اطعمة و مشروبات تساعد على تهدئة الطفل

كثيرا ما يكون الطفل نشط بشكل زائد و مصاب بفرط حركة طوال اليوم ، لذلك تحاول كل أم ان تعطي طفلها اطعمة و مشروبات تساعد على تهدئة الطفل بطريقة طبيعية و امنة على صحتهم ، فهناك العديد من الاطعمة و المشروبات التي تعمل على استرخاء الطفل و تقلل من حركته طوال اليوم و تجعله ينام نوم عميق بدون اي قلق ، تعرفي معنا على هذه النصائح البسيطة ..

اطعمة و مشروبات تساعد على تهدئة الطفل

اطعمة و مشروبات تساعد على تهدئة الطفل :

– هناك الكثير من الدراسات و الابحاث التي تبين ان الطفل المصاب بفرط الحركة و النشاط الزائد هو ااذي يتناول الكثير من السكريات و الاكلات الجاهزة الغير صحية و التي تتكون من مواد حافظة و الحلويات المصنعة بالوان صناعية مضرة لصحة و اعصاب الطفل و تؤثر سلبا على مخ الطفل .

– سنحاول ان نجمع بعض الاطعمة و المشروبات التي تساعد على تهدئة الطفل و تقلل من حركته و نشاطه الزائد و تجعله اكثر هدوءا عن المعتاد ، و يفضل في كل الاحوال الرجوع لطبيب الطفل لمعرفة لذا كان هنا بعض الاطعمة او المشروبات تضره او لديه حساسية تجاهها .

– يجب عليكي عزيزتي الأم ان تقومي بابعاد طفلك عن الافلام الكرتونية التي تزيد من حركته و عن الالعاب التي تؤثر عليه ، عليكي ان تشاركيه معك في العاب هادئة تنمي ذهنه و مداركه ، خصصي وقتا في اليوم لتحكي له قصص بسيطة تحثه على الانضباط و الهدوء

– من المواد المهمة لجسم الطفل التي تعمل على تهدئة اعصاب الطفل من الكالسيوم و الماغنسيوم .

بعض المشروبات التي تهدئ الطفل :

1- الكاموميل :

– من الاعشاب المقيدة جيدا للطفل التي تعمل على تهدئته و تقلل من حركته ، فهو مشروب لذيذ يحبه الاطفال و غير منفر ، و لكن يفضل ان تستشيري طبيب طفلك الخاص على كمية المناسبة لطفلك .

– فقط اغلي كمية من اعشاب الكاموميل في كوب من الماء ، و نتركه قليلا حتى يمتزج ثم نصيفه جيدا ، و نقدم الكمية المناسبة له دافئا ، و ستلاحظين الفرق .

2- اليانسون :

– اليانسون من الاعشاب المميزة جدا لصحة الطفل فهو يخفف المغص و الم المعدة ، و كذلك يعمل على تهدئة توتر الطفل و اعصابه مما يؤدي الى تقليل من حركته طوال اليوم .

3- النعناع الدافئ :

– من اكثر المشروبات تأثيرا على اعصاب الطفل ، فهو يجعله مثل الملاك الهادئ طوال اليوم .

قد يهمك ايضا : “ماي بيبي” تطبيق لرعاية شاملة لطفلك يوماً بيوم

– بعض المأكولات التي تعمل على تهدئة الطفل :

1- الفواكه و الخضروات الطازجة :

– هناك بعض الفاكهة ووالخضروات التي تساعد على تهدئة اعصاب الطفل و تخفف من توتره من شدة حركته ، و لكن يفضل ات تقدم طازجة و غير معلبة ، لان الخضروات و الفاكهة المعلبة تحتوي على مواظ حافظة تزيد من حركة الطفل.

– و من امثلة الخضروات و الفاكهة المهدئة للطفل : الجزر و البروكلي و التفاح و الموز و العنب و البرتقال و ايضا هناك التوت و الفراولة .

2- اللحوم بانواعها :

– اللحوم تحتوي على بروتين،  و يعمل البروتين على تهدئة الطفل كثيرا و ايضا مثل البيض.

3- المكسرات :

– المكسرات غنية بالزيوت و الماغنسيوم الذي يقلل من حركة الطفل و يخفف توتره .

الاطعمة و المشروبات التي يجب تجنبها :

– هناك العديد من المشروبات و الاطعمة المحذورة على الاطفال و يجب ان نمنعها او على الاقل نقوم بتقليل تقديمها للطفل .

– من هذه الاطعمة و المشروبات : الحلويات بصفة عامة و المصنعة و التي تحتوي على الوان غير صحية ، و المشروبات الغازية و الماكولات المقلية مثل البانية و البطاطس و البرجر الجاهز و الهوت دوج .

– اما بالنسبة للشوكولاتة فيجب ان تقللي تقديمها للطفل و ذلك بعد سن الثلاثة سنوات حتى لا تؤثر سلبا عليه .

بعد ان تعرفتي على اطعمة و مشروبات تساعد على تهدئة الطفل ، قومي بالالتزام بهذه النصائح حتى يصبح طفلك هادئا و لا تتعبي معه في التعامل و التربية ، و اذا كان طفلك لا يستجيب لهذه النصائح و لا يهدئ بسهولة فيجب عليكي استشارة طبيب سلو لمعرفة اسباب الحركة المفرطة و يعاونك على شفاء طفلك منها

اكتب تعليق