Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية العناية ببشرة طفلك في المصيف (أفضل واقي شمس، ترطيب، وصفات طبيعية)

العناية ببشرة طفلك في المصيف
X

يأتي الصيف ويأتي معه وقت العطلة والنزهات وقضاء لحظات الاستجمام والمرح على الشواطئ وحمامات السباحة، لكن تأتي معه أيضًا المعاناة من أشعة الشمس الحارقة التي تؤذي الجميع سواء الكبار أو الصغار، لكن الأطفال بالتحديد بشرتهم أكثر تحسسًا وتحتاج إلى اهتمام خاص لذلك اخترنا اليوم أن نعرفك على طرق العناية ببشرة طفلك في المصيف وبعده.

بداية من استخدام أفضل أنواع الصن بلوك المخصصة للأطفال والبدائل المتاحة مع طرق لتفتيح وعلاج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية، إلى جانب أهم التوجيهات الضروري أخذها بعين الاعتبار للعناية بسلامة أطفالنا عند الذهاب للمصيف احفظي هذا المقال عن ظهر قلب، حتى يصبح مرجع لك فلابد أنك ستحتاجينه يومًا ما.

خطوات العناية ببشرة طفلك في المصيف

كريم الوقاية من الشمس:

لا تتواني عن استخدام كريمات الحماية من الشمس التي تحمي من أشعة الفوق البنفسجية (UVA، UVB)، واختيارها بدرجات عالية لا تقل عن 30 والأفضل أن يكون SPF 50 على كافة مناطق الجلد المكشوفة وفروة الرأس أيضًا إن كان شعر الطفل خفيف قبل الخروج بنصف ساعة.

انتقي المنتجات التي تحتوي على مركبات غير عضوية، لتفادي التعرض لحروق الشمس قدر استماع مثل تلك التي تحتوي على أكسيد الزنك كونه مثالي لبشرة الطفل الحساسة، وأعيدي تكرار تطبيقه على بشرة طفلك كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وان تعرض جسمه للماء خاصة بعد نزول البحر أو حمام السباحة أو التعرق الشديد أعيدي استخدامها مرة أخرى.

لا تنسي تطبيق كريم الوقاية من الشمس على الشفاه وخلف الرقبة والكتفين وحول الأذنين، الساقين، اليدين، وفي حال كانت النزعة على البحر يجب دهن الجسم بالكامل.

العناية ببشرة طفلك في المصيف

ملحوظة: لا تظني أن بشرة طفلك إن كانت سمراء اللون لا تحتاج إلى كريم الوقاية من الشمس بل مثلها مثل باقي ألوان البشرة، لأنهم جميعا يتعرضوا الحروق والالتهابات والجفاف الشديد، بسبب قوة أشعة الشمس.

بعد الخروج من البحر:

من الضروري أن تمرري الماء النظيف على بشرة جسم طفلك بعد الخروج من حمام السباحة، للتخلص من الأملاح والكلور المترسب على بشرته لأن وجود تلك المواد يجعلها تتفاعل مع أشعة الشمس.

بعد العودة من المنزل:

حممي طفلك بماء فاتر ثم استخدمي الكريم المرطب لتهدئة بشرته من أي احمرار أو التهاب محتمل مع تجنب حدوث جفاف وتقشر الجلد، وفي هذه الحالة هناك الكثير من الكريمات المناسبة لبشرة الطفل مثل كريم موستيلا ولوشن بيبانثين وسانوسان.

نصائح العناية ببشرة طفلك في المصيف وبعده

  • حاولي إبقاء طفلك بعيدًا عن أشعة الشمس خلال ساعات الذروة من بعد العاشرة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، وإن كان ضروريًا فإن كان رضيعًا ضعيه في عربته المغطاة ولو كان أكبر استخدمي مظلة أو قبعة أو كاب أو نظارة شمسية.
  • ألبسي طفلك ملابس قطنية خفيفة والأفضل ارتداء ثياب بأكمام وبناطيل طويلة، ووضع قبعات سميكة وكبيرة على الرأس لتغطية الوجه والرقبة والاستراحة في الأماكن المُظللة قدر المستطاع.
  • احرصي على تناوله كميات كبيرة من الماء، وقدمي له العصائر الطازجة قليلة التحلية مثل عصير الليمون بالسكر الخفيف والخضروات والفواكه المغذية لبشرته وجسمه مثل شرائح الخيار البارد، البطيخ، العنب، الشمام وتجنبًا للجفاف.
  • اختاري الوقت المناسب للذهاب إلى الشاطئ، فالأفضل أن يكون في ساعات الصباح الباكر من شروق الشمس وحتى العاشرة أو من الرابعة حتى الغروب، فهذا الوقت أفضل فرصة ليستفيد طفلك من فوائد فيتامين D الموجود في أشعة الشمس من أجل صحة عظامه.
  • إذا شككت في إصابته بضربة شمس، فلابد من عمل كمادات متوسطة البرودة استخدام إسفنجة أو قطعة قطن على مناطق معينة مثل الفخذين، الإبطين، البطن، الجبين.
  • لا تدعي طفلك أثناء ذروة الشمس داخل السيارة أو حتى في الظل مهما استدعاك الأمر، بالأخص إن لم يكن بصحبته شخص كبير وستضطرين إلى إغلاقها ومن ثم غلق النوافذ والتكييف حتى وإن كان نائمًا.
  • إن ظهرت قشور على جلد طفلك لا تقومي بإزالتها بيديك على الإطلاق، بل استخدمي المقشرات والكريمات الطبية التي يصفها لك الطبيب، وغالبًا ما ستختفي المشكلة من تلقاء نفسها بعدة عدة أيام.

