Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال عمر السنتين

تساقط الشعر من المشاكل التي يعاني منها الكبار والصغار ، وظهرت مؤخر هذه الظاهر بنسبة كبيرة عند الاطفال وهي مشكلة خطيرة بالنسبة للاطفال فهي تبين وجود خلل ما في صحة الطفل وتؤثر على نفسيته كثيرا ، سنتعرف سويا على اسباب تساقط الشعر عند الاطفال عمر السنتين وطريقة علاج هذه الحالة قبل ان تسوء ..

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

 

 

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال عمر السنتين :

في الفترة الاولى من عمر الطفل يتغير جسمه عدة مرات ومنها يتغير ايضا الشعر ويتغير لونه ، حيث يولد الطفل ومعه بعض الشعر الخفيف والناعم وهو شعر مؤقت يختفى بمرور بعض اسابيع من ولادته ويستبدله الطفل بشعر جديد وهو الشعر الدائم وذلك في عمر الاربع اشهر وذلك بسبب تغير نسب الهرومونات التي يولد بها عالية جدا ثم تنخفض تدريجيا .

  • اما في عمر من سنتين ينمو عند الطفل شعره الدائم الكثيف وتتغير خصائصه وذلك يتغير من شعر ناعم الى شعر متجعد او العكس حسب كل طفل وحسب العديد من العوامل ..

ما هي اسباب تساقط شعر الاطفال ؟

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى تساقط شعر الطفل بشكل كبير ، منها اسباب مرضية ومنها اسباب غير مرضية ، تعفري معنا على جميع الاسباب بالتفصيل :

قد يهمك ايضا : الهالات السوداء عند الاطفال واسبابها وعلاجها

الاسباب المرضية التي تسبب تساقط الشعر :

  • سوء التغذية من اهم المشاكل التي تسبب في الكثير من الامراض والاعراض التي يصاب بها الطفل منذ صغره ، لذلك يجب الاهتمام بتغذية الطفل وتقديم له الوجبات الصحية والمتكاملة له لمد جسمه بالكثير من الفيتامينات والمعاجدن المهمة جدا لشعره ولتقويته ومنع تساقطه .

اي قصور في احد الفيتامينات قد يسبب في تساقط الشعر بشكل كبير ، من اهم الفيتامينات هو فيتامين H البيوتين وهو مجموعة من فيتامين B اذا حدث نقص في هذا الفيتامين يسبب في تساقط الشعر ، وايضا نقص معدن الزنك يؤدي الى اصابة الطفل بفقر الدم منها يسبب في تساقط الشعر ، وايضا نقص فيتامين A مهم جدا للشعر ومنع تساقطه .

  • الحالة النفسية للطفل هي واحدة من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال قد تؤثر كثيرا على صحة الطفل وتؤثر ايضا على شعر الطفل ، فتعرض الطفل الى موقف شديد الحزن او لضغط نفسي كبير او توتر يؤدي ذلك الى اصابة الطفل بتساقط الشعر وتقليل نموه .
  • الاعراض المفاجئة التي يصاب بها الطفل مثل ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل فجأة او التخدير الكامل تسبب في تساقط الشعر فجأة وقد يصل الى حد الصلع الكلي او الصلع الجزئي في هذه الحالة ؟
  • اصابة الطفل بداء الثعلبة هو مرض مناعي غير معروف السبب يصاب به نسبة كبيرة من الاطفال في عمر صغير ، وهو مرض عباره عن تساقط الشعر بشكل كثيف مما يؤدي الى صلع جزء كبير من الراس على شكل دائرة ملساء خالية من الشعر تماما .
  • قد يصاب الطفل باضطربات نفسية تجعله يشد شعره ويقطعه نتيجة لاصابته بالتوتر والقلق مما يؤدي الى ظهور بعض الفراغات في فروة الراس ويسبب في الصلع .
  • اصابة الطفل بسعفة الراس وهي عبارة عن فطريات تصاب به راس الطفل تسبب في تساقط الشعر وظهور فراغات في فروة الراس لونها احمر مع ظهور بعض القشور في الفراغات وتسبب عدوى في الشعر بالكامل .
  • تساقط الشعر المرضي وذلك بسبب خلل في الغدة الدرقية او الانيميا الشديدة او نقص نسبة الحديد في الجسم او اصابة الطفل بمرض السكر كل هذه الحالات قد تسبب تساقط الشعر عند الطفل .
  • هناك عديد من الادوية التي قد يتناولها الاطفال تسبب في سقوط الشعر بكثافة مثل الكيماوي لعلاج اورام الاطفال .

الاسباب الغير مرضية لتساقط الشعر عند الاطفال :

  • في الشهور الاولي يحدث سقوط لشعر المولود المؤقت وهو واحد من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال لينمو الشعر الدائم بخصائصه التي سيبقى عليها حتى يكبر الطفل .
  • ينتج عن احتكاك فروة الراس بالفرشاة او احتكاكها باي جسم صلب بسقوط الشعر في هذه المناطق وظهور فراغات في الراس ، مع الوقت سينمو الشعر مرة اخرى .

متى يجب استشارة الطبيب ؟

اذا حدث سقوط للشعر بشكل مفرط وزائد في اول ستة اشهر من عمر الطفل يجب الذهاب فورا الى الطبيب المختص لان في هذه الحالة قد يكون هناك مشكلة وخلل في صحة الطفل ، ولكن لا يتوجب القلق في هذه الفترة ..

  • اما سقوط الشعر بعزارة بعد سن السنتين يجب ان نقلق بشدة لان هذه الفترة يكون الشعر الدائم والاساسي للطفل .

علاج تساقط الشعر عند الاطفال عمر السنتين :

مع حالات تساقط الشعر التي تستدعي القلق على شعر الطفل يجب ان نحاول ان نعالج هذه الحالة قدر الامكان حتى ينمو شعر الطفل مرة اخرى ، اما الحالات البسيطة مثل سقوط شعر الطفل الرضيع او حالات الاحتكاك لا داعي للقلق سوف ننتظر بعض الاشهر وسينمو الشعر مجددا .

  • اما في حالة سقوط الشعر المرضي بسبب سوء التغذئة او الانيميا او خلل في الغدة الدرقية او بسبب مرض السكر او الاصابة بالتعلبة او الفطريات يجب ان نستشير الطبيب على العلاج المناسب لكل حالة ، ويجب ايضا استشارة طبيب نفسي في حالة نتف الشعر القهري حتى نعالج الطفل نفسيا ولتعديل سلوك الطفل وتقويمه .
  • يجب ان تقومين بتغذية الطفل بوجبات من الطعام المتكاملة تحتوي على خضروات ولحوم لتمدي جسم طفلك بالفيتامينات والبروتينات والمعادن المهمة للشعر وتساعد على نموه وتقويته .

بعد هذا المقال عن اسباب تساقط الشعر للاطفال في عمر السنتين ، تابعي طفلك دائما وكوني يقظة في كله مراحل لتعالجيه من اي مرض قبل تدهور حالته

 

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق