متى يجلس الطفل الرضيع؟ وما هي المراحل التي يمر بها حتى يجلس يشكل سليم؟

متى يجلس الطفل واحد من أكثر الأسئلة الشائعة التي تشغل تفكير العديد من الأمهات، حيث ينتابهن الشعور بالقلق عندما يتأخر ذلك أو العكس عندما يجلس مبكرًا قبل الوقت المتعارف عليه خشية حدوث أي مشكلات صحية، لكن لا يمكن إعطاء إجابة قاطعة عن متى يجلس الطفل فالأمر يختلف بين طفل وآخر، لذا سنلقي نظرة فاحصة على تفاصيل جلوس الطفل في هذا المقال.

متى يجلس الطفل الرضيع بمفرده

يبدأ الطفل في الجلوس ما بين الشهر السادس والثامن من عمره، فبمجرد أن يصبح طفلك لديه ما يكفي من التوازن وقوة عضلات الذراعين والساقين والرقبة والرأس والقدرة على التحكم في الحركة سيكون قادرًا على الجلوس واكتشاف ورؤية العالم المحيط، وستتطور لديه مهارات النظر والإدراك والجدير بالذكر أنه سيكون قادرًا على الجلوس لفترة طويلة بمفرده تدريجيًا وربما يحتاج إلى الاستناد على يده لمزيد من التوازن في البداية.

مراحل جلوس الطفل الرضيع

مرحلة قبل الجلوس

عليكِ ألا تتعجلي في تعليم طفلك الجلوس فقد يتعلم ذلك بمفرده من عمر أربعة أشهر إلى تسعة أشهر ويتفاوت ذلك من طفل لآخر، فلا ينبغي أن تجعليه يجلس عنوة أو تُجبريه ليجلس من تلقاء نفسه كما يجب أن تتأكدي من أنه أصبح قادرًا على التحكم في حركة العنق، والحفاظ على الثبات ومدى قوة عضلاته الخلفية قبل البدء في الجلوس.

مرحلة التأهيل للجلوس

عليكِ أن تَعرفي بداية من وقت الولادة أن رضيعك يحصل على وقت اللعب وهو مستلقيًا على بطنه، لذا فهو الوقت الذي يدرب فيه على تقوية جميع عضلات بدنه، ومن هنا ستلاحظين أنه بدأ يرفع رقبته قليلاً عن الأرض ليرى بصورة أفقية.

متى يجلس الطفل

مشاكل وقت اللعب على البطن

في بعض الأوقات لا يفضل الطفل الاستلقاء على بطنه، لذا يجب عليكِ تدريبه على هذه الوضعية حتى تتطور مهاراته الحركية عبر التدريب على حركة عضلات جسده بالكامل، ما عليكِ إلا وضع طفلك متكئا على وسادة ووجهه أمام وجهكِ كي يتمكن من رؤيتك كما بإمكانك إسناده على وسادة على هيئة حرف C حتى يكون هناك مسافة بين وجهه والأرض، لكن احرصي على مراقبة طفلك في كل الأوقات خلال استلقائه على بطنه.

متى يجلس الطفل

مرحلة رفع العنق

يتمكن الرضيع من رفع عنقه بين عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر، وعندما تري ذلك حاولي إسناد ظهره حتى تساعديه على الجلوس في الفترة الأولى سيجلس لمدة بضع ثوان ثم يختل توازنه ويقع، لكن لا تقلقي مع مزيد من التمرين سوف يتقدم طفلك شيئا فشيء.

مرحلة بناء التوازن

حتى تساعدين طفلك على الجلوس عليك تعليمه تحقيق توازنه أولًا وذلك بتقوية العضلات الخلفية فهي مهمة في الحفاظ على الثبات والتوازن، فقط قومي بوضع رضيعك في إحدى زوايا الأريكة حتى يتعلم كيف كيفية الجلوس وتحقيق توازنه بأمان.

متى يجلس الطفل

نصائح لتشجيع طفلك على الجلوس بصورة سليمة

  • خلال مرحلة الاستعداد للجلوس بمفرده فإنه يستعين بذراعيه للاستناد على الأرض، كي لا يختل توازن جسمه عند الجلوس لذا ننصحك بوضع كذلك على سطح مُبطَن أو من أجل تخفيف حدة السقوط عند اختلال التوازن.
  • ألقي طفلك على ظهره وأمسكي بيديه وشديه برفق تجاهِك ليتعلم وضعية الجلوس.
  • ضعي أمامه على مسافة بسيطة بعض ألعابه المحببة إليه ثم حركيها ببطء من جهة إلى أخرى لتحفيزه على التحرك تجاه اللعبة، والاعتماد على ساقيه وجذعه في محاولة لتحقيق التوازن وبالتالي سيستطيع الجلوس من تلقاء نفسه وتنمية مهاراته في أقرب وقت.
  • ضعي طفلك أمام المرآة فالأطفال بوجه عام يحبون النظر إلى انعكاس صورهم ما يحفزه على الجلوس أمامها لفترة أطول.
  • بعدما يتعلم طفلك الجلوس معتمدا على نفسه عليك بعمل بعض الإجراءات في الأماكن التي يجلس بها كي لا يتمكن من أن يطال الأشياء المحيطة به وقتها، لذا ابعدي الأغراض الثقيلة والتي تشكل خطرًا عليه عن متناول يده، كما ينبغي خفض مرتبة سريره حتى تُصَعِبي عليه الخروج منه دون مساعدة.

متى يجلس الطفل

مضاعفات جلوس الطفل في الشهر الثالث

غالبًا ما يجلس الطفل في الشهر الرابع من عمره أو أكثر بقليل لكن يعد الجلوس في غير أوانه، لأن ذلك ينتج عنه فقدان توازن بدنه حتى لو وضعتيه في إحدى زوايا الكنبة أو إحاطته بالوسائد، لذا لا تضغطي على طفلك للجلوس في وقت مبكر عن المتعارف عليه كما يَنصح أطباء الأطفال بأن تباعدي بين ساقيه، كي يحقق المزيد من الثبات الجسدي عنده.

متى يجلس الطفل الذكر؟

لا يختلف الأمر إذا كان نوع الطفل ذكرا أم أنثى، فكلاهما يتعلمان الجلوس في الشهر الرابع أو الخامس من أعمارهم سواء بالنصائح التي قدمناها لكِ أو باستخدام المشاية كي تقوى العضلات، ومن ثم القدرة على الجلوس.

متى يجلس الطفل في المشاية؟

عندما يتمكن الطفل من رفع رأسه عن مستوى جسمه والتحكم في حركة رقبته، يُمكنك وضعه في المشاية بداية من الشهر الخامس من عمره أو الرابع حتى يتعود على الجلوس وحده فيما بعد، لكن عليكِ انتقاء النوع الجيد من تلك المشايات وأن تكون مناسبة لطول طفلك.

متى يجلس الطفل

في النهاية إذا شعرتِ بالقلق، فبوسعكِ الرجوع إلى طبيب الأطفال لمعرفة المزيد حول هذا الأمر، وإن كان قابل للاختلاف بين الأطفال في مراحلهم العمرية.

قد يهمك أيضًا: متى يحبو الطفل وهل التأخر في الحبو علامة على وجود مشكلات صحية لدى الطفل؟

أو متى يبدأ نبض الجنين ؟ وما هو عدد ضربات قلب الجنين الطبيعية في كل مراحل الحمل؟

اكتب تعليق