كيفية علاج حروق الشمس عند الأطفال

تحدث حروق الشمس نتيجة البقاء تحت أشعة الشمس لمدة طويلة دون توفير الحماية الكافية، فتسبب إما حروق من الدرجة الأولى في صورة احمرار بعض المناطق من بشرة الطفل مع تورم وألم طفيف، وفي تلك الحالة بإمكانك علاجها في المنزل.

وقد يصاب الطفل بحروق من الدرجة الثانية وتشكل خطورة عن النوع الأول، لأنها تؤدي إلى ألم شديد وتورم واحمرار خالد مع ظهور حبوب معبأة بالماء وبثور، وفي تلك الحالة ينبغي الرجوع إلى الطبيب لوصف أدوية مضادة للوذمة والالتهاب.

نصائح لعلاج حروق الشمس عند الأطفال

  • إذا كان عمر طفلك أقل من عام وأصيب بحروق الشمس سواء من الأولى أو الثانية، لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور حتى وإن بدا لك أنها خفيفة.
  • لا تستخدمي المستحضرات الصناعية على بشرة طفلك المصنوعة من المواد الدهنية مثل زيت الزيتون أو الفازلين، لاعتقادك أنها تزيل الخروق فهي تعمل على منع الحرارة والعرق من الخروج من الجلد بل ستزيد من تفاقم من مشكلة الخروج.
  • تجنبي استعمال بخاخات الإسعافات الأولية أو استخدام المراهم والكريمات الموضعية التي تحتوي على بنزوكاين، نظرًا لأنها قد تعرض بشرة طفلك للتهيج والحساسية.
  • تجنبي الاقتراب من الحبوب المليئة بالماء، لتن تفجرها قد يزيد الوضع سواء بسبب زيادة الالتهاب.
  • اتركي طفلك يأخذ حمامًا باردًا تهدئة الحروق وتخفيف حدتها ثم جففي بشرته بلطف ولا تفركيها أبدًا، والأفضل أن تضعي منشفة مبللة بالماء البارد على أماكن حروق الشمس لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، وتكرار ذلك عدة مرات على مدار اليوم مع الانتباه ألا يشعر طفلك بالبرد.
  • ألبسي طفلك ثياب قطنية خفيفة فضفاضة عند إصابته بحروق الشمس، لتفادي الاحتكاك ومنع التهاب بشرته المحروقة.

الطرق الصحيحة لعلاج حروق الشمس عند الأطفال:

ينصح أطباء الجلدية عند تعرض الطفل إلى حروق الشمس بأن يتم ترطيب أماكن البشرة التي تعرضت للحروق من خلال تطبيق طبقة سميكة من كريمات العناية بالبشرة، ابتعدي عن المستحضرات التي تحتوي على مادة الكورتيزون)، وبعد ذلك يتم تكييفها وتبريدها عبر وضع كمادات متوسطة البرودة عليها.

يوصي أيضًا بعدم فرك البشرة المصابة، كما أن هناك بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي تخفف الم الحروق وتساعد في تهدئتها.

الوصفات الطبيعية لعلاج حروق الشمس عند الأطفال

الوصفات الأربعة التالية رائعة أيضًا للاهتمام والعناية ببشرة طفلك في المصيف وبعده، وليس التخلص من آثار حروق الشمس فقط:

وصفة النشا وماء الورد:

اخلطي ملعقتين من مسحوق النشا مع كمية كافية من ماء الورد حتى تحصلي على مزيج متماسك ومجانس، اغمسي كرة قطنية نظيفة في هذا السائل ثم قومي بوضع القطن على المناطق المصابة مع الضغط الخفيف ودعيها حتى تجف، وفي النهاية اغسلي البشرة بالماء البارد.

وصفة جل الصبار:

هلام الألوفيرا أو جل الصبار يمتلك خصائص مرطبة ومهدئة لاحمرار الجلد، لذا ينصح بتطبيق جل الصبار الطازج على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف، ولا داعي لغسله ويفضل تكرار ذلك ثلاث مرات يوميًا، يمكنك إضافة ماء الخيار أيضًا لتعزيز ترطيب الجلد وتبريده.

وصفة زيت اللافندر والحليب:

اخلطي ملعقة من زيت اللافندر مع ملعقتين من اللبن، ثم اغمري قطنة في هذا المزيج وامسحي بها على مناطق الحروق ودعيها لتجف، وكرري ذلك عدة مرات يوميًا.

