طريقة تنظيف الطفل بعد الولادة وأهم الإرشادات الواجب اتباعها

طريقة تنظيف الطفل بعد الولادة وأهم الإرشادات الواجب اتباعها

طريقة تنظيف الطفل بعد الولادة تتطلب الكثير من الاحتياطات، وأصبح من الشائع الآن تأخير الحمام الأول للطفل وترك الطلاء الدهني لعدة ساعات وربما أيام بعد الولادة.

من المهم أن نتذكر أن الأطفال لا يُولدوا متسخين وهذا ما توضحه الدكتورة إيرا جافي الطبيبة المعتمدة في طب أمراض الجنين في جامعة نيويورك، وربما يكون على الآباء الانتظار حتى مرور 24 ساعة بعد ولادة الطفل.

طريقة تنظيف الطفل بعد الولادة

يولد الأطفال بطبقة شمعية بيضاء تسمي Vernix Caseosa التي تشير الدراسات الحديثة إلى تزايد أهميتها عند تركها لفترة أطول على جسم المولود.

تضيف الطبقة الشمعية طبقة واقية للجلد مما يجعله أكثر ليونة ويحمي الجهاز المناعي وبالإضافة لذلك، يحتوي اللبنيك والسائل الأمنيوسي على الببتيدات المضادة للميكروبات التي تحمي من البكتيريا والفطريات.

  • اختاري غرفة دافئة مع سطح مستو مثل طاولة مطبخ أو سرير وقومي بتغطية السطح بمنشفة سميكة وتأكدي من أن درجة حرارة الغرفة لا تقل عن 75 درجة فهرنهايت لأن الأطفال يبردون بسرعة.
  • قومي بتجهيز جميع منتجات حمام الأطفال التي ستحتاجين إليها مثل إسفنجة حمام الطفل أو قطعة قماش نظيفة، بطانية نظيفة، حفاضات نظيفة، ملابس نظيفة، ماء دافئ (غير ساخن).
  • لفي الطفل في منشفة وابدئي في نزع الملابس عن المنطقة التي ترغبين في تنظيفها خطوة بخطوة.
  • باستخدام الإسفنجة، قومي بتنظيف منطقة واحدة فقط في وقت واحد فيمكنك البدء بالتنظيف خلف الأذن ثم انتقلي للرقبة والمرفقين والركبتين وبين الأصابع وأصابع القدم.

طريقة تنظيف الطفل بعد الولادة

  • انتبهي للعروق الموجود تحت الإبط وخلف الأذنين وحول الرقبة.
  • يأتي تنظيف الشعر في المرحلة الأخيرة حتى لا يصاب الطفل بالبرد.
  • ادفعي رأس الطفل للخلف قليلًا واستخدمي القليل من الماء لتنظيف رأس الطفل وشعره وتجنبي لمس الماء لعين الطفل.
  • حان الوقت لتنظيف بطن الطفل وأعضائه التناسلية.
  • اغسلي الفتيات الصغيرات من الأمام للخلف وإذا كان هناك إفرازات مهبلية صغيرة فلا تقلقي.
  • قومي بتجفيف الطفل برفق حتى لا يتعرض لتهيج الجلد.

إذا كانت ولادتك طبيعية وأنت وطفلك في صحة جيدة، فينبغي وضعه مباشرة على بطنك وتغطيته بمنشفة أو بطانية للحفاظ على جسده دافئًا ويحافظ على درجة حرارة الجسم الصحيحة.

حيث يسمح ملامسة جلد الأم لجلد الطفل في زيادة الترابط بينكما والبدء في تدفئته لكن لا تقلقي عزيزتي إذا لم تستطيعي احتضانه بعد الولادة مباشرة فالعمر أمامكما لتترابطان وتجتمعان في صحة وسعادة بإذن الله.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن تأخير قطع الحبل السري (الذي يسمح بتدفق المزيد من الدم من المشيمة للطفل) يقلل من خطر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الطفولة.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والكلية الأمريكية لأمراض النساء والولادة بتأخير قطع الحبل لمدة (30:60) ثانية على الأقل.

هكذا استعرضنا طريقة تنظيف الطفل بعد الولادة ونحن نتمنى لك وللمولود صحة جيدة وسعادة دائمة ولا تترددي في مشاركتنا بأي اقتراح أو استفسار.

قد يهمك أيضًا:

كريم سيتافيل للأطفال بجميع أنواعه بالمزايا والأسعار

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *