاهك واحتضانه لبضع دقائق خلال فترات الاستيقاظ.

مع مرور الشهر الأول من عمره، يمكنك المساعدة في أن ينقلب الطفل بصورة سليمة وذلك بوضعه على بطنه خلال مدة تتراوح من (15:20) دقيقة يوميًا مع الانتباه الشديد له، ومن المؤكد أن هذه الوضعية ستكون مصدر إزعاج لصغيرك لذا ابدئي جلسات البطن بوقت أقل (1:5) دقائق يوميًا وسوف تزداد هذه المدة تدريجيًا.

تعد حصيرة النشاط ذات الألعاب المحيرة من الأدوات المميزة التي تساعد في أن ينقلب الطفل بشكل يساعد في بناء ذراعيه وعضلاته كما تتيح التمرينات الخفيفة من جانب إلى آخر وكذلك على ظهره إلى تعليم الطفل الحركات الصحيحة للتدحرج.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

والطريقة الأكثر شيوعًا لتشجيع الطفل على التقلب هي اللعب، حيث ربط اللعبة بعيدًا بما فيه الكفاية بحيث لا يستطيع الوصول إليها أو عمل أداء حركة خفيفة أمام طفلك وشاهدي رد فعله وإذا كان سيقلدك أم لا فهذا سيعزز بشكل إيجابي عدم مهابة الحركة لدى الطفل.

متى ينقلب الطفل

يختلف كل طفل عن الآخر، والدافع الأكثر شيوعًا لتقلب طفلك الرضيع هو الحركة والتنفل لكن إذا كنت تساعدين طفلك في تطوير مهاراته الحركية مثل الزحف أو جر قدميه فمن المرجح أن يتأخر تقلبه من جهة لأخرى قليلًا وطالما أن حركات طفلك تتطور من نوع واحد على الأقل فلا داعي للقلق.

من المحتمل أن يشعر طفلك بالقلق في المرات القليلة الأولى التي ينقلب فيها لأنه لم يختبر الحركة من قبل لكن سوف يدرك بعد فترة أن هذه الحيلة الجديدة ممتعة بالفعل وسوف يستخدم مهاراته الضعيفة في أخذ لعبة أو الهروب منك أثناء تغيير الحفاضة.

نود أن نكون قد قمنا بإجابة واضحة على سؤال متى ينقلب الطفل؟ ولا يفوتك عزيزتي الاستمتاع مع طفلك وحركاته وتقلباته في عامه الأول ذلك العام الملئ بالكثير من التقلبات والابتسامات والخطوات الأولى نحو محاولة السير بمفرده.

كما هو معتاد، فإن المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا بد من استشارة طبيب الأطفال المختص لمعرفة طبيعة نمو طفلك وتوقيت حركته وأهم التمارين اللازمة لبناء نموه.

قد يهمك أيضًا:

نمو طفلك وتطوره في عمر من سنة لسنتين

تعرفي على مراحل التطور العقل والبدني والنفسي لطفلك في عامه الأول

اكتب تعليق