وصفة الزبادي والعسل:

امزجي ملعقتين من الزبادي مع ملعقة من العسل، ثم وزعي هذا الماسك على بشرة طفلك ودعيه قليلًا، ثم اتركيه يغسل بشرته بالماء.

أفضل واقي للشمس للأطفال

لن يكتمل روتين العناية ببشرة طفلك المصيف دون استخدام أفضل واقي شمس، فهو خطوة لا يمكن الاستغناء عنها، وفيما يلي أشهر وأجود الأنواع والبدائل:

واقي شمس لاروش بوزيه أنثيليوس ديرمو بيدياتريكس لوشن للأطفال SPF50

  • لاروش بوزيه من العلامات التي لها وزن وثقل وثقة أيضا بين أفضل الماركات العالمية، كونها تعتني دومًا بتطوير منتجاتها، لذا اخترنا لطفلك هذا المنتج الرائع الذي يقدم أعلى نسبة حماية كبيرة سواء لبشرة وجهه أو جسمه من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة والمتوسطة، كما أنه خال مع العطور ولا يحتوي نهائيًا على بارابين ويمتاز بتركيبة شديدة المقاومة للماء والعرق.
  • Laroche anthelios dermo pediatrics lotion يحتوي على عامل حماية SPF 50 + الدرجة المثلى للوقاية من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية (أكثر صرامة من التوصيات الأوروبية)، وهذا يرجع إلى نظام الترشيح Mexoplex® والمعزز بمياه الينابيع الحرارية من La Roche-Posay المعروفة بتأثيرها الملطف للجد والمضاد للتأكسد.
  • يتسم بتركيبة مبتكرة ومختبر ة بدقة على كافة الأصعدة، لتفادي الأمراض الجلدية، حيث يمتاز بخفة تركيبته الكيميائية، كما أنها مختبرة من حيث مستويات النيكل (ضمان أن مستويات النيكل أقل من القيم المؤدية لردود الأفعال التحسسية في المناطق المعرضة للحساسية)، وغير دهنية أو زؤانية، علاوة أنها ذو قوام سائل وسهل الاستخدام بالنسبة للأطفال.

Laroche anthelios dermo pediatrics lotion

سعر واقي الشمس لاروش بوزيه Laroche anthelios dermo pediatrics lotion

  • يتوفر في مصر بسعر 400 ج.م
  • يتوفر في السعودية بسعر 110 ر.س
  • يتوفر في الإمارات بسعر 123 د.إ

لاروش بوزيه أنثيليوس ديرمو بيدياتريكس بخاخ SPF50+

  • أما إن كنت تفضلين استخدام البخاخ لسرعة استخدامه، إليك La Roche-Posay Anthelios Kids SPF50+ Spray Sunscreen الذي يوفر لبشرة طفلك درجة وقاية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية (BBD 25) ذات الموجات الطويلة والمتوسطة.
  • يمتاز بأنه أخف في المرشحات الكيميائية ومختبر أيضا من حيث مستويات النيكل، كما أنه خالي من العطور والبارابين وتركيبته غير زؤانية ما يعني أنها تؤدي لظهور بثور، كما يمتاز بتركيبة مقاومة للماء والعرق بنسبة غالية ومعززة بمياه لاروش الحرارية الملطفة.

La Roche-Posay Anthelios Kids SPF50+ Spray Sunscreen

سعر واقي الشمس لاروش بوزيه La Roche-Posay Anthelios Kids SPF50+ Spray Sunscreen

  • يتوفر في مصر بسعر 350 ج.م
  • يتوفر في السعودية بسعر 120 ر.س
  • يتوفر في الإمارات بسعر 75 د.إ لحجم 50 مل و210 درهم لحجم 200 مل.

بدائل أخرى لواقي الشمس المخصص للأطفال فوق ثلاث سنوات

Topicrem ultra moisturizing face & body cream SPF50
Photoderm kids spray SPF50
Avene kids lotion&spray SPF50
Banana boat kids lotion Spf50
Luna sun kids SPF50
Sentido sunblock
Bobai sunblock SPF 80
Nivea sun kids
Sanosan sunblock

الاستمتاع بعطلة سعيدة على الشواطئ والمتنزهات لا يعني أن تتكاسلي أو تترددي في العناية ببشرة طفلك في المصيف أو بوجه عام، فبشرتهم تستحق الرعاية والوقاية خير من قنطار علاج لذلك يجب حمايتهم من أشعة الشمس قدر المستطاع، فقد أسفرت الأبحاث أن حروق الشمس الشديدة أثناء الطفولة قد تؤدي فيما بعد مرض الميلانوما، وهو أكثر أنواع السرطان فتكًا بالجلد، لذا اتخذى الاحتياطات اللازمة عفاكم الله وعفانا وأبعد عن أطفالنا كل مكروه.

قد يهمك أيضًا:كل ما تودين معرفته عن أفضل مكمل غذائي للأطفال

أو علاج حروق الشمس والوقاية منها بوصفات منزلية مجربة

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق