ما هي اسباب بكاء الرضيع وكيفية تهدئته ؟

ان بكاء الرضيع امر طبيعي جدا خاصة انه لا يستطيع شرح ما يشعر به ، فهناك عدة اسباب قد تغفلها الكثير من الامهات مما يؤدي لى اثارة اعصابها ولا يجعلها تستطيع اسكاته بسهولة ، لذلك سنتعرف على اسباب بكاء الرضيع وكيفية تهدئته بطرق بسيطة …

اسباب بكاء الرضيع

– بكاء الرضيع هو وسيلته الوحيدة للتواصل معك في هذه الفترة ، فعليكي معرفة اسباب هذا البكاء حتى تلبين طلباته سريعا حتى يهدا ويتوقف عن البكاء ، تابعي معنا …

ما هي اسباب بكاء الرضيع وكيفية تهدئته :

– سنقدم بعض اسباب بكاء الرضيع مع كيفية التعامل مع كل حالة على حدى ..

1- شعور الرضيع بالجوع :

– الجوع من اهم الاسباب التي تجعل الرضيع يبكي كثيرا حيث تجعله يستيقظ من النوم عدة مرات ليلا ، ان حديثي الولادة يشعرون بالجوع سريعا لصغر حجم معدتهم ، فكلما كبروا في السن سيتناولون كمية أكبر من الطعام مما يجعلهم يشعرون بالشبع طويلا وينام لفترة اطول .

– يجب على الامهات التي تقوم بارضاع اطفالهم رضاعة طبيعية ان ترضعهم عدة مرات خلال الليل ، لذلك عليكي ارضاع طفلك رضعة مشبعة ليعود الى النوم من جديد ولفترة اطول ..

2- حاجة الرضيع للاحتضان :

– قد يبكي احيانا لرغبته في الاحتضان والتدليل ، في هذه الحالة عليكي ان تقومي بوضع رضيعك في حضنك فورا وهدهدته برفق واذا استطعتي ان تغني له بصوت منخفض جدا .

– عندما يشعر الرضيع بنبضات قلب امه ويشم رائحتها يشعر بالامان والطمأنينة وينام سريعا وبعمق .

3- شعور الرضيع بالبرد او الحر :

– لمعرفة اذا كان طفلك يشعر بالبرد او الحر عليكي جس الطفل من ناحية البطن وليست اليدين والرجلين كمان هو معروف فهما ليستا مقياسا لحرارة الطفل .

-اذا كان الرضيع يعاني من البرد عليكي ان تدفئ جسمه وتقومي بتلبيسه ملابس قطنية ثقيلة ، اما اذا كان طفلك يشعر بالحر يفضل ان تخففي له الملابس ولابد ان تكون قطنية .

– اجعلي درجة حرارة الغرفة معتدلة دائما ، وعليكي عدم الافراط في لف الطفل بالملابس والاغطية التي قد تضر بصحته .

قد يهمك ايضا : التبول اللاإرادي عند الاطفال علاجه ونصائح هامة للتعامل مع طفلك

4- حاجة الرضيع لتغيير الحفاضة :

– من اسباب بكاء الطفل انه يشعر بالبلل في الحفاضة او شعوره باتساخها لذلك لا يستطيع النوم مما يجعله يبدا في البكاء والصراخ المستمر .

– هذا البلل يجعل الطفل يشعر بالرطوبة والبرودة على جلده الرقيق مما يؤدي الى اصابته بالالتهابات والحساسية والتهيج ، لذلك لا تهملي في تغير حفاضات الطفل وقومي بترطيب جلده ببعض المرطبات الخاصة للرضع .

5- شعور الرضيع بالتعب او المرض :

– قد يشعر الرضيع بتعب او بمرض ما ولكنه لا يستطيع التعبير عن هذا التعب غير بالبكاء ، ولكن تختلف اليكاء هنا فيكون بصوت منخفض ونبرته مختلفة عن البكاء الاخر ، او يصمت فجأة عن البكاء على غير العادة فهذا دليل ان الطفل مريض  بشعر بالم ما .

-ويحدث هذا التعب ايضا في فترة التسنين حيث يشعر الطفل بالتعب والتوتر ، في كل الاحوال لا يستطيع ان يفهم الطفل الا الأم  ، فعليكي فورا الذهاب الى طبيبه المختص لمعرفة حالته الصحية ومتابعة العلاج اللازم.

••  في سن الاربع اشهر يزيد الطفل في البكاء خاصة في فترة الليل ، قد فسرها البعض انها حالة من المغص تصيب الطفل والبعض فسرها باشياء اخرى ، لكن الكثير من الأبحاث الحديثة اثبتت انها حالة طبيعية جدا تحدث للطفل في هذه الفترة والتي قد يستمر إلى ساعات ، ومع بداية الشهر الخامس يبدا الطفل في تقليل بكاء قليلا .

عليكي عزيزتي الأم معرفة كل اسباب بكاء الرضيع لتحاولي ان تهدئيه بكل طرق ممكنة وسريعة …

اكتب تعليق