متى يحبو الطفل وهل التأخر في الحبو علامة على وجود مشكلات صحية لدى الطفل؟

متى يحبو الطفل من أكثر التساؤلات التي تجول بتفكير الأم خصوصا الأمهات حديثات الإنجاب، فتطور نمو الطفل يوما بعد يوم.ا وقدرته على الزحف والوقوف ثم المشي دليل على صحته الجسدية والعقلية، وتأخر ذلك قد يشير لبعض العقبات البدنية والصحية لدى الطفل وهو ما يثير قلق الأم، وعن متى يحبو الطفل يخبرنا أطباء الأطفال في هذا المقال.

متى يحبو الطفل الرضيع ؟

تختلف القدرة على الحبو من طفل لآخر وفقًا لمجموعة من الاعتبارات أولها الوزن وتوافقه مع الطول، بالإضافة إلى مدى قوة العظام وتحمل العضلات عند الأطفال إلا أن الشائع هو زحف وحبو الطفل في عمر الثمان شهور، والطفل هو من يحدد طريقة الحبو المناسبة له.

ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر الطفل الحبو عن ذلك السن، وربما لا يحبو مطلقًا ويبدأ في الوقوف والمشي بشكل مباشر فإن كان طفلك لا يواجه أي عقبة في التطور والنمو وكانت الأمور طبيعية وعلى ما يرام، على سبيل المثال يستطيع الجلوس وحده دون دعم ويلتقط أي شيء مستخدماً يديه الاثنتين معًا، ويستعمل ساقيه وذراعيه بصورة طبيعية ويحاول الوقوف مستندًا على شيء ويلتف بجسمه في كل الاتجاهات، فلا داعٍ للذُعر والقلق.

متى يحبو الطفل

كيف تساعدين طفلك في تعلم الحبو؟

بالطبع تلعب الأم دورا هاما في تعليم طفلها الحبو حيث تحمل على عاتقها التغذية الصحية إلى جانب التدريبات الرياضية التي تقوي عضلاته، وذلك بترك الطفل على الأرض في أماكن آمنة وتقليل حمله قدر المستطاع حتى يحاول استكشاف المنطقة المحيطة به وزيادة اتزان جسمه، ومتابعة كيفية تحريكه للأطراف العلوية والسفلية وتقويتها من أجل الحبو والوقوف والمشي تباعًا.
بإمكانك تحفيز الطفل على الجلوس مستندًا من بداية الشهر السادس ثم استلقائه على بطنه خلال الاستيقاظ، لتحفيزه على حمل رأسه ورفعها مستندًا على يديه وذراعيه.

ابتداءً من الشهر الثامن ساعديه على الزحف عن طريق وضع لعبته المفضلة أو أي شيء يثير انتباهه، مثل الألعاب التي تصدر ضوء وموسيقى حتى يحاول الحبو والحركة للوصول إليها تدريجيًا، فهذه الحركة تعود طفلك على وضعية الزحف وتُعلِمه الحبو برفع رأسه وبدنه وتحريك أطرافه.

شجعي طفلك على التدريب على الحبو وتقوية ذراعيه وساقيه لكن لا تجهديه، واحرصي على وضعه مستلقيا على بطنه مع مراقبته حتى لا يصيبه الإرهاق من رفع رأسه.

متى يحبو الطفل

نصائح لتعليم الطفل الحبو

تقدم مجلة رقيقة للأم التي تسأل متى يحبو الطفل مجموعة من النصائح والطرق التي تحفز الطفل على الزحف والحبو، وتشمل مايلي: –

  • اتركي طفلك على الأرض مستلقيا على بطنه لوقت كافي.
  • ضعي وسادة صغيرة تحت صدر طفلك وهو على الأرض مستلقيًا على بطنه، حتى يتعلم التوازن عند رفع رأسه وذراعيه.
  • ارفعي طفلك براحة يديكِ من بطنه عند استلقائه، كي تساعديه على الثبات والاتزان مستخدمًا يديه.
  • ضعي طفلك في وضعية الحبو على الركبتين واليدين، وحركيه للأمام والخلف من أجل تقوية العضلات والمفاصل.
  • قومي بتقليد وضعية الحبو أمامه، حتى ينتبه إليكِ ويقلدك ويتشجع على الحبو.
  • ضعي أمامه على بعد ومسافة قليلة الألعاب أو الطعام المحبب إليه، كي يتحفز على الوصول إليه.
  • عليكِ تهيئة وتأمين المكان المناسب لحركة وحبة طفلك، ضمانًا لعدم حدوث أي أضرار أو عرقلة.
  • متى يحبو الطفل

وأخيرًا عزيزتي الأم إن أوشك طفلك بلوغ العام ولم يحبو أو يحاول الوقوف مستندا على الإطلاق وجب عليكِ التوجه إلى طبيب الأطفال للاطمئنان على حالة عظامه وأطرافه وعضلاته، ربما يكون الأمر وارد وتأخر غير مقلق لكن عليكِ الانتباه لبعض العلامات كأنه لا يستطيع تحريك أطرافه بشكل طبيعي، أو لا يدرك كيفية الحركة أو غير مهتمًا بتعلم أي حركة جديدة.

قد يهمك أيضًا: تعرفى على مراحل التطور العقلى والبدنى والنفسى لطفلكِ فى عامه الأول

أو كيف تعلمين طفلك المشي بشكل صحيح ؟

اكتب تعليق