كيف أنمي ذكاء طفلي من الحمل ؟

كيف أنمي ذكاء طفلي من الحمل ؟

في الواقع بالرغم من أن الذكاء غريزة وراثية إلا أن دور الأبوين لا يستثنى في هذه المهمة ، الذكاء هو قدرة المخ في تحليل المعلومات والمواقف في وقت مقدر ، وأيضا الكثير من الأطفال يكون ذكاءهم أعلى من آخرين ويقل مع الوقت لعدم الإهتمام والتنمية من قبل الأبوين لهذه الموهبة ، سنتعرف معاً على إجابة سؤال كيف أنمي ذكاء طفلي ؟ و أهم الطرق والمهام لتنمية ذكاء طفلك وتمييزه عن الآخرين.

كيف أنمي ذكاء طفلي وهو جنين

الكثير من الأمهات يعتقدون أن الاهتمام بذكاء الطفل يبدأ من خروجه من رحم أمه ، حيث أكدت دراسات أن مراحل تكوين الدماغ في الرحم التي يُخزن فيها العمليات الحسية مثل الذكاء والتفكير وهو جنين ، يبدأ الاهتمام بذكاء الطفل من كونه جنيناً في رحم أمه ، على الأم مراعاة الجنين من حيث :

الاهتمام بالتغذية السليمة في فترة الحمل

السمك :

يعتبر السمك من أهم العناصر الغذائية التي يجب على الأم تناولها خلال فترة الحمل ، يحتوي السمك على بعض الأحماض الدهنية المفيدة والأوميجا 3 ، تعزز هذه العناصر تركيب المخ في فترة الحمل وتساعد في العديد من الوظائف الأخرى للجنين ، حيث أوجد العلماء أن الأمهات اللواتي يتناولن السمك مرتين في الأسبوع يمتلك أطفالهن قدرة عالية من الذكاء عن غيرهم.

الزبادي :

يحتوي الزبادي على اليود ، وهذا عنصر مهم للحماية من التلف الدماغي وحدوث مشاكل عقلية تؤثر على ذكاء الأطفال.

الأفوكادو :

يعتبر الأفوكادو من الثمرات المهملة والمنسية أحياناً ، إلا أنه مهم جداً في مرحلة الحمل حيث يحتوي على حمص الأوليك الذي يحفز إنتاج مادة المايلين ، وهي الجدار الواقي لبعض الخلايا العصبية في الجهاز العصبي.

المكسرات :

تحتوي المكسرات على فوائد لا حصر لها ولا يمكن الاستغناء عنها للمرأة الحامل ، من أهم العناصر التي تحتوي عليها المكسرات هي حمض الفوليك ومن أبرز وظائفه أنه يحمي من شلل الحبل الشوكي وعيوب القنوات العصبية في الجنين.

كيف أنمي ذكاء طفلي

ممارسة الرياضة

يظن بعض الأمهات أن فترة الحمل هي فترة راحة دائمة وعدم بذل أي مجهود للحفاظ على صحة الجنين ، ولكن أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضات المسموحة فترة الحمل كالمشي أو السباحة تزود من سريان الدورة الدموية للأم وللجنين ، وهذا يسمح بدخول كميات مناسبة من الدم إلى دماغ الجنين ، للحماية من التخلف العقلي والمحافظة على ذكاء الطفل.

كيف أنمي ذكاء طفلي بعد الولادة

الرضاعة الطبيعة :

أشارت مجلة “لانسيت” البرازيلية المختصة بالصحة أن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية ذكاءهم أعلى ب4 نقاط في مقياس الذكاء مقارنة بغيرهم ، وأوضحت أن مكونات حليب الأم هي المكون الأساسي لنمو دماغ الجنين بشكل طبيعي وسليم.

النقاش الإيجابي :

يعتبر النقاش مع الأطفال هو بناء لشخصيتهم عند الكبر ، حيث يفتح آفاق جديدة لعقل الطفل ويزيد من معلوماته وتفكيره ، يتجاهل البعض هذه النقطة في تربية الأطفال ألا وهي من أهم نقاك بناء الشخصية عند الأطفال.

إقرأي معه ولا تقرأي له :

يحتاج الأطفال لمن يجلس بجانبهم عند ممارسة القراءة يشجعهم ويحفزهم ، ولكن دعيه يقرأ هو لك القصة أو الكتاب بدلاً أن تقرأي له ليزيد من ثقته بنفسه وقدرته على التواصل مع الآخرين فيزيد ذكاءه عند الكبر.

المكافآت :

من أهم النقاط التي يجب فعلها مع طفلك في التحفيز والتشجيع ، فمثلا حفزيه على الدراسة بمقابل مشاهدة التلفاز لمدة ساعة ، سيبذل الطفل قصارى جهده وتركيزه في الدراسة للحصول على المكافأة ، وهذا يزيد من ذكاء الطفل في أداء المهام ويبني جدار الثقة بينه وبين الأم.

العاب الذكاء :

قد يعتبر الآباء أن هذه الألعاب هي مجرد تسلية لوقت الطفل ولكن تزود هذه الألعاب مستوى التفكير والعصف الذهني لدى الطفل لتنمية ذكاءه ، مثل ألعاب البازل أوالكلمات المتقاطعة أو السودوكو أو الشطرنج ، شاركيه كل هذه الألعاب حتى تزودي روح المنافسة عند الطفل والتقدم ، تساعد هذه الألعاب في الحصول على طرق حل المشاكل والعقد في حياته المستقبلية.

كيف أنمي ذكاء طفلي

إكتشاف المواهب :

غالباً كل الأطفال موهوبون بالفطرة ولكن قد تُنسى المواهب لعدم اكتشافها منذ الصغر ، جربي مع طفلك الرسم أو النحت أو التصميم أو فك الأشياء وتركيبها ، أو علميه العزف على آلة موسيقية ، كل هذا يزود من تركيز طفلك ويجعله أكثر ذكاءً من غيره.

الرياضة :

علمي طفلك ممارسة الرياضات المختلفة مثل السباحة والرماية وركوب الخيل كما وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن الصحة هي نعمة من الله سبحانه وتعالى وأهمية المحافظة عليها وأنها تكمن بالرياضة واللياقة البدنية ، حيث أنها تنشط الدورة الدموية في وتحافظ على عمل وظائف الجسم ومنها تزود منطقة التركيز في الدماغ.

كانت هذه اهم خطوات تنمية ذكاء الطفل والتى يجب ان يتم اخذها بعين الاعتبار خلال مراحل نمو الطفل المختلفة حتى سن 12 سنة وهى المرحلة التى يتكون فيها معظم المهارات الحسية والحركية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *