قلق الامتحان وتأثيره على تحصيل الشخص في الامتحانات الدراسية

قلق الامتحان وتأثيره على تحصيل الشخص في الامتحانات الدراسية

قلق الامتحان هو حالة نفسية واسعة الإنتشار بين الأفراد، وتختلف أسباب القلق من شخص إلي أخر وتختلف أعراضه بإختلاف ظروف الأشخاص والظروف المحيطة بهم، وعادة مايظهر القلق عن بدء الإنسان بداية مشروع جديد أو حياة جديدة أو الدخول في إختبار أو إتخاذ القرارات المصيرية.

ومن المعروف أن القلق شعور طبيعي لابد وأن يشعر به الشخص ولكن عند إستمرار حالة القلق لفترات طويلة أو أنها تؤثر بالسلب علي حياة الإنسان أصبح ذلك مرضا يستحق العلاج، وهناك أنواع متعددة للقلق ومن أهمها قلق الامتحان وهذا ماسوف نتعرف عليه في ذلك المقال.

قلق الامتحان

  • نستطيع أن نعرف قلق الإمتحان علي أنه قلق عام يصاحبه حالة إنفعالية تتسم بالتوتر والخوف، وتصيب الإنسان في كل الأعمار وليس لها فترة محددة عند الشعوربها، بل إنها ترتبط بعملية دخول الفرد لأداء إمتحان أو الوقوع في أختبار أو تقييم سواء علي المستوي الدراسي أو في مجال العمل، وله علامات وأعراض عديدة من خوف وتوتر.
  • ولكن يجب معرفة أن خطر قلق الإمتحانات يحدث عند زيادة الأعراض وعدم استطاعة التخلص منها وتعيق الفرد عن أداء حياته اليومية بشكل طبيعي وتجعله يشعر بالإحباط واليأس والفشل وتضره وتجعله يفقد السيطرة علي تصرفاته وتسبب نتائج سيئة في نتيجة هذا الإمتحان.
  • وقال علماء النفس أنه هناك علاقة وثيقة بين الإمتحان وبين الشعور بالقلق، وقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك عدد من الطلاب تكون مستوياتهم الدراسية في الإمتحان أو التقييمات الخاصة بهم أقل في وقت الامتحان من مستواهم الدراسي في الايام العادية بدون إختبار، وذلك نتيجة لتعرضهم للضغط النفسي والتوتر العام .

أعراض قلق الامتحان

توجد العديد من الأعراض التي تصاحب قلق الامتحان، نذكر منها مايلي:

  • الشعور بالصعوبة في النوم والأرق.
  • التفكير في بعض الأفكار الوسواسية التي تزيد من التوتر العام.
  • الشعور ببعض الأعراض المرضية العضوية كسرعة ضربات القلب، وصعوبة التنفس، والشعور بغزارة التعرق، والام البطن والقولون.
  • إضطراب في بعض العمليات العقلية كصعوبة التفكير وصعوبة التذكر.
  • الشعور بتدني في مستوي الإستيعاب وعدم القدرة علي إستحضار المعلومة عند الحاجة إليها.

مهارات التغلب علي قلق الامتحانات

يشير الباحثون النفسيون أن هناك عدة مهارات وخطوات يستطيع الإنسان تعلمها للحد من قلق الامتحان والتوتر الناتج عنه، ومن أهم تلك المهارات مايلي:

  • تعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من الأشياء الهامة في حياة الإنسان بشكل عام حتي بدون الدخول في أمتحان، فلا تدع لأحد أي فرصة أن يزعزع ثقتك بنفسك، وعليك دائما الٌتناع بفكرة أن الفشل في الإمتحان ليس هو نهاية العالم.

  • معرفة المادة وفهمها بشكل جيد

الفهم من الاشياء الرئيسية للنجاح وليس الحفظ، لأن الحفظ من الممكن أن تنساه بسهولة لكن الفهم يمكنك من كتابة المعلومة بأكثر من صيغة حسب أسلوبك وطريقتك.

  • تجنب المناقشات مع الزملاء قبل اي امتحان

المناقشات قبل الامتحان من الاشياء التي تثير القلق لان كل طالب لديه اسلوب معين في المذاكرة والفهم، وهذا التداخل بين الأساليب قد يسبب لك التشوش والقلق.

  • تجنب المذاكرة في الوقت الاخير قبل الامتحان

أن المذاكرة قبل وقت قليل من الامتحان لايجعلك تستونعب ذلك الجزء ولا تستطيع إستحضاره وقت الامتحان، لأنه يسبب لك التشوش ولن يثبت في الذاكرة في ذلك الوقت القصير.

قد يهمك أيضا: 6 أطعمة ضرورية اثناء فترة الامتحانات

  • الحرص علي تناول الطعام والشراب الصحي

إن تناول الطعام الصحي يساعدك علي الحصول علي طاقة وقدرة علي العلم والفم مما يسهل عليك عملية المذاكرة وتذكر المعلومات وقت الامتحان.

قد يهمك أيضا: طرق المذاكرة السليمة للاطفال

  • ممارسة الرياضة وتعلم أساليب الإسترخاء

إن ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة التي تعمل علي الاسترخاء، وأساليب الإسترخاء تساعدك علي الشعور بالهدوء وتنظيم عملية التنفس، والعمل علي التنفس العميق مما ينظم ضربات القلب، وتغمض عينيك وتتخيل نتائج إيجابية مما يساعد بشكل كبير في التخلص من الشعور بالقلق.

قد يهمك أيضا: 10 وصفات لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *