زيت النارجيل للأطفال فوائدة واستخداماته للبشرة والشعر عند الأطفال

زيت النارجيل للأطفال فوائدة واستخداماته للبشرة والشعر عند الأطفال

يعتبر زيت النارجيل من أهم عناصر الرعاية لطفلك التي يجب أن تتوفر في كل منزل ، يتميز زيت النارجيل للأطفال باستخداماته العديدة التي لا حصر لها باعتباره شيء أساسي وروتين يومي لطفلك سواء العناية بشعر الطفل أو الحفاظ على بشرة ناعمة غير جافة في كل مناطق الجسم ، وذلك لتميزه أنه مضاد للأكسدة.

يتميز زيت النارجيل بكونه غير سام وقابل للأكل أيضا بكونه مستخلص من نبات جوز الهند ، سنتعرف على أهم الإستخدامات التي يجب أن تعير انتباه الأم لطفلها كي تحصل على كل الخصائص المفيدة لزيت النارجيل.

إستخدامات وفوائد زيت النرجيل للأطفال 

يمكن تقسيم هذه الإستخدامات على نقاط عدة ، فمنها استخدامات جلدية على سطح الجلد ، ومنها استخدامات على فروة الرأس للحصول على نتائج مبهرة للشعر ، ومنها إستخدامات داخلية “على سبيل المثال الفم”.

فوائد زيت النرجيل لبشرة الاطفال 

1- ترطيب وتنعيم البشرة في المناطق الجافة

يعتبر زيت النارجيل من أهم الزيوت الصديقة للبشرة لاحتواءه على فيتامين هـ الذي بدوره يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة للبشرة والجفاف في بعض المناطق والحفاظ على ترطيب ولمعان البشرة.

2- شفاء الجروح والإلتهابات

الكثير من الأطفال يعانون من التهابات في منطقة الحفاض نتيجة ارتداء الحفاضة طوال الوقت ، لذا استخدام زيت النارجيل في هذه المنطقة يساعد على تسريع شفاء الجروح والتخلص من آلام الاتهابات المزعجة.

3- علاج الحروق والطفح الجلدي

أحياناً يتعرض الطفل لحرق في الجلد ويكون هذا في غاية الألم بسبب البشرة الحساسة التي يتميز بها الأطفال ، هناك الكثير من الكريمات الكيميائية التي تقلل من هذه الإصابات ولكن قد يكون لها آثار جانبية عديدة بالنسبة للمواد الكيميائية التي تحتوي عليها هذه الكريمات ، لذلك يجب استخدام مواد طبيعية ليس لها آثار جانبية كزيت النارجيل.

4- مضاد للبكتيريا والفطريات

يكون الطفل في هذه المرحلة معرض للكثير من الميكروبات والبكتريا على الجلد بسبب قلة جهازه المناعي ، يحتوي زيت النارجيل على حمض اللوريك الذي يقوم بالقضاء على الفطريات والبكتريا ، يستخدم في مناطق قرصات الناموس أو الحشرات مما يؤدي إلى تخفيف الحكة والتورم.

5- علاج الصدفية والإكزيما

ذلك لاحتواءه على بعض الفيتامينات المهمة التي تساعد على شفاء هذه الأمراض ، وتكمن أهميتها في مرحلة الأطفال الرضع.

فوائد زيت النارجيل للأطفال

فوائد زيت النرجيل لشعر الاطفال 

1- الحفاظ على لمعان ونعومة الشعر للأطفال

الاهتمام بشعر الطفل منذ الصغر عنصر أساسي لنمو الشعر بشكل رائع وجذاب عند الكبر ، يحتوي زيت النارجيل على فيتامينات وعناصر مهمة يساعد على الحصول على أفضل النتائج في تغذية شعر الأطفال.

2- يمنع الهيشان والتقصف لشعر طفلك

يعاني بعض الأطفال من الهيشان والتقصف في الشعر نتيجة إلى نقصان في إفراز فروة الرأس لبعض الدهون الطبيعية التي تساعد على تقليل الهيشان ، لذلك يكون لزيت النارجيل دوراً مهماً في علاج هذه المشكلة لكونه مضاد للأكسدة مما يعيد للشعر بريقه ولمعانه.

3- ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس للطفل

هذه من أهم مميزاته التي يتميز يتميز بها زيت النارجيل ، حيث زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس تحمي من تساقط الشعر وتحافظ على حيوية البويصلات في فروة الرأس.

4- يقلل من قشرة الرأس

يعاني الأطفال الحديثي الولادة من تكتل القشرة على فروة الرأس مما يؤدي إلى تلف بعض البويصلات ، ناتج عن “فطريات الملاسيزية” ومن مميزات زيت النارجيل أنه يقضي على الفطريات وذلك يساعد على التخلص من القشرة.

زيت النارجيل للأطفال

فوائد زيت النارجيل للأطفال

1- التسنين عند الأطفال

تعتبر مرحلة التسنين عند الأطفال من المراحل المؤلمة لدى الأطفال نتيجة لحدوث خلل في اللثة وتقطع الأنسجة حول كل سن من الأسنان وهي تبدأ من 7-12 شهراً ، يمكن تقليل هذه الأعراض الناتجة عن التسنين بوضع القليل من زيت النارجيل على اللثة باستخدام قطعة صغيرة من القماش أو القطن ودهنها برفق.

2- علاج الغثيان

الغثيان يعتبر من الأعراض الشائعة لدى الأطفال ، ولذلك ينصح باستخدام زيت النارجيل عن طريق دهن الساعد والرسغ للتقليل من هذه الآلام.

قد يهمك ايضا : فوائد زيت النارجيل للشعر وطريقة استخدامه وتجارب السيدات معه

ما أضرار زيت النارجيل ؟

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد آثار جانبية أو أضرار مثبتة لزيت النارجيل ، ولكن يجب الحرص على استخدام كميات معتدلة ومناسبة للإحتياج وعدم الزيادة المفرطة في الاستخدام.

طريقة استخدام زيت النارجيل للأطفال

  • يقدم زيت النارجيل في الصيدليات في حالة صلبة ، يجب تسخين ملعقة من الزيت على نار هادئة لمدة لا تقل عن 30 ثانية حتى يصل إلى الحالة السائلة ثم البدء في الاستخدام.
  • بالنسبة للشعر يجب دهن الزيت برفق على فروة الطفل لمدة 3 دقائق ثم تغطيته بمنشفة رطبة دافئة على رأس الطفل لمدة ساعتان ، ثم غسل فروة الرأس جيدا بالماء والشامبو المخصص للأطفال وبعدها تنشيف الشعر بمنشفة جافة.
  • أما بالنسبة للجلد سوف نستخدم الزيت في الحالة السائلة أيضا وندهن مكان الالتهاب أو الكدمة بلطف لمدة 30 ثانية.

كانت هذه اهم استخدامات زيت النارجيل للأطفال والتى لا غنى عنها لكل ام تعتني بطفلها من خلال وصفات طبيعية لا تسبب أى ضرر .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *